علاج الامساك المزمن والانتفاخ بالأعشاب الطبيعية

قبل الحديث عن طرق علاج الامساك المزمن, سوف نتطرق أولا لتعريف الامساك كحالة مرضية تصيب الجهاز الهضمى. فالامساك يحدث عندما يتعرض الجهاز الهضمى لبعض الاضطرابات الهضمية. ويحدث الامساك عندما يتحول البراز الى صورة جافة وصلبة. ومشكلة الامساك أنه يسبب ألما شديدا عند التبرز واخراج الفضلات.

والإخراج الطبيعي يتراوح من 20- 22 مرة في الأسبوع الواحد, وحتى ثلاث مرات لا يعتبر إمساك. والسبب المباشر لحدوث الإمساك هو خلو البراز من نسبة كافية من الماء.

يحدث هذا عادة لأن الغذاء لا يحتوى على العناصر اللازمة لحفظ الماء داخل الأمعاء مثل الألياف. وقد يحدث الامساك لأن البراز يظل داخل المستقيم وهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة لوقت طويل, ومكوث الطعام لهذا الوقت الطويل يتيح للأمعاء امتصاص معظم الماء الموجود داخل الفضلات فيسبب تكوين براز جاف وصلب.

أسباب الإمساك

يحدث الإمساك إما لأسباب عضوية أو لأسباب وظيفية. وفى حالة الأسباب العضوية, فيمكن تلخيصها فى حدوث انسداد في القولون, ضيق في الأمعاء, ورم في القولون, حدوث خلل في الشرج أو المستقيم يسبب ألم عند التبرز, بالاضافة الى الاصابة بالبواسير.

وبصفة عامة فان الأسباب العضوية للامساك تكون فى الغالب نادرة الحدوث عند معظم الناس, اما الأسباب الشائعة للامساك, فهى الأسباب الوظيفية.الأسباب الوظيفية للامساك

ويمكن تلخيص الأسباب الوظيفية للامساك فى عادات الأكل غير الصحية، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل الطعام الخالى من الألياف وينتج فضلات قليلة كاللحوم ومعظم أنواع الأرز, والطعام الذي يسبب صلابة البراز كالجبن والفول.

تناول بعض أنواع الأدوية الطبية التى تسبب الإمساك مثل بعض مضادات الحموضة, بعض أدوية الكحة التي تحتوي على الكوديين, أملاح الحديد وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.

أيضا, قد ينجم الإمساك نتيجة عوامل وأسباب نفسية، مثل التوتر، والضغط العصبي، والاكتئاب. كما يلحظ الأطباء أن التغيير في بعض العادات مثل الإقلاع عن التدخين, يسبب خللاً في حركة الأمعاء مما يسبب حدوث الامساك.

علاج الامساك

من أجل علاج الامساك بفاعلية فسوف نسرد بعض الارشادات والنصائح التى يجب على مريض الامساك اتباعها:

– يجب تناول قدر كاف من السوائل.

– يجب أن يحتوي الغذاء على ألياف ولهذا ينصح بتناول الفواكه والخضراوات باستمرار.

– يجب المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية حتى لو لم يكن هناك رغبة (للتبرز) ويجب الاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها.
– يوجد عدة أنواع من العقاقير التي تستخدم فى علاج الإمساك ويطلق عليها اسم الملينات أو المسهلات. ولكن يجب استخدامها بحذر. فربما تؤثر على امتصاص بعض العقاقير أو يكون هناك موانع للاستعمال وهي تعمل على زيادة الانقباضات في الأمعاء بحيث تعمل على طرد البراز.

ملينات لزيادة الكتلة والحجم: بالإمكان استخدام هذا النوع من الملينات لفترات طويلة وبأمان لعلاج الامساك. ويعمل هذا النوع ببطء ولطف لتعزيز الإخلاء. الاستعمال الأمثل لهذه المجموعة يشتمل على زيادة الجرعة بالتدريج مع تناول كميات اضافية كافية من السوائل إلى أن يتم تكوين حجم وكتلة وليونة مناسبة للبراز.

هذا المنهج العلاجي ينتج تأثيرات طبيعية ولا يؤدي الى حدوث ادمان لتعاطى الملين (لا يتم التعود والاعتماد على الملين للتبرز).

