تعرفى على أهم فوائد الشاي الأخضر للتخسيس السريع

ان الشاي الأخضر يعتبره الكثيرون من الأعشاب العالية القيمة فى مجال التخسيس وانقاص الوزن. أيضاً, للشاى الأخضر فوائد جمة فى مجال التجميل والصحة العامة. ان سر هذه القيمة الطبية العالية للشاى الأخضر ترجع لاحتوائه على مادة (Polyphenols) والتي عرُفت بين العامة باسم (Tea tannin) حمض التنيك، واليها يرجع الطعم الحاد للشاى.

وتوجد هذه المادة في أوراق الشاي الأخضر بنسبة 15-30% وهى المادة الأكثر ذوباناً في الماء الساخن عند إعداد الشاي, معنى ذلك أنك عندما تشرب كوب من الشاي الأخضر فأنت فى حقيقة الأمر تشرب محلول من مادة الـ (Polyphenols). و”البولي فينول” مواد نباتية ثبت لها تأثيراً مضاداً للأكسدة، ومضادة للسرطان، ومضادة للحمات الراشحة، كما ثبت أن لها تأثيرا مضاداً للالتهاب.

فوائد الشاي الأخضر:

بعد مضي ثلاث شهور من الانتظام فى تناول الشاى الاخضر لبعض الأشخاص, استطاع هؤلاء أن يفقدوا وزنا أكثر من غيرهم ممن لم يشرب الشاي ، مع نقص واضح في حجم كتلة الجسم، قياس الخصر، ومقدار الدهون الكلية المخزنة في الجسم.

من المهم شرب الشاي الأخضر بشكل منتظم، ولفترة معقولة لظهور النتائج. يجب شرب الشاي الأخضر على الأقل مرة أو مرتين يوميا. ولأفضل النتائج يفضل شربه ثلاث إلى أربع مرات باليوم. حاول أن تشربه بدون إضافة سكر، إذا كان لابد، فيمكن إضافة العسل أو السكر الأسمر.

طريقة تحضيره أن تغلي ماء نقي ثم تسكبه في كوب بداخله بعض ورقات الشاي الأخضر المجففة. انتظر ثلاث دقائق ثم قم بإخراج ورقات الشاي، والتي غالبا ما ستطفو على السطح أو ستكون بحجم كبير منتفخ يسهل إزالتها. لا تترك الأوراق داخل الماء أكثر من خمس دقائق.

– أيضاً, للشاى الأخضر فوائد تجميلية كثيرة تنعكس على البشرة ونضارتها بشكل عام ، نظرا لاحتوائه على مادة قابضة للأنسجة الحية، مما يجعله علاجاً ومهدئا مثالياً، ولاحتوائه على مضادات أكسدة قوية كما أنه يحوي كمية متميزة من فيتامين ج والمعادن مثل الفلورايد والأحماض الأمينية.

لذلك فهو يساعد على مقاومة الشيخوخة ويدخل في مكونات كريمات الشمس كونه يهدئ البشرة وينشطها وينظفها من الشوائب ويؤكد خبراء التجميل أن الشاي الأخضر يستخدم في عمل ماسكات للبشرة وأيضاً لمنطقة العينين، كما أنه من أفضل المواد الطبيعية التي توفر للبشرة النضارة والحيوية وتمنع ظهور أثار الإجهاد والتجاعيد خاصة لمنطقة العينين.

– الشاي الأخضر يساعد على انتظام حركة الأمعاء،ويقى من الإمساك.

– تناول فنجان من الشاي الأخضر يحمي اللثة والأسنان ويقاوم التسوس، ويقاوم البكتيريا الضارة التي تسبب رائحة النفس الكريهة. كما أشارت دراسة نشرتها صحيفة “لو جورنال سانتيه” الفرنسية إلى أن انخفاض معدل الإصابة بسرطان الفم في الصين يعود إلى الاستهلاك الكبير للشاي الأخضر.

– وقد اتضح من الأبحاث و الدراسات أن كل فنجان من الشاي الأخضر يحتوي على 9 ميللجرام من الفلورين الذي يحتاج منه الجسم البالغ يوميا من 5 إلى 4 ميلليجرامات ليوفر الحماية اللازمة للأسنان.

– أظهرت الدراسات أن الشاي الأخضر يخفض مستوى الكولسترول في الدم لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL في الشرايين.

– يزيد من كفاءة الجهاز المناعة.

– الوقاية من مرض باركنسون (مرض فقدان خلايا الدماغ المنتجة لمادة الدوبامين التي تتحكم بالحركة) حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي تساعد على مكافحة العناصر المشعة التي تلحق أضرارا بالدماغ مسببة مرض باركنسون.

