وصفات منزلية لعلاج حب الشباب والبثور السوداء

حب الشباب قد يشكل مصدر إزعاج يومي دائم، فالشفاء من حب الشباب يتم ببطء فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر أخرى غيرها كانت في الانتظار، هذه المعركة المستمرّة واللامتناهية تتكرّر مرارًا بصورة متعبة ومثيرة لليأس.

من المرجّح أن للهرمونات دوراً رئيساً في ظهور حب الشباب وجعلها مصدر إزعاج لدى الشباب على وجه الخصوص، مع ذلك قد يُعاني النّاس من كل الفئات العمريّة منه.

كما قد تعاني بعض النساء من ظهور حب الشباب باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونيّة التي تتخلّل حياتها، مثل: فترة الحمل، والدورة الشهرية، وعند استعمال الحبوب المانعة للحمل أو عند التوقف عن تناولها.

فترة علاج حب الشباب:

فترة علاج حب الشباب لدى الشباب أو البالغين قد تتراوح بين بضعة أشهر أو بضع سنوات حتى الشفاء الكامل، تأثير حب الشباب يتعلّق بمدى انتشاره وحدّته إذ قد يولّد ضائقة نفسيّة وقد يؤدي إلى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج إلى علاج آثار حب الشباب.

هنالك علاج فعال لظاهرة حب الشباب وذلك إما بواسطة طبيب الجلد وإما بشكل مستقلّ، علاج حب الشباب في الحالات البسيطة يكون بشكل عام بوسائل بسيطة مثل تنظيف الجلد يومياً بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبّيّة.

في الحالات المستعصية يعتمد علاج حب الشباب عامّةً على نوع أو أكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبّيّة، بعض الإجراءات الوقائية من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العُدّ.

الوقاية من حب الشباب:

حتى لدى الشفاء من حب الشباب أو اختفائها كليًا قد يتطلب الأمر مواصلة العلاج الدوائي أو أي علاج آخر بهدف منع ظهورها من جديد، في بعض الحالات قد يتطلب الأمر مواصلة علاج دوائي موضعي في الأماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها.

يجب المواظبة على استخدام الوسائل الوقائيّة أو الاستمرار في العلاج الضوئي لحماية الجلد وإبقائه خالياً من حب الشباب، يجب التحدث مع الطبيب المعالج حول طرق الوقاية التي تمنع ظهور البثور من جديد.

يمكنك اتباع وسائل بيتية، مثل: غسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس وحكّ المناطق المصابة بالعُدّ.

نصائح لتجنب معاودة الإصابة بحب الشباب

يُوجد طرق إضافيّة لمنع معاودة ظهور حبّ الشباب، تشمل الآتي:

  • غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًّا.
  • استعمال أدوية مضادة لحب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبّيّة، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبيّة في الجلد.
  • تجنُّب استعمال مساحيق التجميل بكثرة.
  • إزالة هذه المساحيق قبل النوم.
  • ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد.
  • الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية الأخرى.

ما هي البثور السوداء؟

البثور السوداء هي حبوب تظهر على الوجه باللون الأسود، ويتم ظهورها نتيجة تجمع خلايا الجلد الميتة وزيوتها في فتحة جريب الجلد.

تعد البثور السوداء من المشكلات الجلدية الشائعة ، وعادةً ما تتركز في منطقة الأنف، وتسبب مظهرًا مزعجًا.

أسباب البثور السوداء:

تساعد بعض الأسباب في زيادة فرص الإصابة بالبثور السوداء، ومن أبرزها الآتي:

  • إفراز الكثير من الدهون أسفل الجلد: وذلك نتيجة لطبيعة البشرة الدهنية.
  • تراكم البكتيريا على البشرة: وذلك بسبب عدم الاهتمام بتنظيفها.
  • تهيج بصيلات الشعر: وذلك بسبب عدم التخلص من خلايا الجلد الميتة بشكل منتظم، فتراكمها يؤدي إلى هذا التهيج.
  • حدوث تغيرات هرمونية في الجسم: والتي تسبب زيادة في إنتاج الدهون في مراحل مختلفة، مثل، مرحلة المراهقة، وأثناء الحيض أو أثناء تناول حبوب منع الحمل لدى النساء.
  • تناول بعض الأدوية: مثل الأدوية التي تحتوي على الستيرويدات (Steroids) أو الأندروجينات (Androgens)، والتي تتسبب في زيادة إنتاج الدهون وظهور البثور السوداء.
  • النظام الغذائي: يمكن أن تساعد بعض المواد الغذائية في زيادة إفراز الدهون بالجسم، مثل: منتجات الألبان، والأغذية الغنية بالكربوهيدرات.

