قواعد أساسية ونصائح للتخسيس السريع من أجل حياة صحية وسعيدة

ان الزيادة المفرطة فى الوزن مسألة خطيرة، بغض النظر عن المرحلة العمرية. فهى بحق مشكلة صحية رئيسية ويمكن أن تكون سببا رئيسيا للكثير من المتاعب الصحية اذا لم يتم التصدى لها. بالتأكيد ، يوجد الكثير من أنظمة وبرامج الرجيم والتخسيس لكل منها نقاط قوتها وضعفها. في نهاية المطاف، من الضرورى للغاية قبل اتباع أى نظام للتخسيس وانقاص الوزن التشاور مع الطبيب المتخصص فى مجال التغذية العلاجية من أجل الوقوف على النظام المناسب لك.

ومع ذلك، فان فقدان الوزن على المدى الطويل يتطلب أكثر من مجرد اتباع برنامج خاص للتخسيس وفقدان الوزن. فهو يتطلب التزاما مدى الحياة من الأكل الصحي، وفهم واستيعاب ديناميكية الإفراط في تناول الطعام. فإذا كنت تستطيع السيطرة على هذه العوامل ، فمن المؤكد أنك لن تكون ناجحاً فقط عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، بل وسيمتد أيضاً الى الحفاظ المستمر على الوزن المثالى بعد انتهاء برنامج التخسيس المتبع .

هناك الكثير من الأسباب التى تدفع الفرد الى اتباع نظام غذلئى للتخسيس وفقدان الوزن الزائد, البعض يفعل ذلك ليشعر بصحة أكثر وراحة جسدية, الآخرون يفعلون ذلك لأنهم يظهرون بشكل أفضل فى عيون الآخرين. بغض النظر عن الأسباب التي دفعتك لاتباع نظام غائى للتخسيس وفقدان الوزن, فانه يوجد بعض برامج الحمية والتخسيس التى تضر أكثر مما تنفع, كما أنه توجد طرق كثيرة أيضاً لانقاص الوزن بأمان .

ان اتباع نظام غذائي صارم ليست عملية سهلة. وهنا بعض النصائح السريعة التي يمكن اتباعها من أجل انقاص صحى للوزن:

  • شرب 8 إلى 10 أكواب من الماء كل يوم
  • تناول وجبة الفطور
  • تناول ثلاث وجبات على الأقل واثنين من الوجبات الخفيفة كل يوم
  • أكل الخضار
  • حاول القيام بنفسك باعداد الطعام الذى ستتناوله
  • شراء مجموعة جيدة من حاويات تخزين المواد الغذائية
  • تناول بعض البروتين في كل وجبة
  • شرب كوب من الماء بعد كل وجبة خفيفة
  • تناول الطعام ببطء والتمتع بطعامك
  • تناول الوجبات الرئيسية أولا, ثم الوجبات الخفيفة فى وقت لاحق
  • أكل الحلوى الفاكهة
  • تناول عناصر متعددة الفيتامينات

ان نجاحك فى اتباع برنامج انقاص الوزن والتخسيس يتوقف فى المقام الأول عليك انت وحدك. على افتراض أنك تتمتع بالصحة التاماة بدون أمراض مزمنة, فان جسمك سوف يقوم بدوره فى الاستجابة للبرنامج الغذائى المتبع. فقط تذكر أنك يجب أن تلتزم تماما بكافة بنود النظام الغذائى الذى حدده لك الطبيب والمناسب لك ولظروفك الصحية. كما حاول التنويع فى عناصر وجباتك الغذائية حتى لا تشعر بالملل بمرور الوقت وتظل وفيا لبرنامج الغذائى.

ان النظام الغذائى الناجح فى فقدان الوزن يجب أن يشمل عدد من العناصر المتكاملة, بما في ذلك تعيئة الحالة الذهنية للمريض, ممارسة بعض التمرينات الرياضية يوميا, اضافة المكملات الغذائية المتنوعة.
اذا كانت هذه أول مرة لك تقوم فيها باتباع نظام غذائى للرجيم وانقاص الوزن وكنت تريد أن تفقد الوزن بسرعة، فمن الأفضل أن تقوم باتباع خطة النظام الغذائي الذي يمكنك التكيف معه والاعتياد عليه بسهولة. أيضا يجب أن تنتظم يوميا فى ممارسة ابعض الرياضة الخفيفة مثل المشى او الجرى أو القفز أو السباحة أو حتى الرقص يمكن أن يكون كافيا.

المهم فى كل ماسبق أن تتذكر جيدا  أن تتجنب الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات والتى تسبب عودة الزيادة فى الوزن بأسرع مما تتوقع.

أيضا من الهام للغاية أن لا تدع نفسك تشعر بالجوع فى أى وقت, يجب أن تغذيها باستمرار بالأطعمة القليلة فى سعراتها الحرارية. ان التضور جوعا هو أسوأ شئ يمكنك القيام به فى أثناء اتباع الرجيم الغذائ من اجل انقاص الوزن والتخسيس الصحى والسليم.