نصائح لعلاج تساقط الشعر الطبيعى والمرضى

يشكو كثير من الرجال والنساء من وجود مشكلة تساقط الشعر المرضى, وهنا يجب أن نذكر ان تساقط الشعر قد يكون طبيعيا اذا كان فى حدود معينة. فاذا كان الشعر يتساقط بمعدل 50-100 شعرة فى اليوم, فهذا معدل طبيعى ولا يدعو للقلق نهائياً.

أما تساقط الشعر المرضى فييحدث بمعدلات أكبر من ذلك بكثير, ويحدث نتيجة حدوث جفاف فى فروة الرأس, او استخدام المستحضرات الطبية الخاصة بالعناية بالشعر والتى ينتج عنها بعض الأعراض الجانبية التى تؤدى فى الغالب الى تلف الشعر وتساقطه بمعدلات أكبر من المعدلات الطبيعية.

النمو الطبيعي للشعر

– ما يقارب 90% من كمية الشعر فى الرأس يظل فى النمو باستمرار. وقد يستمر فى النمو لفترة تتراوح بين سنتين الى ست سنوات.

– تتبقى نسبة الـ 10%، والذى يتوقف تماما عن النمو ويستمر على هذه الحال بدون نمو لفترة قد تصل الى ثلاثة اشهر، ثم يحدث بعدها تساقط لهذا الشعر.

– عند حدوث تساقط لشعر الرأس، فان شعر جديد ينمو ببصيلات الشعر، وبذلك تبدأ من البداية دورة نمو جديدة للشعر الجديد.

– ينمو شعر الرأس بمعدل 10 – 15 مليمتر شهرياً. الا انه مع ازدياد عمر الانسان وتقدمه فى السن، يبدأ حدوث بطء فى معدل نمو الشعر لديه.

– عموماً, فان ظاهرة تساقط الشعر لدى الشخص العادى تكون بسبب دورة النمو الطبيعية للشعر.وهذا يعتبر من الأمور الطبيعية.

أسباب تساقط الشعر

– من أكثر الأسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر هو حدوث ضعف لجذور الشعر وبصيلاته وبالتالى تتعرض للتلف وتصبح غير صالحة لإنبات شعر بديل للشعر الذى سقط. وهذا بدوره قد يؤدى الى حدوث الصلع المبكر لدى الرجال.

علاج تساقط الشعر

– من أفضل الطرق لعلاج تساقط الشعر هو بتقوية بصيلات الشعر ويمكن تحقيق ذلك بتناول الطعام الصحى والغنى بالخضار والفواكه وبعنصر الحديد، والاعتناء بالشعر بشكل منتظم وغسله وتنظيفه من كافة الدهون والأوساخ باستخدام منتجات جيدة وموثوقة.

أيضا يجب الاهتمام بالشعر والعناية به بعمل حمامات الزيت المفيدة جدا فى تدليك فروة الرأس وتغذيتها جيدا، وذلك مع مراعاة نوع الشعر إذا كان جافا أو دهنيا. كذلك يراعى عدم الافراط فى استخدام مجفف الشعر (السيشوار) ويفضل تركه ليجف بصورة طبيعية، أيضا يراعى عدم تعريض الشعر للعوامل الجوية القاسية مثل التراب أو أشعة الشمس الشديدة.

– يجب استشارة الطبيب المتخصص فى حالة زيادة تساقط الشعر عن معدله الطبيعي.

– يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أى من الأدوية التي تستخدم فى علاج تساقط الشعر.

– يجب استخدام أدوات العناية بالشعر الخاصة بك فقط وعدم مشاركتها مع الآخرين تجنبا للاصابة بالأمراض المعدية مثل مرض الثعلبة.

– يجب المواظبة على التخلص من تقصف الشعر وذلك بقص أطرافه.

– يجب التأكد بصورة دورية من عدم إصابة فروة الرأس بأي نوع من الالتهابات أو الإصابة بالقشرة.

نصائح لعلاج تساقط الشعر وتقوية جذوره

– تدليك الشعر بانتظام:

ان الانتظام فى تدليك فروة الرأس باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون يؤدى الى تنشيط الدورة الدموية فى فروة الرأس وبالتالى تغذية جذور الشعر. ويفضل عمل تدليك للشعر بعد الانتهاء من الحمام حتى يصبح الشعر نظيفا وخاليا من الأتربة التى تعوق تغذية الشعر.

– تناول الغذاء المناسب:

ينصح بتناول الغذاء المناسب لتقوية الشعر وبصيلاته, فمثلا, يجب المواظبة على الأطعمة الغنية بمادة البيوتين وهى مثل الارز البنى والشوفان والتى تساعد بقوة فى تقوية بصيلات الشعر وجذوره.

وأيضا الفاكهة مثل الأفوكادو وأيضا وزيت الزيتون وتتميز هذه الأغذية بمحتواها العالى من مضادات الاكسدة مثل فيتامين e. هذا الى جانب تناول الخضروات الغنية بالزنك والحديد مثل السبانخ. وهى كلها أغذية غنية بالفيتامينات والمعادن والتى تساعد فى علاج تساقط الشعر.

– استخدام منتجات العناية الطبيعية بالشعر:

من أجل توفير أفضل أشكال العناية الفائقة بالشعر ومنع تساقطه يجب استخدام المنتجات الطبيعية والتى تحتوى على فيتامين b5 وهو فيتامين متوزان مع طبيعة الشعر, كذلك المنتجات التى تحتوى على البانثينول والذى يعتبر من البروتينات المكونة لبنية الشعر فتعمل على زيادة كثافة الشعر.

– التخلص من التوتر الزائد:

ان القلق والتوتر يعتبرا من العوامل المسببة لتساقط الشعر, لذلك يجب الحرص على أخذ الوقت الكافى للاسترخاء كل يوم ويمكن ذلك بأخذ حمام دافئ ثم تناول كوبا من الشاى الاخضر الذى يعتبر مهدئ طبيعى للاعصاب.

– عدم استخدام المشط ذى الأسنان الضيقة:

عند تمشيط الشعر فانه يفضل بشدة استخدام الأمشاط ذات الأسنان الواسعة وعدم استخدام فرشاة الشعر التى تحتوى على أسنسن ضيقة حيث تؤدى الى تكسير الشعر كما تؤدى الى زيادة تساقط الشعر وانتزاع الشعرة من البصيلات وتسبب أيضا ضعف جذور الشعر وقلة حيويتها.

وصفات طبيعية سريعة لعلاج تساقط الشعر

– عصير الكرنب لتقوية الشعر:
ينصح بالانتظام فى تناول كوب من عصير الكرنب كل يوم حيث يعمل الكرنب على تغذية فروة الرأس ويساعد على تطويل الشعر بصورة طبيعية ويحافظ على صحتة ولمعانه.

– الصبار لتقوية وزيادة كثافة الشعر:
يشتهر الصبار بقدرته الفائقة على تغذية وتقوية جذور الشعر ويساعد على اطالة الشعر بسرعة وزيادة نموه. ويمكن استخدام مستخلص الصبار والذى يعرف بـعصير “الألوفيرا” بصورة منتظمة لدهان فروة الرأس ويؤدى الى زيادة فى كثافة الشعر.