وصفات منزلية سهلة لعلاج حب الشباب والبثور السوداء

فيما يلى سنشرح بعض الوصفات لعلاج حب الشباب والبثور السوداء التى يمكنك اعدادها فى المنزل بنفسك من مكونات طبيعية شائعة التداول وتتميز بانخفاض اسعارها.

قشور البرتقال لعلاج حب الشباب

  • يجفف قشر البرتقال تماما ثم يطحن ثم يخلط بالماء وتستخدم لتدليك المناطق المصابة بحبوب الشباب فى الوجه.

عصير الليمون لعلاج حب الشباب

يستخدم عصير الليمون الطازج لدهان المناطق المصابة بحبوب الشباب حيث يأتى بنتائج مذهلة فى التخلص من حبوب الشباب نهائيا.

الثوم لعلاج حب الشباب

  • قومى بتقطيع فصوص الثوم وهرسها جيدا, واستخدمى الثوم المهروس فى تدليك المناطق المصابة بحبوب الشباب من الوجه.
  • كررى عملية التدليك عدة مرات فى اليوم الواحد.
  • الثوم يساعد فى التخلص من البقع الداكنة فى البشرة كما يعالج البثور ويقضى عليها نهائيا.
  • أيضا فان تناول فصوص الثوم الطازج يوميا يساعد على تنقية الدم من السموم كما يقى من ظهور حب الشباب مرة أخرى.

 النعناع مع الكركم لعلاج حب الشباب

  • قومى بخلط ملعقة صغيرة من عصير النعناع مع قليل من الكركم. يتم تدليلك البشرة بهذا الخليط ثم تغسل البشرة جيدا قبل الذهاب الى النوم.
  • هذه الخلطة علاج فعال ومجرب للبثور السوداء فى الوجه.

عجينة الحلبة لعلاج حب الشباب

  • يتم طحن اوراق الحلبة الخضراء حتى تتحول الى صورة عجينة.
  • توضع العجينة وتفرد على الوجه قبل النوم وتترك حتى الصباح على الوجه.
  • يغسل الوجه لازالة العجينة بالماء الدافئ فى الصباح.
  • هذه الوصفة غعالة جدا فى علاج البثور السوداء وحب الشباب.

شرائح الخيار لعلاج حب الشباب

  • يتم تقطيع الخيار الى شرائح صغيرة وتوضع الشرائح على العينين والرقبة لمدة ثلث ساعة تقريبا.
  • استخدام شرائح الخيار على الوجه بشكل منتظم يأتى بنتائج مذهلة فى علاج البثور السوداء وحب الشباب.

جوزة الطيب مع الحليب لعلاج حب الشباب

  • يخلط مسحوق جوزة الطيب مع الحليب البارد ثم يوضع المخلوط على بشرة الوجه لعدة ساعات.
  • هذه الوصفة تساعد على ازالة البثور السوداء من الوجه.

سؤال وجواب حول حب الشباب والرؤوس السوداء

كيف اعرف ان حبوب الوجه بسبب الهرمونات؟

قد يظهر حب الشباب الهرموني على شكل رؤوس سوداء، أو رؤوس بيضاء، أو البثور برأس صغير، أو الخراجات. يزداد ظهور هذه الحبوب في فترات الحيض، وسن اليأس، ومتلازمة تكيس المبايض.

ما هو الهرمون المسبب لحب الشباب؟

الغدد التناسلية هي المصدر الرئيسي للهرمونات الجنسية، وتتمثل في الخصيتين لدى الذكور، وتفرز هرمونات تسمى الأندروجين (Androgen)، وأهمها التستوستيرون (Testosterone)، وتقوم هذه الهرمونات بتنظيم التغيرات الجسدية المرتبطة بالتطور الجنسي.

