نصائح أساسية قبل استخدام رجيم الأعشاب للتخسيس

إن الحقيقة التي لا جدال فيها أن هناك عدد كبير من أنظمة الرجيم وتخفيف الوزن تعتمد فى المقام الأول على استخدام نطاق واسع من النباتات والأعشاب الطبية بصفة أساسية في برامجها الغذائية اليومية.

ويمكن تقسيم النباتات والأعشاب التي تعمل على تخفيف الوزن الزائد إلى ثلاثة أنواع:

1- أعشاب ذات تأثير فعال وقدرة عالية على تخفيف الوزن الزائد مثل الخيار، التفاح، والشاي.

2- أعشاب مدرة للبول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم مثل الكرفس والبقدونس.

3- أعشاب تعطي الإحساس بالشبع عن طريق امتلاء المعدة وأهمها الكندر.

دور الأعشاب في تخفيف الوزن:

– تقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم.

– تساعد الأعشاب على امتلاء الأمعاء ومنح الإحساس بالشبع.

– تعمل الأعشاب على تنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء وتنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وإدرار البول الناتج من احتراق الدهةن المخزنة فى الجسم كما تجعل الجسم رشيقاً عن طريق تخفيف الوزن.

نصائح أساسية قبل استخدام ريجيم الأعشاب لتخفيف الوزن:

فيما يلى سنذكر بعض النصائح الهامة والتى يجب اتباعها حرفياً قبل أن تبدأ في تخفيف وزنك الزائد حتى ينجح ريجيم الأعشاب هذا فى تحقيق أهدافه المنتظرة:

–  يجب الالتزام التام بالنظام الغذائي المتبع لتخفيف الوزن الزائد وعدم كسره بأي حال من الأحوال, حتى في حالات الدعوة للطعام خارج المنزل  لدى الأهل والأصدقاء.

– يفضل تناول الأسماك على اللحوم, خاصة الأسماك البحرية فهي تحتوى على أنسجة دهنية أقل وفى نفس الوقت فهى غنية بالأملاح المعدنية اللازمة للجسم.

– يفضل بشدة تناول الأطعمة الطازجة المعدة في نفس اليوم. كذلك يجب تناول الفاكهة والخضراوات بجميع أنواعها في مواسمها الطبيعية.

– يعتقد البعض أن تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة يومياً يمكن أن يخفف الوزن بصورة كبيرة وسريعة إلا أن هذه الطريقة في حد ذاتها تكفي لتدمير الريجيم، لأنه عندما يشعر الإنسان بالجوع الشديد فان الجسم يلجأ من خلال حيله الدفاعية الى تقليل معدل التمثيل الغذائى بنفس الدرجة فتكون النتيجة زيادة أخرى في الوزن، لذلك ينصح خبراء التغذية بعدم تقليل عدد السعرات اليومية عن 1000، 1200 سعر حراري/ يوم, وهو المعدل الطبيعى للجسم البشرى.

– ينبغي الإكثار من شرب الماء النقية، وإذا شعرت ببعض الجوع فيمكنك أن تجرب إشباع معدتك بكوب أو كوبين من الماء.

– اتبع نصائح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في آداب الطعام ولتكتف بامتلاء ثلث معدتك فقط لأنه عندما لا يسد المرء جوعه نهائياً يضطر الجسم لتحويل الأنسجة الدهنية واستهلاكها كطاقة لحاجة أعضاء الجسم الوظيفية إليها وهو ما يسبب تخفيف الوزن الزائد.

– يجب تلبية حاجة الجسم للطعام كلما شعر بالجوع، لأنه إذا ما تركت نفسك للجوع الشديد حينئذ ستأكل بشراهة ودون وعي أو إدراك لنوعية الطعام أو كميته الواجب تناولها لإنجاح نظام الريجيم الذي يساعد على تخفيف الوزن الزائد.

– ليكن الهدف من تناول الطعام هو سد حالة الجوع فقط مع مراعاة النوعيات والكميات الواجب تناولها كل وجبة.

– مشروبات الأعشاب هي المساعد الأول لإنجاح الريجيم وإنقاص الوزن، تليها عصائر الفاكهة الطبيعية بدون سكر، أما المشروبات الغازية فيجب الإقلال منها ويجب أن نحسب السعرات الموجودة في الشراب أيضاً وليس في الأطعمة فقط.

– يرى خبراء التغذية أن الاعتماد على وجبة واحدة أساسية فى اليوم يؤدي إلى تقليل سرعة عملية التمثيل الغذائي واحتراق الدهون مما يساعد على تقليل سرعة التخلص من الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بضرورة تقسيم سعرات اليوم على أكبر عدد من الوجبات لأن ذلك يؤدي إلى سرعة الهضم وتخفيف الوزن.