– يمكنك الاستفادة من الشاى الأخضر على شاطيء البحر أو داخل مكتبك للتمتع بمزاياه بمنتهى السهولة، فهو يمنحك الشعور بحيوية والانطلاق دون عناء، و يعمل أيضا على إكساب بشرتك لمعة لطيفة، كما يعمل على تنعيم البشرة ويحميك من آثار التعرض للشمس والاستفادة منه فى التجميل عن طريق بعض الوصفات:

المكونات :

– ماء مغلي
– 2 كيس من الشاي الأخضر
– نقطة من اللافندر
– نقطتان من زيت خشب الورد .

الطريقة :
– أغلي الشاي الأخضر في الماء الساخن لمدة ربع ساعة ثم انتشلي حقائب الشاي من الماء ثم اتركي الماء يبرد .

– ضعي الشاي في حاوية لها بخاخ ويفضل أن تكون داكنة لحماية زيوته العطرية من التطاير بفعل الضوء، ثم أضيفي للحاوية الزيوت المذكورة واخلطيها جيدا .

– ضعيه في الثلاجة ولا تنسي رجيه جيدا عند كل استعمال ، ويمكنك استخدامه بواسطة البخاخ .

أيضاً, يمكن عمل قناع رائع مقاوم للتجاعيد بالطريقة التالية:

– تخلط 3 ملاعق من المايونيز مع ملعقة كبيرة من شاي الهملايا الأخضر المطحون.

– يوضع على الوجه بالكامل ما عدا منطقة العينين، يترك لمدة 20 دقيقة ثم يُشطف الوجه.

– أو يمكنك استعانة بأقنعة من الكريمات التي تحتوي علي مواد طبيعية مثل الشاي الأخضر لأنها تحتوي علي البروتينات وسكريات التي تمد البشرة بالطاقة والحيوية وتقلل من ظهور التجاعيد.

مكونات الشاي الأخضر وفوائده الصحية:

1- المكون ذو الطعم المر فى الشاي الأخضر (Catechins):
2- مادة الكافيين وهى تساعد على اليقظة – تحرر الإنسان من الشعور بالإرهاق والميل إلى النعاس – تعمل كمادة مدرة للبول.

3- فيتامين (ج): يقلل من الضغوط – يحول دون الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا.

4- فيتامين (ب) المركب: ينشط عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

5- حامض (Gamma-amino butyric acid): يخفض من معدلات ضغط الدم المرتفع.

6- فلافونويدز (Flavonoids): تقوى جدار الأوعية الدموية, ومنع رائحة النفس الكريهة.

7 – مادة (Polyaccharides): تمنع الإصابة بسكر الدم.

8 – الفلورايد: يمنع تسوس الأسنان.

9- فيتامين هـ: يعمل كمضاد للأكسدة, ويساعد على حيوية الشخص ونضارته (الحفاظ على الشباب).

10- (Theanine): يعطى للشاي الأخضر مذاقه.
وعند الانتظام فى تناول الشاى الأخضر يوميا فان الجسم يحرق حوالى 266 من السعرات الحرارية الزائدة, واذا انتظم المرء فى تناول 2-4 أكواب من الشاى الأخضر يومياً, فانه يفقد من الوزن ما يعادل 3 كجم تقريبا فى خلال أسبوعين. ومادة “كاتشين” الموجودة فى الشاى الأخضر تعمل على انقاص الوزن من الجسم من خلال تحفيز الجسم على حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون المخنة فيه.

ريجيم الشاي الاخضر:

1- الشاي الأخضر
2- الزنجبيل
3- النعناع
4- الكمون

الطريقة : تغلى هذه المواد الاربعه وبنفس النســب في وعاء وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى ويتم شرب كأس 200 ملل على الريق يوميا كما ويشرب كوب اخر قبل الغداء بنصف ساعه وقبل العشاء بنصف ساعة ايضا ولمدة شهر كامل.

ملاحظه : يمكن تحلية الكأس بمنتج اسمه Candril وهو منتج بدون سعرات حراريه.

كيفية عمل الشاي الأخضر بطريقة صحيحة:

ويمكنك تحضير فنجان مفيد وممتع من الشاي الأخضر باتباع الخطوات الآتية:

1. استخدم ماء نقيا ومفلترا، واحرص على أن يكون خاليا من الشوائب حتى لا يتغير طعم الشاي.

2. سخن الماء لدرجة الغليان، فالماء الفاتر لا يظهر نكهة الشاي المعروفة.

3. ضع ملعقة صغيرة من الشاي لكل فنجان شاي.

4. اترك الشاي في الماء لمدة 3 دقائق قبل صبه في الفناجين و لا تغليه لأن الغليان يجعل مفعوله عكسيا و يدمر الكثير من فوائده.