ملينات مبللة: تلين البراز بزيادة مقدرة البلل للماء فى الأمعاء. وتسمح للماء أن يدخل الكتلة البرازية لتلينه وزيادة كتلته. زيادة كتلة البراز ربما تحفز حركة الأمعاء والبراز اللين يتحرك بشكل سهل.علاج الامساك المزمن

فى حالات الإمساك المزمن التى لا تستجيب للعلاج عن طريق تنظيم التغذية ينصح بإتباع الأتى:

– يمكن إضافة ردة القمح الى الخبز لتعطيه حجما قد يساعد فى علاج الامساك.

– ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من اللاكتوز مرتين الى ثلاث مرات يوميا الى عصير الفواكه أو الشاى وذلك للمصابين بالإمساك.

– ممارسة بعض التمرينات الرياضية يوميا مثل المشى أو لعبة الجولف تساعد فى علاج الامساك.

– ينصح بتناول 30 سم مكعب من زيت البرافين، وهو يؤدى الى تشحيم الأمعاء وعيوبه أنه يمنع امتصاص فيتامينات أ، د، ه، ك، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتناوله بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل.

– ينصح باستعمال لبوس جليسرين بالشرج أثناء الأمراض الحادة وعقب العمليات الجراحية وعند السفر حيث يؤدى الى نتيجة سريعة.

7 أعشاب لعلاج الامساك المزمن والانتفاخ

يوجد عدد كبير من المشتقات العشبية تستعمل لعلاج الإمساك والانتفاخ وطرد الغازات فى البطن, سنذكر فيما يلى جانبا من أهم هذه الاعشاب:

1. الشبت فى علاج الامساك:

الشبت جيد لطرد الغازات ولعلاج الزغطة حيث يؤخذ حزمة شبت وتغسل جيداً ثم تقطع الى قطع صغيرة مع جذورها ثم يغلى مع نصف لتر من الماء ثم يشرب ملء كوب من هذا المغلي كما يمكن تناوله طازج.

2. الينسون:

من المعورف ان ثمار اليانسون مضادة للمغص وطاردة للغازات والطريقة ان تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون وتغلى لمدة 5دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء ثم يبرد ويصفَّى ويشرب بعد الأكل.

3. الكمون فى علاج الامساك:

يستعمل الكمون (ثمار) لعلاج تشنجات البطن ولطرد الغازات حيث تؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ثمار الكمون وتوضع في حوالي لتر من الماء ويغلى على النار لمدة ثلاث دقائق.

يبرد الخليط ويؤخذ من هذا المغلي كوب مصفى قبل الأكل بنصف ساعة بمعدل ثلاث مرات في اليوم (جرعة واحدة قبل كل وجبة) وذلك لمدة اسبوعين كاملين.

4. البابونج فى علاج الامساك:

يستعمل من البابونج أزهاره التي تشبه أزهارالأقحوان حيث تعتبر طاردة للغازات ومهضمة وفاتحة للشهية وضد المغص ايضاً والطريقة ان تؤخذ نصف ملعقة كبيرة من الازهار وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة خمس دقائق مغطى ثم بعد ذلك يصفى ويشرب بعد الاكل مرة واحدة فقط في اليوم.

5. الحلبة فى علاج الامساك:

تعتبر الحلبة من المواد الممتازة لعلاج الامساك حيث تعمل على طرد غازات المعدة والطريقة أن يغلى ملء معلقة أكل مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم مرة بعد الفطور ومرة أخرى بعد العشاء.

6. الكزبره فى علاج الامساك:

تستخدم ثمار الكزبرة كطارد للغازات حيث يستخدم ملء ملعقة كبيرة وتغلى مدة دقيقة مع ملء كوب ماء ثم يصف بعد ذلك وتشرب مرة واحدة بعد الفطور أو العشاء أو عند الشعور بغازات في البطن.

7. ماء زهر البرتقال فى علاج الامساك:

يوجد ماء زهر البرتقال جاهزاً لدى بعض العطارين حيث يؤخذ مقدار خمس نقط من ماء الزهر ويضاف الى ملء كوب ماء ويشرب مباشرة بعد الأكل مرة واحدة في اليوم وهو مفيد جداً لطرد الغازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *