دورة حياة حلم الفاروا


دورة حياة حلم الفاروا


تبدأ أنثى الحلم دورة التكاثر بترك الحشرة الكاملة لنحل العسل ودخولها فى العيون السداسية المفتوحة والتى تحتوى على يرقات ذكور أو يرقات شغالة فى عمر من 5: 5.5 يوم, وقد يدخل أكثر من أنثى حلم ناضجة نفس العين السداسية, وعند دخول أنثى الحلم للعين السداسية فإنها تغمس نفسها فى غذاء اليرقة وتبقى فى هذا المكان موجهة الجهة البطنية لها ناحية فتحة العين السداسية حيث أنه بعد تغطية العين السداسية تبقى أنثى الحلم ساعات عديدة في سكون وبينما تتغذى اليرقة على متبقيات الغذاء اليرقى فإن الحلم يتقدم إلى الجزء الأمامى من اليرقة مستخدماً أرجله فى ذلك حيث ينتزع نفسه من غذاء اليرقة ممتطياً جسم اليرقة.

Hide/Show

Hide/Show

عشرات الكتب المجانية للتحميل

دورة حياة طفيل الفاروا


وبعد أن تغادر أنثى الحلم غذاء اليرقة فإنها تبدأ فى التغذية على دم اليرقة أو العذراء.


وتقريباً بعد 60 ساعة من تغطية العين السداسية للحضنة فإن الحلم يضع بيضة مفردة ينتج عنها أنثى ثم يضع بعد ذلك بيضة كل 35 ساعة تقريباً, والبيضة الثانية غالباً ما ينتج عنها ذكر (فى 75% من الحالات) فى حين أن البيض الذى يتم وضعه بعد ذلك ينتج عنه إناث.


والطور اليرقى ذات الستة أرجل ينمو ويتطور داخل البيضة والتى تفقس بعد 1.5 يوم معطية طور الحورية الأولى ذات الثمانية أرجل حيث يستغرق هذا الطور 3 أيام ثم ينسلخ الى طور الحورية الثانية والذي يستغرق 3 أيام أيضاً ثم ينسلخ إلى الحيوان الكامل، لذلك فإنه فى خلال 7: 8 أيام من وضع البيضة تظهر الأنثى الكاملة.


أما بالنسبة لدورة حياة الحيوان الكامل لذكر حلم الفاروا فإن البيضة التى سوف ينتج عنها ذكر يتم وضعها بعد 3.75 يوم من تغطية العين السداسية ويستغرق التطور من البيضة إلى الحيوان الكامل من 5.5 إلى 6 أيام, لذلك فإن الحيوان الكامل للذكر يظهر بعد 9.75 يوم من تغطية العيون السداسية فى حين أن الحيوان الكامل للأنثى يظهر بعد 11.5 يوم من تغطية العين السداسية.


وفى الذكر فإن الفكوك الملقطية قد تحورت لنقل الاسبرمات ولا تستخدم أبداً فى التغذية ولكن هذه الملاقط تستخدم فى أنثى الحلم فى ثقب جسم العائل للحصول على غذائها من الدم.


ويحدث التلقيح داخل عيون الحضنة المغطاة حيث أن أنثى الحلم فقط هى التى تخرج بعد التلقيح مصاحبة لنحلة العسل الكاملة أما الذكر وباقى الأطوار غير الكاملة للحلم فإنها تموت.


وليس كل نسل الحلم يجد الوقت الكافى لإتمام دورة حياته والتكاثر داخل الخلية, وحيث أن شغالة نحل العسل تنمو وتتطور فى 21 يوم والذكر فى 24 يوم فإن أنثى الحلم تتم نموها حتى تصبح منتجة فى 7.5 يوم حيث يجب أن تضع بيضها مبكراً بما فيه الكفاية لتسمح بنمو وتطور نسلها قبل خروج عائلها من نحل العسل من العيون السداسية وأى بيض للحلم يتم وضعه بعد اليوم الثانى عشر فى العين السداسية للشغالة أو بعد 15 يوم فى العين السداسية للذكر فإنه لن يصل إلى الطور الكامل وسوف يموت, هذا وتنتج أنثى الحلم فى المتوسط 1.8 إناث كاملة فى العين السداسية للشغالة و2.7  إناث كاملة فى العين السداسية للذكر وتعتبر هذه الأعداد منخفضة نسبياً إذا أخذ فى الاعتبار أن 22% من إناث الحلم فقط تدخل عين سداسية ثانية وتضع بيض, لنلك فإن حلم الفاروا له معدل تكاثر منخفض, ويبدو أن هذا المعدل منخفض أكثر فى النحل الأفريقي والذي له فترة حضانة أقصر.


ولحلم الفاروا نفس النظام فى تحديد الجنس كما فى نحل العسل حيث تأتى الذكور من بيض غير مخصب والتى تحتوى فى حالة حلم الفاروا على 7 كروموسومات فى حين أن البيضة المخصبة تحتوى على 14 كروموسوم والتى تفقس لتعطى أنثى.