اسعار الدولار والذهب فى البنوك المصرية
علاج البواسير بدون جراحة بالأعشاب الطبيعية

علاج البواسير بدون جراحة بالأعشاب الطبيعية

أسباب ظهور البواسير

البواسير تحدث عندما تتورم وتلتهب الأوردة الموجودة فى منطقة الشرج وأسفل المستقيم. وهذه الأوردة المتورمة تنتج بسبب الضغط المتواصل على الشرج على سبيل المثال بسبب الشد لإخراج البراز وهو ما يحدث عند الاصابة بالامساك.

اخفاء/اظهار

اخفاء/اظهار

مكتبة كاملة للتحميل المجانى

ومن أسباب حدوث البواسير الجلوس على الأرض لفترات طويلة، حيث يؤدى ذلك الى زيادة تجمع الدم في الأوردة الموجودة فى منطقة الشرج والتى تجد صعوبة فى عودتها إلى أوردة البطن الرئيسية كي تخفف الضغط عنها.

وكذلك يؤدي وجود التهابات ميكروبية في منطقة الشرج والمستقيم إلى حدوث مرض البواسير.

وتوجد عوامل أخرى تساهم في ظهور البواسير مثل رفع الأشياء الثقيلة والأجسام ذات الوزن الزائد والولادة، كل هذه العوامل تزيد الظغط على الأوردة وتتسبب في ظهور البواسير.

أنواع البواسير

يوجد نوعان من البواسير

– البواسير الداخلية: وهو ما يوجد داخل المستقيم وفتحة الشرج. وهى لا تسبب عادة أي انزعاج. ويمكن معالجتها باستعمال الأدوية المقبضة للأوعية الدموية, والمراهم, واللبوس الموضعي لجعلها تنقبض وتتختفى.

– البواسير الخارجية: وتوجد في نهايات فتحة الشرج، ويحدث أن تتدلى إلى الخارج, ويحس بها المريض بشكل مستمر, ويمكن رؤيتها. ويتم معالجتها باستئصالها جراحيا من داخل الشرج حيث يتم التخلص نهائياً من البواسير الشرجية.

أعراض الإصابة بالبواسير

من الأعراض الشائعة والتى تدل على الاصابة بالبواسير ظهور ورم يسبب الألم مصحوبا بالالتهاب على حافة الشرج ويبدأ المصاب بالشعور بها فيشعر بوجود كتل تتدلى على فتحة الشرج نفسه.

كما تشمل الأعراض أيضاً الشكوى المسترة من كثرة الحكة فى منطقة الشرج وبصورة خاصة عند الجلوس، ويتضاعف الاحساس بالألم أثناء وقت قضاء الحاجة.

وفي تطور للبواسير قد يحدث نزيف مع عملية التبرز, ومن الهام جداً استشارة الطبيب المختص عن بدء ظهور هذه الأعراض حتى لا تتفاقم الحالة.

ومن المفيد أيضاً ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، وتجنب استخدام محارم التواليت المحتوية على مواد معطرة ومهيجة، والحرص ما أمكن على تجنب حك منطقة الشرج.

اقرأى المزيد عن طرق علاج البواسير

علاج البواسير بالطرق والاعشاب الطبيعية

الامساك من أهم أسباب ظهور البواسير, فالاصابة بالامساك تسبب الضغط الشديد والمتواصل لإخراج الفضلات من فتحة الشرج مما يؤدى الى ظهور البواسير.

لذلك فإن أهم وقاية من ظهور البواسير هو تجنب الاصابة بالامساك ويتم ذلك من خلال امداد الجسم بالالياف عن طريق الاكثار من تناول الخضار والفواكه والخبز كامل الحبوب.

– خذ وقتاً كافياً لقضاء الحاجة ولا تؤجلها الا مضطرا, وتجنب الشد عند قضاء الحاجة.

الثلج يعتبر من أكثر الطرق فعالية فى علاج البواسير, قم بلف قطع الثلج في كمادات من القماش و طبقها على الباسور لمدة 10 دقائق ثم اتبع ذلك بكمادات ماء دافىء لمدة 10 – 20 دقيقة و كرر ذلك عدة مرات يومياً. سيساعد ذلك فى تخفيف حدة الألم والالتهابات والنزيف.

– الجلوس فى وضع القرفصاء أثناء قضاء الحاجة يعتبر من أفضل طرق علاج البواسير. ان قضاء الحاجة في وضع القرفصاء يسبب حدوث ضغطا طبيعيا على الأمعاء, مما يساعد على سهولة وسرعة طرد الفضلات بشكل طبيعى وتلقائى بدون الحاجة إلى الجوء إلى الضغط المتواصل والشديد والذى ينتج عنه البواسير.

– النظافة من العوامل الهامة لعلاج البواسير, ويكفى استخدام قطعة قماش مبللة بالماء لغسل المنطقة المحيطة بالشرج بصورة جيدة.

– ينصح بشرب الماء باستمرار, فالماء له تأثير ملين ومرطب ويسهل قضاء الحاجة.

– ينصح كذلك بعدم الافراط فى شرب القهوة و الشاي لأنها تتسبب في فقد الجسم للسوائل.

مزاولة التماربن الرياضية بانتظام, فالرياضة ترفع من كفاءة الجهاز الهضمي ونشاطه وبالتالى تعمل على علاج البواسير والشفاء منها بصورة طبيعية.

– حاول قدر الامكان عدم الجلوس المستمر لفترات طويلة، و إن كانت طبيعة العمل تفرض عليك الجلوس لفترات طويلة, فاعط لنفسك راحة كل ساعة للتمشية قليلا لمدة خمسة دقائق.

الموز له تأثير مدهش فى علاج البواسير: قم بخلط وغلى موزة واحدة في كوب من الللبن, ثم اشرب هذا الخليط 3 مرات في اليوم وسوف ترى النتائج بنفسك.

– توجد كريمات تباع في الصيدليات لعلاج البواسير تساعد على تخفيف الألم, من أمثلة هذه الكريمات الهيدروكورتيزون الذى يساعد في تخفيف ألم البواسير. كما أن استخدام كريم من مادة “ليدوكين” المخدرة، يعمل على تخفيف الشعور الموضعي بالألم في البواسير.

– حاول ارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن، تجنب حمل أشياء ثقيلة و إن كان لا بد فلا تكتم نفسك عند رفعها بل استمر في التنفس،استخدم الملينات باستمرار.

وصفة طبيعية من العسل والبصل لعلاج البواسير

أفضل طريقة لاستعمال العسل فى علاج البواسير هي تطبيقه بشكل موضعي على موضع الألم و قد يبدو هذا غريبا ولكن خليطا من البصل والعسل يمكن أن يكون فعالة بشكل مفاجئ في علاج البواسير… للمزيد عن علاج البواسير بالعسل

اقرأى المزيد عن طرق علاج البواسير

اسعار الدولار والذهب فى البنوك المصرية