10 نصائح من خبراء التغذية تشعرك بالشبع وتساعدك على الرجيم

فيما يلى سنسرد اهم الوصايا والنصائح التى ينصح بها خبراء التغذية والعلاج الغذائى بصورة عامة والتى ان اتبعتها فسوف تشعر بالشبع بأقل كمية من الطعام. فتعلمها وحاول أن تجعلها أسلوب حياة يومى:

1- تناول 3 أكواب كبيرة من الماء قبل كل وجبة طعام، فالماء لا يحتوى على أية سعرات حرارية ويملأ تجويف المعدة وبالتالى يقلل من الرغبة فى تناول الطعام.

2- تناول خل التفاح مباشؤرة قبل كل وجبة فيقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.

3- ابدأ تناول وجبتك الغذائية بطبق السلطة الخضراء المضاف إليها ملعقتان من الخل، فتقلل من تناولك للأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية وتمنحك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفي الوقت نفسه سعراتها قليلة.

4- احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تحتاج وقتاً طويلا في عملية المضغ مما يقلل الإحساس بالجوع وتؤدى إلى الشبع مع أقل كمية من الطعام.

5- تناول طعامك ببطء (أكثر من 20 دقيقة), هذا يجعلك تصل الى حالة الاحساس بالشبع بسرعة دون أن تمتلئ معدتك بكثير من الطعام, كما أن الأكل بسرعة يملأ المعدة بطعام كثير زائد عن حاجة الجسم  حتى قبل أن تصل إلى مرحلة الاحساس بالشبع.

6- قطع الطعام إلى قطع صغيرة، وكل قطعة تلو الأخرى, فقد وجد أن الانسان يصل الى حالة الاحساس بالشبع بعد أكل عدد معين من القطع، وليس بعد تناول كمية محددة من الطعام, أى أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية في إعطائك الإحساس بالشبع.

7- استعمل أطباقا وملاعق صغيرة الحجم, فهذا يقلل من تناولك للطعام وفي الوقت نفسه يزيد من الاحساس بالشبع.

8- ضع الملعقة على الطبق بعد كل استعمال ثم امضغ الطعام جيدًاً ثم عاود استعمال الملعقة من جديد وهكذا، ويمكنك أن تستريح دقائق في وسط تناول الطعام.

9- اجعل الأواني الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدة عن المائدة ويتم الغرف في المطبخ ثم ينقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد النظر بقدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.

10- لا تضع أى طعام جديد فى فمك قبل أن تبلع تمامًا ما في فمك من الطعام وتجنب تناول الطعام واقفًا وتناوله وأنت في هدوء واسترخاء.

اذا التزمت بهذه الوصايا والنصائح الذهبية في طريقة تناول الطعام فإنها سوف تكون لك حارسًا في ألا تملأ بطنك ومعدتك بدون حدود، وسوف تساعدك على الاحساس بالشبع بأقل كمية من الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *