10 نصائح ذهبية للحفاظ على الوزن بدون اتباع أى رجيم

فى هذه المقالة سنذكر أهم النصائح المتبعة للحفاظ على وزن الجسم من أية زيادة محتملة, ودون الحاجة لاتباع أى حمية غذائية أو أى رجيم:

1. النوم الكثير يسبب التخسيس:

فعلا, النوم عدد ساعات اضافيه في اليوم يؤدى الى انقاص الوزن حوال 6-8 كجم كل عام وذلك طبقا لابحاث جامعه ميتشيجان والتي تؤكد بأن النوم يؤدى الى خفض السعرات الحراريه بنسبه 6%.

كما أن النوم لساعات قليلة يسبب ارتفاع الشهية وازيادة الاقبال على الأكل فى حين النوم الكثير يؤدى الى خفض الشهية وبالتالى يعتبر النوم من أفضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي.

2. اختر موعد محدد لتناول وجباتك:

أيضا يجب أن تكون بطيئا فى تناول الطعام, اجعل مدة تناول الوجبة حوالى 20 – 25 دقيقه, هذه من افضل العادات التي تساعد على تقليل الوزن.

حاول الاستمتاع بكل قطعة من الطعام تقذف يها فى فمك واستمر فى المضغ لفترة طويلة وببطء. لذلك فى هذا يعتبر من أفضل طرق التخسيس.

3. تناول الخضروات باستمرار:

ينصح بتناول ثلاث انواع من الخضروات بالاضافة الى تناول الفاكهه قبل العشاء وأيضا ينصح بشرب عصير ليمون قبل العشاء, وتعد هذه طريقه رائعه نظرا لان الألياف فى الخضروات والانسجه والماء يسببون الشعور بالشبع لدى الانسان وبالتالي يساعد في تقليل الاقبال على تناول الطعام المرتفع فى سعراته الحرارية.

لذلك فان الخضروات أيضاً تعتبر من أفضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي.

4. الشوربه:

ينصح بتناول شربة الخضار قليلة الملح قبل وأثناء الغداء, وذلك لانها تقلل من سرعة تناول الطعام بالاضافه الي أنها تسبب فقدان الشهيه فى وقت وجيز.

5. تقليل السكريات:

استبدل الماء أو عصير الفاكهة الطبيعي بالمشروبات السكريه والغازية مثل الصودا, بذلك سوف توفر 10 وحدات سكر, وقد أكدت دراسة علمية متخصصة أن هذه الخطوة وحدها من الممكن جدا أن تسبب توفير أكثر من 450 سعر حراري لأى ما يعادل فقدان 1 كجم كل  شهر وهذا يعد قطعا من أفضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي.

6. الشاي الاخضر:

دراسات علمية تؤكد الأهمية البالغة للشاى الأخضر فى زيادة معدل حرق السعرات الحرارية, كما أنه يعد مشروباً جيداً يحتوى على عدد قليل من السعرات الحراريه.

7. مزاولة رياضة المشى:

بممارسة الرياضة يومبا يمكنك حرق أكثر من 100 سعر حراري يومياً. حاول ممارسة المشى لمسافه كيلومتر في 20 دقيقه يومياً, أو الجري السريع لمده 10 دقائق يوميا.

8. التوقف عن تناول الطعام لعدة لدقائق:

معظم الناس اثناء الطعام يتوقف فجأه عن الاكل لحوالي دقيقتين ..لا تحاول قطع هذه الظاهره وانما استمتع بها واستمتع بالمحادثه مع الاشخاص الذي تتناول معهم الطعام.

9. تصغير حجم الاطباق:

تصغير حجم الطبق يجعلك تأكل اقل بالتاكيد اذا كان حجم الطبق صغير والاكل يملؤه ذلك يعطيك انطباعا بان الطعام كثيرا وانك ستشبعبمجرد انتهائك منه ..غالبا تقوم بالوظيفه على اكمل وجه أفضل طرق التخسيس بدون نظام غذائي.

10. ثلث لطعامك:

قالها الرسول الكريم منذ 14 قرن من الزمان, ثم أتت الابحاث الامريكيه لتؤكد ذلك,  من أعظم العادات الصحيه التي تساعد على انتظام الوزن عدم الاكل حتى التخمه.

ولكن فقط حتي 80% شبع وهي طريقه يمكن استخدامها بتقليل حجم الاطباق وعمل التوقيت الزمني للطعام بالاضافه الي الاكثار من الفواكه والخضروات.

هذه نصائح لا يجب استخدامها شهراً او شهرين, وانما وسائل يجب اتباعها مدي العمر وهي ليست صعبه ولا تتبع نظام غذائي قاسي, ونقص الوزن لن يكون بين ليلة وضحاها, وانما سيكون مع الوقت ولكن البشرى هي أنه لن يزيد وزنك بعد اليوم, بل سينقص فقط مع تتابع الشهور حتي تصل الي ما تريد.