نصائح لعلاج الكلف والنمش فى الوجه

الكلف عبارة عن مجموعة من البقع الداكنة تظهر على الوجه واليدين والكتفين والظهر, ويظهر الكلف فى الوجه نتيجة التعرض لأشعة الشمس وهذا هو سبب زيادة هذه الظاهرة فى فصل الصيف وتقل تدريجياً في فصل الشتاء.

وبالرغم من أن الكلف يظهر نتيجة لزيادة صبغة الميلانين والتى تتميز بأثرها الواقى من أشعة الشمس الضارة الا أن الكثيرين الذين يتعرضون لهذه الظاهرة يشعرون بالضيق من شكل هذه البقع ويفضلون البشرة النقية.

ولأن الكلف هو نتيجة عوامل وراثية لذلك لا يمكن علاجه, وانما يمكن التقليل من آثاره على البشرة والجلد. ويمكن اللجوء الى  العلاج بالليزر أو التجميد باستخدام النيتروجين السائل أو التقشير الكيميائي تحت اشراف طبيب الآمراض الجلدية المختص.

الا انه توجد وسائل من الطب البديل يمكن بها تحقيق نفس النتائج ولكن باعراض جانبية أقل حدة على البشرة. وكما نعرف جميعاً, فان بشرة الوجه هي الأرق والأكثر حساسية في الجسم كله.

ولا تنس أن الكلف ينشأ بالأساس لحماية البشرة من الشمس لذا فتقشيره بشكل كامل قد يسبب تعريض البشرة لمشاكل تفوق مشكلة الكلف بمراحل. ولعلاج الكلف بصورة آمنة وطبيعية ستجد فى السطور التالية مجموعة من أفضل البدائل المنزلية التي يمكن بها تقشير البشرة طبيعياً والحصول على بشرة صافية ونقية.

أسهل الطرق لتنقية البشرة والوجه من الكلف والنمش

الفجل مع الليمون في علاج الكلف والنمش:

الفجل يحتوي مواداً تعمل على تقشير البشرة بطريقة فعالة جداً. وللحصول على أفضل النتائج يخلط الفجل المقطع مع عصير الليمون في الخلاط حتى يصبح على هيئة معجون ثم يوضع على بشرة الوجه ويترك حتى يجف ثم يغسل.

زيت فيتامين E لعلاج الكلف:

فيتامين E هو الفيتامين الأفضل لبشرة الوجه ليس فقط كعلاج للنمش والكلف وإنما يحتوي على جميع المغذيات الضرورية للحصول على بشرة صحية. في حالة الكلف فإن المداومة على استخدامه تعمل على اختفاء البقع تماماً. يمكنك استخدام كبسولة من فيتامين E بثقبها من ثم تفريغ محتواها على بشرة الوجه يومياً وستشاهد البقع تختفي تدريجياً يوماً بعد يوم.

معجون الفراولة في علاج الكلف والنمش:

الفراولة تحتوي على حامض الستريك والذي ثبتت فاعليته في علاج الكلف. تهرس بضع حبات من الفراولة وتوضع على الوجه لمدة 5 دقائق ثم يغسل الوجه جيداً وتكرر العملية يومياً.

غسول عصير البقدونس لعلاج الكلف والنمش:

غسل الوجه بعصير البقدونس فعال جداً في تنقية الوجه تماماً من البقع, لنتائج أفضل يمكن مزج مقادير متساوية من عصير البقدونس والليمون والبرتقال والتوت البري.

زيت الخروع  في علاج الكلف والنمش:

زيت الخروع معروف بفوائده الكثيرة للبشرة وللشعر, في حالة الكلف فإن زيت الخروع يعيد توزيع الصبغة اللونية على بشرة الوجه ولذلك يمكن مسح البشرة به قبل النوم كعلاج للكلف ويترك طوال الليل حتى الصباح. وهو من أكثر علاجات الكلف فاعلية ويوصى بها بشدة.

– الحمضيات لعلاج للكلف والنمش:

من أفضل علاجات الكلف وفقاً لتجارب من يعانون منه، سواء كانت الليمون، البرتقال، الجرييب فروت وغيرها، ويفضل مزجها مع الزبادي لصنع معجون يترك على الوجه حتى يجف ثم يغسل.

اللبن لعلاج الكف والنمش:

اللبن أو الحليب الحامض هو مقشر طبيعي للبشرة فهو يحتوي على حامض اللاكتيك والذي أثبتت فعاليته كمقشر وفي الوقت نفسه يمنع جفاف البشرة. يمكن غسل الوجه يومياً به وتركه على البشرة حوالي دقيقة ثم يغسل الوجه.

وبالرغم مما سبق فان هنا من يرى أن الكلف والنمش جمالاً من صور الجمال وأنها تزين البشرة وبالتالي ربما تستطيع التعايش مع الكلف, أو على الأقل تقبل الاصابة بالكلف فهو لا يدعو للحرج على الاطلاق فهو لا يعتبر مرضا من الأساس.

نصائح للتعامل مع النمش فى الوجه

إليك بعض النصائح للتعامل مع النمش في الوجه:

استخدام واقي الشمس: يعتبر واقي الشمس هو أهم خطوة للحفاظ على بشرتك والوقاية من زيادة النمش. استخدم واقي الشمس بعامل حماية SPF عالي، وضعه بانتظام حتى في الأيام الغائمة.

تجنب التعرض المفرط للشمس: حاول تجنب التعرض المفرط للشمس خاصة في فتراتها القوية من الصباح والمساء.

استخدام منتجات العناية بالبشرة: اختر منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات مثل حمض الجليكوليك وفيتامين سي للمساعدة في تفتيح البشرة وتقليل ظهور النمش.

الابتعاد عن العادات الضارة: تجنب عادات تسبب تفاقم النمش، مثل عدم ركوب الدراجة بدون واقي شمس أو التدخين.

التغذية السليمة: تناول غذاء غني بالمضادات الأكسدة، مثل الفواكه والخضروات، حيث يمكن أن تساعد في تحسين صحة البشرة.

العناية بالبشرة: استخدم منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك، وتجنب استخدام المنتجات القاسية التي قد تتسبب في تهيج البشرة.

في حالة عدم تحسن الوضع، يفضل استشارة طبيب الجلدية للحصول على علاجات مخصصة وفعالة لتفتيح النمش. تذكر أن تكون حذراً وصبوراً، حيث قد تحتاج النتائج إلى وقت قبل أن تظهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *