أغذية تجنبيها لعلاج الاسهال الحاد أهمها الألبان والبهارات

الاسهال ظاهرة مرضية واسعة الانتشار بين معظم الناس ويستخدم للدلالة على وجود خلل وظيفى فى عمل الأمعاء حيث تتحول محتوياتها (الفضلات أو البراز) الى هيئة سائلة شديدة السيولة.

والاسهال لا يشكل خطر على حياة المريض فى معظم الحالات, وأغلب الناس يتعرضون للاصابة بالاسهال مرتين أو ثلاثة فى السنة على الأقل.

وفي معظم حالات الاصابة لا يدوم الاسهال لفترة تزيد عن أيام قليلة قد تصل الى ثلاثة أيام على أقصى تقدير. وعلاج الاسهال بصورة عامة يتم باستخدام أدوية واسعة الانتشار وتباع فى الصيدليات ودون الحاجة الى وصفة طبية.

وعند الاصابة بالاسهال يصبح من الضرورى تحرى كل الاطعمة التى يتناولها المريض, لأن هناك الكثير من الأطعمة قد تتسبب فى تفاقم الحالة وزيادتها سوءاً نظراً لتأثيرها السلبى على وظيفة الأمعاء وحركتها حيث تعمل على زيادة انقباضاتها.

وفى السطور التالة فى هذا الموضوع من موقع الملكة سنتعرف معاً على أهم هذه الأطعمة التى ينبغى تجنب تناولها تماماً طوال فترة الاصابة بالاسهال.

اقرأى المزيد:

منتجات الألبان

يجب على المريض بالاسهال الامتناع عن تناول منتجات الألبان عموماً مثل الحليب والجبن (باستثناء الزبادى حيث يعتبر الزبادى من الأغذية التى تساعد فى علاج الاسهال), كما يجب الامتناع عن تناول هذه المنتجات حتى بعد توقف الأسهال بفترة لا تقل عن 3 أسابيع, حيث تظل الأمعاء فى حالة غير طبيعية لفترة من الوقت بعد زوال أعراض الاسهال.

البهارات والتوابل والأطعمة الحارة

يجب الامتناع عن تناول كافة أنواع التوابل والبهارات بالاضافة الى تجنب الافراط فى تناول كميات كبيرة من فيتامين ج (Vitamin C).

أيضاً يجب الامتناع عن تناول الدهون المصنعة والسكريات البسيطة, فكل هذه الأطعمة ستتسبب فى زيادة الأعراض سوءاً وستؤدى الى تفاقم الحالة حيث تزيد من تهيج بطانة الامعاء وعدم استقرارها.

الأغذية ذات المحتوى العالى من الكافيين والكحوليات

المنتجات التى تحتوى على الكافيين والتى يجب الامتناع عن تناولها هى: القهوة والشاى والنسكافيه ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بالاضافة الى الشوكلاتة.

من خصائص الكافيين والكحوليات أن لهم تأثير منشط لحركة الامعاء مما قد يتسبب فى حدوث انتفاخ وتراكم الغازات وحدوث الاسهال فى النهاية. وتعتبر هذه المنتجات من المواد المدرة للبول فتتسبب فى فقدان الجسم لجزء كبير من السوائل وبالتالى قد تتسبب فى الجفاف.

السوربيتول والمحليات الصناعية

تشير الأبحاث الى أن المحليات الاصطناعية والسوربيتول تتمتع بتأثير ملين للمعدة والجهاز الهضمي, لذلك فانه ينبغى تجنب تناولها فى حالات الاصابة بالاسهال, ومن أمثلة هذه الأطعمة العلكة والحلوى الخالية من السكر وبدائل السكر الطبيعى والمشروبات الغازية, فهذه المنتجات يجب تجنبها طوال فترة الاصابة بالامساك.

الأطعمة التي تسبب زيادة الغازات

من الأمور الصحية الهامة هو تناول الفواكة والخضروات بكميات كبيرة يومياً نظرا لمحتواها العالى من الفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية للجسم.

ولكن عند الاصابة بالامساك فانه يتحتم هنا الاحتياط عند تناول بعض أنواع الخضروات والفواكه, حيث أن بعضها من المرجح أن تتسبب فى زيادة الغازات في الأمعاء، مثل القرنبيط والفاصوليا والملفوف والبروكلي.

الحلويات

يعتبر السكر من أحد أسباب الاصابة بالاسهال نظراً لصعوبة هضمة فى الأمعاء لذلك يفضل بشدة تجنب تناول كافة أنواع الحلويات عند الاصابة بالاسهال.

اقرأى المزيد: