لماذا لا يمكننى تخسيس جسمى وانقاص وزنى؟

اذا كنت تعانى من زيادة ملحوظة فى الوزن, وترغب فى انقاص وزنك, فتوجد مجموعة من الأسس العامة والتى يجب الانتباه إليها من أجل تحقيق هذا الهدف.

يجب ألا تكون الحمية بتناول وجبة أو وجبتين في اليوم؛ فهذا يدعو الجسم إلى الاحتفاظ بالطاقة بدلا من حرقها,ولذا فإن كثيرا ممن يحاولون إنزال وزنهم عن طريق تناول وجبة غذائية ينتهى بهم الأمر الى الاخفاق.

لذا فمن الأفضل أن يتم تناول خمس وجبات صغيرة يومياً, ويجب عدم اهمال وجبة الفطور في الصباح فهي أهم وجبة فى اليوم كله، ويجب أن تكون أكبر وجبة؛ لأن الجسم يحرق كل السعرات الحرارية التي يحصل عليها من هذه الوجبة لحاجته لها.

ان انزيمات حرق الطعام تعمل في الصباح، بينما إنزيمات تخزين الطعام تعمل في الليل عند النوم؛ ولذا فإن وجبة المساء يجب أن تتكون من سلطات مع جبنة أو زبادي، وفواكه وخبز أسمر.

من ناحية أخرى: فإن الجسم لا يتقبل ولا يتجاوب مع انقاص الوزن السريع، بينما يتجاوب مع تنزيل الوزن البطئ, أى أن ينزل مثلا من نصف كجم إلى 1 كجم يوميا وبهذا أيضا تتعود خلايا الجسم على وضع الرجيم، وفى نفس الوقت فان حدوث الترهل في الجلد يكون أقل.

وفيما يلى بعض النصائح الهامة لإنقاص الوزن:

– تقليل كمية الطعام:
يجب التقليل من كمية الأكل حيث أنها العامل الأساسي فى نجاحك فى التخسيس وانقاص الوزن.

– تناول الأغذية الحارقة للدهون:
هناك أغذية حارقة للدهون تساعد في إنقاص الوزن مثل شوربة الكرنب, فاحرص على تناولها باستمرار.

– يجب عدم البيض والموز:
الموز والبيض من الأطعمة التي تزيد الوزن وبالأخص في منطقة الأرداف، فحاول قدر الإمكان الابتعاد عن هذه الأطعمة إذا كنت تبحث عن إنقاص لوزنك الزائد.

– الابتعاد عن النشويات:
النشويات من أكثر الأطعمة التي تتسبب في زيادة الوزن، لذا يجب الابتعاد قدر الإمكان الابتعاد عن تناول الخبز والنشويات الا بالقدر الذى يسمح به الرجيم.

– الابتعاد عن المقليات والزيوت:
لكي تتمكن من إنقاص وزنك فانه ينصح بشدة بالابتعاد عن تناول المقليات والزيوت لأنها تعد من العوامل الأساسية لزيادة الوزن.

– ممارسة التمارين:
يجب ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بشكل يوميٍ ولو لمدة نصف ساعة يومياً، فهذه وسيلة من أفضل الطرق لإنقاص الوزن، ويفضل استشارة طبيبك الخاص قبل إتباع أي حمية غذائية لإنقاص الوزن، مارس رياضة المشي, كلما زاد معدل المشي كلّما زادت نسبة السعرات الحرارية. كلّ نصف ساعة من المشي يحرق ما لا يقل عن 300 سعرة حرارية.

– يجب الاكثار من شرب الماء, فعلى الأقل بجي تناول من لتر إلى لترين من الماء يوميا, فالماء صحّي ويحد من شهيتك.