ما هى اضرار زراعة الشعر؟

ما هى اضرار زراعة الشعر؟

انتشر فى الاونة الاخيرة العديد من طرق زراعة الشعر والتى تؤتى نتائج جيدة فى علاج الصلع عند الرجال وتعمل على تغطية المناطق الخالية من الشعر فى الرأس ولكن على الرغم من ذلك توجد العديد من المخاطر الاضرار المحتملة التى يمكن أن تنشأ من عملية زراعة الشعر.

وعلى الرغم من ان عملية زرع الشعر تعد من الجراحات البسيطة ويمكن للمريض الخروج من المشفى فى نفس يوم العملية وممارسة حياته كالمعتاد, الا انه لا يزال هناك اضرار يصعب التغلب عليها ولذلك يجب الحرص على اختيار طبيب جيد ومركز زراعة شعر معروف وذو سمعة جيدة للتقليل من اضرار عملية زراعة الشعر قدر الامكان.

فى موضوع اليوم سوف نسلط الضوء على أهم اضرار زراعة الشعر:

الالتهابات:
قد تظهر بعض التهابات بعد عملية زرع الشعر ككل العمليات الأخرى. وقد يحدث توسع في جذور الشعر بسبب ضيق نسيج الجلد. الشعرات التي تؤخذ من المنطقة المانحة قد تموت قبل أو بعد العملية. في مثل هذه الحالة، ينبغي اعادة العملية.

التورم:
يحدث التورم بعد زرع الشعر بشكل واضح فى منطقة العينين والجبهة ولكنها لا تستمر لأكثر من 3 أيام ولكن اذا استمر هذا التورم لعدة أيام فهنا يجب مراجعة الطبيب على الفور واستشارة الطبيب الذى أجرى زرع الشعر لمعرفة اذا كان هذا من اضرار عملية زراعة الشعر ام انه يوجد سبب اخر.

الشعر غير المكتمل:
في بعض الأحيان، قد يخرج الشعر وكأنه هو غير مكتمل. وهذا ليس شائعا ولكن اذا حدث ذلك، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية إضافية. في الحياة الطبية، هناك توقعات جيدة أو سيئة ولكن لا يوجد ضمان. في بعض الحالات، قد لا يكون من الممكن الحصول على نتيجة مثالية بعد عملية واحدة. قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية اضافية.

الحكة:
الحكة هى احد اشهر الاعراض التى تظهر بعد عملية زرع الشعر وهناك نصائح بعد عملية زراعة الشعر توصى باستخدام انواع شامبو معينة للتقليل من الحكة ولكن اذا استمرت الحكة لعدة اسابيع فان هذا يحتاج الى استشارة طبيب امراض جلدية لمعرفة اسبابها والتى عادة ما تكون احد الاثار الجانبية لعملية زراعة الشعر .

قلة كثافة الشعر:
تعتمد عملية زرع الشعر على الاستعانة بالشعر من بعض المناطق من نفس الشخص ورزعها فى المناطق التى تعانى من الصلع وهنا تظهر احد ابرز اضرار عملية زراعة الشعر وهى قلة كثافة الشعر بعد ذلك حيث يكون الشعر خفيف جدا ويكون من الصعب اعادة الكثافة الى الشعر ويستغرق هذا وقت طويل.

الخراجات:
تظهر الخراجات بعد زراعة الشعر فى المنطقة التى تم زرع الشعر بها وتكون هذه الخراجات صغيرة مثل البثور وتستمر لبضع اسابيع ولكن فى بعض الاحيان تكون خرجات كبيرة ومقلقة وهنا يجب مراجعة الطبيب على الفور حتى لاتزداد حدة وسوء.

النزيف:
النزيف فى منطقة الرأس له العديد من المخاطر واذا لم تفلح الوسائل التقليدية فى ايقاف النزيف بعد عملية زراعة الشعر فسيتم اللجوء الى خياطة الجروح التى ادت الى النزيف بعد عملية زرع الشعر مما يضر بفروة الرأس كثيرا ويعد هذا واحد من اهم اضرار عملية زراعة الشعر.

إن اتباع إرشادات الطبيب هو المفتاح لنجاح عملية زراعة الشعر. وأنت فقط المسؤول عن حماية المنطقة المزروعة بعد العملية. طبيبك سوف يعطيك تعليمات لتحقيق أفضل حماية لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *