عاوزة تخسى بدون رجيم؟ اليك نظام غذائي للتخسيس سهل وبسيط

هناك طرق مبتكرة كثيرة في انقاص الوزن وحرق الدهون بدون رجيم قاسي لذلك حاولى في البداية اخذ الموضوع بالتدريج ولا تتسرعى في الدخول في رجيم قاسي لكي تخسرى الكثير من وزنك في وقت قصير كرجيم الشوربة والسوائل والنوع الواحد من الطعام أو الحرمان من الكثير من الأطعمة التي تحبينها واجعليها بعد فترة من الدخول في برنامج انقاص وزنك على أن يكون ذلك بالتدريج.

ومن الهام في البداية معرفة الأطعمة الضرورية التي يحتاجها الجسم يوميا والسعرات الحرارية في الأطعمة والمشروبات ومعرفة الأكل الصحي وطريقة التهام الطعام الصحيحة وما هي العادات الخاطئة في ذلك وكيف تغيرين عاداتك الغذائية الخاطئة بمجرد العلم بها.

طوال فترة مزاولة برنامج التخسيس وانقاص الوزن. يجب أن تحتوي كل وجباتنا الغذائية اليومية على كافة العناصر الغذائية اللازمة سواء المواد البروتينية والمعدنية الضرورية لبناء الجسم والمواد الدهنية والكربوهيدراتية اللازمة للحصول على الطاقة وأيضاً الفيتامينات التي لها دور كبير فى حيوية الجسم وأنشطته الأيضية.

المواد الكربوهيدراتية:
المواد الكربوهيدراتية وهي الغنية بالسكر مثل العسل بنوعيه ومعظم الفواكه والأرز والخبز والبطاطس ويجب تحديدها بواقع 0.75 – 1.5 جم سكريات يومياً,على أن تكون مصدرها الفواكه قليلة السكر.

الفيتامينات:
بالنسبة لفيتامينات فهى تعمل على حفظ سلامة الأعصاب وحسن الهضم وتحمي الصحة عموما وتحقق الجمال والحيوية. وأهم الفيتامينات للجسم, فيتامين أ ب ج د هـ . فيتامين “أ” موجود في الدهون والزيوت الحيوانية مثل زيت كبد الحوت والسبانخ وأوراق الخس وصفار البيض والطماطم، فيتامين “ب” يوجد في الخميرة والردة والكبد وصفار البيض، فيتامين “ج” ويوجد في الليمون والبرتقال والطماطم والفلفل والكيوي مع ملاحظة أن الطهي له تأثير سئ على هذا الفيتامين لأنه يتأثر بالحرارة، فيتامين “د” موجود في زيت كبد الحوت وصفار البيض والخميرة مع ملاحظة أن التعرض للشمس مفيد لتكوين فيتامين “د” فيتامين “ك” ويوجد في السبانخ والبصل الأخضر والقرنبيط والطماطم.

البروتين:
فى نظامنا الغذائى المتبع من أجل التخسيس وانقاص الوزن, يجب ألا نقلل المواد البروتينية والتى تلزم الجسم للقيام بتعويض الجسم عما يفتقده من خلايا نتيجة العمل المتواصل وإلا تأثرت الصحة تأثرا شديدا والبورتينات توجد بوفرة فى اللحوم واللبن, والبروتينات غير الكاملة موجودة في الأطعمة النباتية من الحبوب والبقول. والشخص البالغ يحتاج يومياً من 75 – 100 جم ويكفي أن نتناول 50 جم من البروتين الكامل يومياً فى أثناء اتباع نظام غذائى للتخسيس.

المواد الزلالية:
للمواد الزلالية تأثير فعال في حدوث الشبع وحماية الأنسجة وبناء العضلات ونستطيع الحصول عليها من اللحوم والسمك والجبن والبيض.

الأملاح المعدنية والدهون:
يمكننا الحصول على لأملاح المعدنية من اللبن والبيض والمشمش والخوخ والأسماك. أما المواد الدهنية فيجب تحديدها بواقع 5 جم من الدهون لكل كجم من وزن جسم الانسان ويجب أن تكون مصدرها اللحوم والبيض بقدر الإمكان بعيد عن الدهون الأخرى فيجب الحد منها بقدر المستطاع وأن تكون كميتها محدودة طبقا لعمر الإنسان وظروفه الصحية.

أما بالنسبة للألياف والمواد الخشنة مع أنها عديمة الفائدة وغير قابلة الهضم إلا أن لها أهمية ضرورية في تجنب الإصابة بالإمساك وهي موجودة بالفواكه والخضراوات وبعد ذلك الماء فيجب ألا يقل عن لترين يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *