رجيم الفواكه هل يساعد فى التخسيس… تعرفى على المميزات والعيوب

هل رجيم الفوكة يحدث أثرا ملحوظا فى إنقاص الوزن بسرعة؟ وما هى الأسس التى يستند اليها ريجيم الفوكة فى انقاص الوزن؟ وهل رجيم الفواكة مناسب ويمكن اتباعه لجميع الفئات العمرية؟ وما هى الأضرار الصحية المحتملة من اتباع ريجيم الفواكة؟

فى هذا الموضوع سوف نحاول ذكر كل ما يتعلق برجيم الفواكه, فوائده وأضراره.

يعتمد ريجيم الفواكة على تناول أصناف محددة من الفاكهة فقط بهدف انقاص الوزن، والفاكهة تعتبر من المصادر الطبيعية الغنية جدا بالفيتامينات والمعادن والتى لها دور أساسى وفعال فى عمل وظائف الجسم المختلفة, والفاكهة باختلاف انواعها تحتوى على مقادير قليلة من السعرات الحرارية وهذا يجعلها ذات أثر كبير فى انقاص الوزن, حيث يمكن بسهولة تحديد كمية السعرات الحرارية المتناولة يومياً. وبالرغم مما كل ما سبق ذكره عن مميزات الفواكه فى الرجيم, الا أن لها بعض العيوب لعل من أهمها:

عيوب رجيم الفواكه:

  • رجيم الفواكه قد يسبب الاصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا نتيجة نقص باقى المصادر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين.
  • رجيم الفواكة قد يؤدى الى الاحساس بالنفور من أنواع الفاكهة المحببة الى النفس والابتعاد عن تناول الفاكهة لارتباطها فى اللاوعى بفترة رجيم مملة وقاسية.
  • الاعتماد الكامل على رجيم الفواكه يسبب عدم حصول الجسم على كفايته من بعض الفتيتامينات الهامة مثل فيتامين B12 الحيوى جدا لعمل الاعصاب ونقل الاشارات العصبية فى الجسم والذى يساهم كذلك فى انتاج كرات الدم الحمراء اللازمة لنقل الغذاء لكل اعضاء الجسم.
  • من الصعب جدا الالتزام برجيم الفواكة على المدى الطويل والاعتماد عليه فقط كمصدر وحيد للتغذية.

الطريقة الصحيحة لرجيم الفواكه:

من أجل الحصول على أفضل النتائج من رجيم الفواكه لانقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة يجب اتباع مجموعة من الخطوات الهامة والضرورية:

– تناول الفاكهة من خلال رجيم الفواكه الصحى يكون فى كل الوجبات المتوازنة والتى تحتوى على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

– يجب تناول الفاكهة كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، فمثلا يمكن تناول ست وجبات يومية منها ثلاث وجبات رئيسية (فطور وغذاء وعشاء) تتخللها وجبة خفيفة تحتوى على الفاكهة المحبببة، ومن الخطأ الشائع ان يزعم بعض الناس أن هذه الفاكهة أو تلك تسبب زيادة الوزن مثل الموز وهذا اعتقاد خاطئ تماماً.

– عند البدء فى اتباع رجيم الفواكه الصحى يجب اعداد جدول للسعرات الحرارية اليومية التى يحتاجها جسم الانسان, فالجسم يحتاج الى ما يقرب من 1600 سعر حرارى يوميا ولا يقل عن 1000 سعر حرارى والا قام الجسم بخفض معدل التمثيل الغذائى كرد فعل وقائى نتيجة الاحساس بالجوع الشديد فيصبح الجسم أكثر ميلا لتخزين الدهون وليس حرقها مما يسبب زيادة الوزن.

– يجب ممارسة الرياضة جنباً الى جنب مع اتباع رجيم الفواكه, لذلك عليك عند البدء فى ريجيم الفواكه ممارسة أى نشاط رياضى ولو المشى لمدة نصف ساعة يوميا حيث يساعد ذلك بصورة كبيرة على نجاح ريجيم الفواكه.

المخاطر الصحية المحتملة من رجيم الفواكه:

– بالرغم من أن الفواكه تعتبر غنية جدا بالفيتامينات، الا أنها فقيرة فى البروتين والكربوهيدرات, كما انها لا تحتوي على كميات كافية من الكالسيوم، لذلك فإن إتباعها لفترات طويلة يشكل مخاطر صحية جسيمة على الجسم.

– بمجرد الانتهاء من الرجيم يعود الشخص لأنماطه الغذائية القديمة وبالتالى يزيد وزنه من جديد.

– لا تكون الفاكهة متوافرة بشكلها الطازج لأن الوقت ليس موسمها (كاالتفاح), وهذا يدفع الشخص لشرائها بصورتها المعلبة، مما يعرضه لتناول كميات كبيرة من المواد الحافظة التى تسبب زايدة فى الوزن.

– الفواكه تعتبر وسطا حامضياً, مما قد يزيد من مخاطر تعرض أسنان المرء للتآكل بفعل الأحماض.

وفى النهاية يبقى تناول الغذاء المتوازن باعتدال هو دائما مفتاح الصحة.

رجيم فواكه صحى ومتوازن:

فيما يلى قائمة برجيم فواكه متوازن وصحى ويضمن تغذية سليمة للجسم وفى نفس الوقت يؤدى الى فقدان سريع للوزن:

وجبة الافطار:
1 بيضة مسلوقة +1 حبة موز كبيرة +1 كوب حليب خالى من الدسم

وجبة الغداء :
1 قطعة صدر دجاج مشوى +سلطة خيار وخس
2 موزة كبيرة +كوب حليب خالى من الدسم

أو:

قطعة سمك فيليه بشرائح البرتقال +سلطة خضراء من الخس والخيار والجزر
2 تفاحة كبيرة + كوب حليب خالى من الدسم

أو:

1 برجر مشوى +شرائح من الطماطم والبصل والفلفل المشوى بدون دهون
كوب حليب خالى الدسم +2 حبة جوافة
طبق سلطة كبير +2 بيضة مسلوقة

وجبة العشاء :
حبة موز + حبة تفاح

ارشادات عامة:

– يجب عدم تناول السكر والنشويات تماما.

– يمكن تناول كوب واحد من القهوة او الشاى يوميا بدون سكر.

– فى حالة الجوع الشديد يمكن تناول كوب من اللبن الزبادي منزوع الدسم.

– يجب تناول الماء والشاي الأخضر طوال اليوم.

– يجب الاستمرار على رجيم الفواكه لمدة اسبوعين وسيمكنك من خسارة ما يقرب من 10 كجم باذن الله.