الأسباب التي تؤدي إلى تشقق القدمين

– جفاف الجلد بشكل طبيعى: ان النشاط المفرط فى القدمين يتسبب في جفاف الجلد بشكل طبيعي وتحول هذا الجفاف الى تشققات.

– الوقوف لفترة طويلة: ان الوقوف على أرضيات صلبة لفترة طويلة يتسبب فى حدوث تشققات بالقدمين.

– الوزن الزائد: ان حدوث زيادة فى وزن الجسم تتسبب فى زيادة الضغط على القدمين كما تتسبب فى حدوث توسع فى بطن القدمين مما يؤدى الى حدوث الكعوب المتشققة.

– الأمراض: ان الأمراض الطبية مثل مرض السكري ومشاكل الغدة الدرقية والأمراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما، قد تؤدى الى حدوث تشققات فى جلد القدمين.

– الشيخوخة والتقدم فى السن: فى سن الشيخوخة يحدث فقدان الزيوت الطبيعية من الجلد مما يؤدي إلى جفاف الجلد الذي يميل الى التشقق.

– التعرض المستمر للماء: ان ابقاء القدمين في الماء لفترة طويلة مثل أوقات الاستحمام أو القيام بأي عمل آخر يتطلب الوقوف في الماء أو المناطق الرطبة لفترات طويلة يؤدى الى ازالة الزيوت الطبيعية من الجلد في القدمين. وهذا يترك البشرة جافة وخشنة, ويالتالى تزيد فرصة حدوث التشققات فى القدمين.

– الرطوبة المنخفضة: خلال الطقس البارد فان الرطوبة تكون منخفضة عن معدلاتها الطبيعية, مما يسبب جفاف الجلد فى الأجزاء المكشوفة من الجسم. أنظمة التدفئة أيضا تسبب جفاف الجلد.

علاج تشققات القدمين:

– قم بنقع الجلد المتشقق فى مطهر لتطهير الجلد من الميكروبات. قم باحضار وعاء وقم بتعقيمه جيدا, ثم قم بملئه بالماء الدافئ. قم باضافة قليل من خل التفاح للمساعدة في تطهير الجلد. أضف حوالى 1 كوب من خلا التفاح لكل جالون من الماء. ان عملية التطهير هذه سوف تساعد في التقليل من حدة التشققات فى القدمين وتقلل فرص اصابتها بالميكروبات والجراثيم التى تزيد من شدتها.

– قشر الجلد المتشقق بلطف: باستخدام قطعة قماش نظيفة قم بدعك وفرك المنطقة المصابة بلطف. سيؤدي هذا إلى إزالة خلايا الجلد الميتة ويسمح للمنتجات الطبية التى ستضعها على البشرة أن يتم امتصاصها بصورة أفضل. تأكد من أن يكون التدليك بصورة خفيفة لطيف وأن تستخدم منشفة نظيفة.

– بمجرد أن تلتئم الشقوق فى القدمين, يمكنك استخدام أشكال أكثر حدة وقوة من التقشير ولكن هذا لا ينبغي القيام به أكثر من مرة في الأسبوع. ان الجلد حساس ويحتاج إلى أن يعامل بعناية.

– ضع طبقة من المرطب: قم بشطف جلد القدمين بصورة جيدة , ثم قم باضافة طبقة من من مرطب جيد. فأنت تريد المحافظة على درجة الرطوبة التى اكتسبها جلد القدمين من خلال عملية النقع فى الماء المطهر, هذا والا سوف يصبح الجلد أكثر جفافا عن ذى قبل.