أهمية الغذاء المتكامل وأثره فى انقاص الوزن والتخسيس

ان برنامج انقاص الوزن والتخسيس المعد جيداً هو خيار حيوي وضرورى من أجل انقاص الوزن بشكل صحى وفعال وآمن. ان النظام الغذائى المثالى يجب أن يحتوى على كافة العناصر الغذائية الأساسية التى يحتاجها الجسم مثل: البروتينات والدهون و الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

وينبغي أن يكون النظام الغذائي المتبع متوازن ومتضمنا كل هذه العناصر بنسبها الصحيحة و بكميات كافية لتوفير أقصى قدر من الفائدة للجسم واللازمة للنمو السليم وأداء كافة الوظائف الحيوية بصورة مثالية.

حيث أن معظمنا على بينة من حقيقة أن البروتينات والدهون و الكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمختلف الأنشطة اليومية والفيتامينات والمعادن من ناحية أخرى تلعب دوراً هاماً في تنظيم العديد من العمليات الأيضية الأساسية في الجسم.

وتختلف متطلبات العناصر الغذائية الأساسية التى يحتاجها الجسم مع التقدم في العمر والجنس ومستوى النشاط البدني و الطول و الوزن للفرد. لذلك، فان اتباع نظام غذائي سليم يمكن أن يساعد بقوة أثناء عملية فقدان الوزن وتخسيس الجسم .

البروتينات:

ان البروتين ضروري جدا للحفاظ على الجسم كما أنها توفر الأحماض الأمينية الأساسية وكمية البروتين في النظام الغذائي هو مقياس مهم لمدى كفاءة وجودة النظام الغذائي المتبع بهدف التخسيس وانقاص الوزن. فالبروتينات تعمل على تنشيط الجسم و تبقيه نشيطاً طوال اليوم, لذلك فمن الضروري جداً الحرص على جعلها جزءا من غذائنا اليومي.

العناصر المعدنية:

أما الكالسيوم وهو من العناصر المعدنية فله أهمية كبيرة بالنسبة للشخص البالغ, فكلما تقدم الفرد فى العمر تناقص محتوى الكالسيوم فى عظامه وأصبحت هشه, وهو ما يعرف علميا بـ “هشاشة العظام”. ومن أمثلة الأطعمة الغنية بالكاسيوم : االلبن والمأكولات البحرية . ان امداد الجسم بالكمية المطلوبة من الكالسيوم يمكن أن تبقي على عظامنا قوية طوال فترة حياته.

أيضاً, وحيث أن معظمنا يعلم ن فقر الدم أو الانيميا يحدث نتيجة لنقص الحديد فى الجسم. لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي المتبع فى التخسيس وانقاص الوزن كمية كافية من عنصر الحديد. نبغي محاولة جعل الغذاء اليومى يحتوى على عناصر غذائية غنية بالحديد ومن امثلة ذلك: بالحديد هي دقيق القمح والتمر و الكبده.

الفيتامينات:

أما الفيتامينات فلها أهمية بالغة للجسم حيث تلعب دورا حيويا فى التمثيل الغذائى بالجسم والاستفادة من العناصر الغذائية الرئيسية مثل البروتين والكربوهيدرات و الدهون. الحقيقة الهامة عن المعادن هى أنها لا يمكن تخليقها داخل الجسم, لذلك، فإنها يجب أن تكون متوفرة بكميات متوازنة في الطعام الذي نأكله. وأهم هذه الفيتامينات: فيتامين A، D ، E، K ، C ، و فيتامين B المركب.

الألياف:

ان الألياف الموجودة فى الخضروات تلعب دورا هاما فى علاج الامساك. والألياف التى يحصل عليها الجسم فى غذائه من الخضروات والفواكه و الحبوب تنشط حركة الأمعاء الطبيعية. كبار السن يلجأون الى استخدام المسهلات والتى تكون فى الغالب مضرة للجسم و الزيوت المعدنية. وينبغي الاستعاضة عن هذه المسهلات عن طريق اتباع نظام غذائي غني بالألياف و كميات كافية من السوائل.

ومن أهم مصادر الغذاء الغنية بالألياف هي: القمح والدخن الإيطالي ، الخيل، الخضار الورقية الخضراء ، الجذعية لسان الحمل ، مضرب ، القرع المر، و الفواكه مثل التمر و التين والجوافة و التفاح و الخشب الحلو.

بناء على كل ماسبق ذكره من حقائق, فانه من الأهمية بمكان العمل على أن يكون نظامنا الغذائى المكون لبرنامج التخسيس وانقاص الوزن أن يكون مشتملا على كا العناصر الغذائية السابق ذكرها وبشكل متوازن وفى صورة وحدة كاملة. وبذبك سوف تساعد جسمك على الاحتفاظ بصحة جيدة حتى أثناء عملية فقدان الوزن. ويفضل اتباع نظام غذائي مغذ وغن بكل هذه العناصر لإبقائنا فى لياقة بدنية عالية و بعيدا عن براثن البدانة القاتلة.