عسل النحل لجمال ونضارة الوجه

عسل النحل لجمال ونضارة الوجه

عسل النحل لجمال البشرة

ونحن هنا نحذر المرأة من استعمال مساحيق وكريمات التجميل المتداولة الآن بكثرة، لما لهذه المساحيق من ضرر بالغ على البشرة, والمرأة العاقلة الذكية هى التى تحافظ على جمالها لا لساعة واحدة فقط, وإنما تحافظ على جمالها طوال حياتها, ولا شك أن البعد عن الكيماويات والمواد الكاوية التى تحتويها المساحيق والكريمات تفقد البشرة حيويتها ونضارتها, وقد وهبنا الله سبحانه وتعالى العسل به نتغذى ونتداوى ونتجمل.

والعسل مصدر من مصادر الجمال من قديم الزمان، فهو يغذى الجلد ويزيده بياضاً ونعومة، ويقيه من الميكروبات, ويعمل على التخلص من العيوب فيه كما يساعد على علاج حب الشباب, وفى اليابان تستعمل النساء محاليل يدخل فيها العسل لغسيل الأيدى, وفى الصين تعمل عجينة من العسل المخلوط بمسحوق بذور البرتقال لترويق البشرة, وكذلك تعمل عجينة من العسل ومسحوق اللوز وبذور الخوخ والمشمش لتنعيم الأيدى, ويستعمل لنفس الغرض مخلوط من العسل وصفار البيض وزيت اللوز.

قناع العسل مع عصر الليمون وخميرة الخبز:

فلكل من هذه المواد فائدته للبشرة, فالخميرة تقضى على جفاف البشرة, وتحرك الدورة الدموية فى الوجه, والعسل يرطب البشرة وينعمها, أما الليمون فهو يحتوع على حامض قابض للبشرة بما فيها من إفرازات دهنية تتراكم معها الأتربة فتشوه جال الوجه وتؤدى الى ظهور حب الشباب.

ولعمل هذا القناع: أذييى الخميرة فى ماء دافىء حتى يصبح لديك ما يشبه العجينة، ثم أضيفى نصف ملعقة من العسل بعد خلط المقادير جيداً. ضعى الخليط جيداً على بشرتك مع تجنب وضعه فى منطقة العين، ثم استرخى لمدة خمس دقائق حتى يجف القناع, ثم اعصرى نصف ليمونة فى إناء عميق وبللى قطعاً من القطن وضعيها على وجهك, انتظرى دقيقتين أو ثلاثاً ثم اغسلى وجهك بماء فاتر ثم بماء بارد.
يكرر هذا القناع كل أسبوعين بعد تنظيف البشرة جيداً.

قناع العسل واللبن:

للبشرة الجافة يمكن عمل مزيج من العسل مع اللبن أو قطع صغيرة من قشدة اللبن الزبادى, ادهنى بشرة الوجه واليدين بالمزيج, يشطف الوجه بعد 20 دقيقة بالماء الدافىء والصابون, بعد ذلك مررى قطعة مبللة بماء الورد على بشرتك، ستصبح البشرة ناعمة.

قناع العسل ودقيق القمح:

للبشرة الجافة: يصنع قناع من 40 جراماً من العسل، 25 جراماً من دقيق القمح، 15 جرامات من الماء, ينظف الوجه بالماء البارد ثم يوضع عليه كمادات دافئة لمدة ثلاث دقائق, يصنع قناع من الشاش المفصل بحجم الوجه به فتحات للفم والأنف والعينين, ينشر الخليط على الوجه فوق قناع الشاش لمدة 20 دقيقة ثم ينزع, تكرر الكمادات الدافئة بضع دقائق ثم يغسل الوجه بالماء.