هل حب الشباب الهرموني يختفي؟

غالبًا ما يختفي حب الشباب الهرموني بتوقف السبب المؤدي إليه. ويمكن علاجه من خلال بعض الأدوية التي تساعد على إعادة التوازن الهرموني، والكريمات الموضعية التي يتم تطبيقها على الحبوب، ولكن لا يجب استخدام هذه العلاجات إلا بوصف من الطبيب المختص.

أماكن حب الشباب في وجهك ماذا تخبرك؟

تظهر الحبوب في منطقة الجبهة تحديدًا على خط الشعر بسبب بعض منتجات الشعر المستخدمة على أماكن قريبة من البشرة عند تطبيقها على الشعر، ما ينتج عنها انسداد للمسامات ويحدث هذا تحديدًا عند استخدام المنتجات التي تحتوي على زيوت أو شمع، ويظهر هذا الحب عند كلٍ من النساء والرجال.

هل حب الشباب من علامات الجمال؟

البشرة النضرة الخالية من العيوب من أهم علامات الجمال عند المرأة، وسيكون بإمكانك الحصول عليها بكل بساطة عبر تنظيفها وترطيبها، أما إذا كنتِ تواجهين مشكلة معينة تتعلق بظهور بقع أو حب الشباب مثلًا فإن استشارة طبيب متخصص ستكون مثالية، وسوف ينصحك بالعلاج الأفضل والأنسب لكِ.

كيف تتخلص من البثور السوداء؟

أداة إزالة البثور: يمكن استخدام أداة تساعد في التخلص من البثور السوداء، لكن يجب أن يكون هذا الإجراء من خلال طبيب متخصص. التقشير الكيميائي: يساعد التقشير الكيميائي في إزالة انسداد مسام الجلد والتخلص من الخلايا الميتة التي تسهم في ظهور البثور السوداء.

هل معجون الأسنان يزيل الرؤوس السوداء؟

اتبعى هذه الوصفة: وصفة معجون الأسنان للتخلص من الرؤوس السوداء

يمكن خلط نصف ملعقة كبيرة من معجون الأسنان مع بعض الملح، ثم وضع هذا الخليط على الأنف وتركه لمدة مابين خمس إلى عشر دقائق ثم فرك الأنف برفق لإزالة الرؤوس السوداء.

كيف اتخلص من الرؤوس السوداء في يوم واحد؟

الخطوات:

  • كل ما تحتاجينه ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين، وملعقة صغيرة من الحليب.
  • اخلطي المكونات حتى يذوب مسحوق الجيلاتين تمامًا.
  • يمكنكِ أيضًا استخدام الحليب في الميكروويف والجيلاتين لمدة 5-10 ثوانٍ.
  • دعي الخليط يبرد.
  • وزعي القناع على المنطقة المصابة واتركيه يجف.
  • قومي بإزالة الماسك، عليك تنفيذه مرة في الأسبوع تقريباً.

اقرأى المزيد:

الخاتمة:

في الختام، يظهر بوضوح أن حب الشباب يمثل تحديًا مزعجًا يؤثر على الكثيرين، سواء كانوا في مرحلة المراهقة أو في فترات أخرى من حياتهم. على الرغم من أن للهرمونات دورًا مهمًا في ظهور هذه المشكلة الجلدية، إلا أنه يمكن أن يتأثر بها أيضًا أفراد جميع الفئات العمرية.

تظهر النساء خاصة تأثيرات حب الشباب بشكل معتدل في فترات مختلفة من حياتهن، مما يزيد من تعقيد الأمور. بدءًا من فترة الحمل وصولاً إلى الدورة الشهرية واستخدام وقف الحبوب المانعة للحمل، تبدو هذه التغييرات الهرمونية كعوامل مساهمة في ظهور حب الشباب.

على الرغم من التحديات، إلا أن هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها لعلاج والوقاية من حب الشباب. من التنظيف اليومي للبشرة باستخدام منتجات مناسبة إلى استشارة أخصائي الجلد لتحديد العلاج المناسب، يمكن تحقيق تحسين في حالة البشرة. كما يجب الالتزام بالعلاجات الوقائية لتجنب عودة المشكلة.

في النهاية، يُظهر حب الشباب أهمية العناية بالبشرة والتوجيه الطبي المناسب. من خلال الالتزام بروتين صحي للعناية بالبشرة والتعاون مع الأطباء المتخصصين، يمكن تحسين جودة البشرة والتغلب على تأثيرات حب الشباب بشكل فعّال ومستدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *