تعرفى على أفضل الأطعمة التى ستساعدك فى التخلص من الكرش والدهون فى منطقة البطن

الكثيرون ممن يعانون فرط السمنة, يحلمون دائما بالحصول على بطن مشدود بدون أى ترهلات أو دهون زائدة وخال من أى تشوهات فى الصورة العامة للجسم. وفى واقع الأمر فان ممارسة التمرينات الرياضية قد تساعد فى تحقيق ذلك ولكن المحافظة الدائمة علي تناول الطعام الخالي من الدهون يعد الركيزة الأساسية لتحقيق هذا الهدف المنشود.

ومن أجل ذلك, فان اتباع برنامج غذائى خاص للرجيم والتخسيس الصحى والفعال أمر فى غاية الأهمية, كما يجب التركيز على تناول أطعمة بعينها تساعد فى انقاص الوزن والوصول الى جسم رشيق القوام. وفى هذه المقالة سنلقى الضوء على مجموعة من أهم الأطعمة والأغذية التي تساعد بقوة في الحصول على بطن مشدود غير مترهل وبدون دهون.

* الخضراوات ذات الأوراق الخضراء:

تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل الخس يساعد بشدة فى علاج الإمساك أو انتفاخ المعدة, لذلك فمن المفضل بشدة اضافة البقدونس والجرجير و السبانخ و الخس و الكرفس وغيرها لكل وجبات الطعام اليومية. فهذه الخضراوات تحوي العديد من الفيتامينات والمعادن دون وجود أي سعرات حرارية تذكر، كما أنها تزود الجسم بالماء الكافى دون أن تخزنه فيه مثلما ينتج من تناول بعض الخضراوات الأخرى.

* الباذنجان:

الباذنجان للتخسيس
يعمل الباذنجان على حرق الدهون لاحتوائه على ألياف تحتوي على مادة البكتين والتي تلعب دوراً هاماً في حرق الدهون في الجهاز الهضمي.

* ورق الكرنب المغلي:

ورق الكرنب المغلي للتخسيس
يمكن غلي أوراق الكرنب وشرب المنقوع من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، كما يمكن إضافة الكرنب للسلطة.

* الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر للتخسيس
يساعد الشاي الأخضر على تقليل الانتفاخ بالمعدة من خلال طرد السوائل الزائدة من الجسم، بالاضافة الى أنه يحفز ويسرع عملية الهضم وبالتالي حرق السعرات الزائدة عن حاجة الجسم.

* النعناع:

النعناع من الأعشاب التي تعالج انتفاخ البطن وتسهيل عملية الهضم، فاذا كنت ترغب فى الحصول على بطن غير مترهل ومشدود فعليك بوضع مشروب النعناع ضمن قائمة حميتك ونظامك الغذائي. وفي حالة إذا كنت لا تحب تناول مشروب النعناع الخالي من أي إضافات، يمكنك اضافته الى المشروبات الأخرى, فيمكنك مثلاً اضافته الى كوب الشاي, فهذا يفي بالغرض، ومع ذلك, فيفضل بشدة تناول ثلاثة أكواب من النعناع بدون أي إضافات لتنظيف البطن وتنقية البشرة.

* السبانخ:

السبانخ للتخسيس
تحتوي السبانخ على مركب كيميائى طبيعى يزيد من استهلاك السكر في الجسم مما يخفض مخزونه .

* الليمون:

يساعد عصير الليمون على تخفيض 30 % من السكر في الدم، لذلك يمكن تناول عصير الليمون بقشرة على الريق أو إضافة الليمون للوجبات الغذائية اليومية.

* زيت الزيتون:

زيت الزيتون للتخسيس
هل تصدق أن الدهون تساعدك على خسارة الوزن الزائد؟! نعم هذه حقيقة مؤكدة, فزيت الزيتون يحتوي على دهون غير مشبعة تتغلب على الاحساس بالجوع، كذلك يحتوي زيت الزيتون على حمض الأوليك الذي يساعد على التقليل من نسبة الكولسترول في الدم وتكسير الدهون الموجودة في الجسم.

* الثوم:

الثوم للتخسيس
لفصوص الثوم دور كبير في تنظيف الأمعاء والتخلص من الانتفاخ والغازات، ولهذا ينصح خبراء التغذية بإضافة بعض فصوص الثوم الخام على الطعام قبل تقديمه مباشرة للحصول على أكبر قدر من فائدتها. كما أن الثوم من المواد المضادة للأكسدة، ويحتوى علي مادة الأليسين وهى مادة كيميائية طبيعية تتفاعل مع الدم لخلق منتج قادر على قتل البكتيريا الضارة، وتخليص الجسم من العديد من الفيروسات.

* الطماطم

الطماطم للتخسيس
تعد ثمرة الطماطم عدوا لدودا لدهون البطن أو الكرش، حيث إنها تريح الجسم من انتفاخ المعدة و احتباس الماء غير المرغوب فيه, أيضاً, تحتوي الطماطم على هرمون “ليبتين” وهو هرمون  بروتيني يساعد علي تنظيم معدل الهضم و مستوى الشهية مما يجعل له دورا أساسيا في تخسيس الكرش وانقاص الوزن بفاعلية.

* اللوز:

اللوز للتخسيس
علاوة على أن اللوز يحتوى على فيتامين Eوهو مفيد جدا للبشرة، فإنه أيضا يعتبر مصدراً غنياً بالألياف التي تقضى على الاحساس بالجوع لفترة طويلة، كما أثبتت الدراسات العلمية أن اللوز لا يساعد بأي صورة من الصور على تراكم دهون فى منطقة البطن. لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول بضع حبات من ثمار اللوز يومياً كوجبة خفيفة في منتصف اليوم.