3 أخطاء قاتلة تصيبك بالشيخوخة المبكرة

الشيخوخة المبكرة تشير إلى ظهور علامات الشيخوخة وتأثيراتها على الجسم والصحة قبل الفترة المتوقعة لظهورها بشكل طبيعي. في الغالب، يُفترض أن تظهر علامات الشيخوخة بشكل أكبر في مرحلة متأخرة من الحياة، ولكن الشيخوخة المبكرة تعني أن هذه العلامات تظهر في سن أصغر من المعتاد.

علامات الشيخوخة المبكرة

أبرز علامة على الشيخوخة المبكرة تظهر على الجلد مثل: التجاعيد على الوجه، والبقع العمرية، وجفاف لون البشرة وتلاشيه، ,من العلامات فيه تساقط الشعر أو الشيب الذي يغزوه.

الأسباب المؤدية للشيخوخة المبكرة

قد تكون هناك عوامل متنوعة تسهم في الشيخوخة المبكرة، ومن بينها:

عوامل وراثية: يمكن أن تكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة بناءً على الوراثة والجينات.

نمط الحياة: التغذية غير الصحية، وقلة النشاط البدني، وتعرض البشرة للشمس بشكل زائد، واستهلاك التبغ والكحول يمكن أن يساهموا في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

التوتر النفسي: التوتر وضغوط الحياة يمكن أن يؤثران سلباً على البشرة ويسرعان في ظهور علامات الشيخوخة.

التلوث البيئي: التعرض المستمر للتلوث البيئي والملوثات يمكن أن يساهم في تلف البشرة وتقدم عملية الشيخوخة.

اضطرابات صحية: بعض الحالات الصحية، مثل اضطرابات الهرمونات أو الأمراض المزمنة، يمكن أن تساهم في الشيخوخة المبكرة.

بالاضافة الى الى ما سبق ذكره عن أهم الأسباب المؤدية للشيخوة المبكرة, فانه يمكن أيضا تضمين الأسباب الآتية:

التعرض المكثف لأشعة الشمس والأشعة الفوق بنفسجية: يسبب هذا الأمر مشكلات في الجلد، إذ تعمل الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس على إحداث شيخوخة الجلد بشكل أسرع من الوضع الطبيعي، وهما مسؤولان عن 90 في المئة من التغييرات المرئية على الجلد.

الضوء المرئي العالي الطاقة والأشعة الحمراء مسؤولة عن 10 في المئة من التغييرات التي تحدث في الجلد.
ويأتي الضوء العالي الطاقة من الشمس والأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية، والأشعة تحت الحمراء غير مرئية، ونشعر بها على صورة حرارة.

أما أسباب نمط الحياة فتشمل

التدخين: السموم الموجودة في النيكوتين تحدث تغييرات كبيرة في خلايا جسكم، وتدمر الكولاجين والألياف المرنة في جلدك، بما يؤدي إلى ترهل الجلد وظهور التجاعيد.

الأكل غير الصحي: وجدت دراسات أن الحمية الغذائية الغارقة في السكر أو الكربوهيدرات المكررة تسبب الشيخوخة المبكرة، في حين أن الحمية المليئة بالخضار والفاكهة تمنع التغييرات المبكرة في الجلد.

الكحول: الإدمان على الكحول يمكن أن يجفف الجلد ويدمره بمرور الوقت، بما يقود إلى الشيخوخة المبكرة.

النوم غير الكافي: إن النوم غير الكافي يجعل الخلايا تشيخ بسرعة أكبر.

الضغوط النفسية: عندما تكون متوترا، يعمل الدماغ على ضخ مادة الكورتيزول، وهو هرمون خاص بالقلق، يمنع إنتاج مادتين مهمتين لنضارة الجلد وهما الكولاجين سينثيز هيالورونان.

3 أخطاء قاتلة تصيبك بالشيخوخة المبكرة

– عدم الاهتمام بوضع كريم الصباح على الرقبة

يكون الاهتمام عادة بالوجه بشكل كبير في الصباح، خاصة عند وضع كريم النهار المغذي أو كريم واقي الشمس وأيضاً الكريم المقاوم للتجاعيد، وذلك تبعاً لعاداتكِ اليومية، ولكن قد لا يأتي التفكير بالعناية أيضاً بمنطقة الرقبة التي كثيراً ما نهملها بالرغم من أنها أكثر المناطق المعرضة لظهور التجاعيد سريعاً، لذا إحرصي على العناية الكاملة بمنطقة الرقبة في الصباح، لتصبح جزء من عاداتكِ اليومية.

غسل الوجه في الصباح بالصابون

لعلك قد تندهشين اذا علمت أن غسل الوجه فى الصباح بالصابون غالبا يؤدى الى الاصابة بالشيخوخة المبكرة، وذلك لأن الجلد يفرز أثناء النوم الدهون والزيوت اللازمة لنضارة وشباب الوجه، وعند استعمال صابون الوجه في الصباح فانك بذلك تقومين بالتخلص منها بشكل كامل وبذلك تكونين أزلتِ جميع المواد المفيدة والمرطبة من بشرتكِ، وعملت على تسريع معدل الاصابة بالشيخوخة نتيجة تعرض الجلد للجفاف, والبديل لذلك هو التعود على غسل الوجه بالمنظف فى المساء فقط.

تمشيط الشعر المبلل في الصباح

لا تتسرعي في عمل هذه الخطوة فى الصباح, دائماً في الصباح نبدأ يومنا بأخذ حمام منعش، وبسبب ضيق الوقت في بعض الأحيان نقوم بتمشيط الشعر وهو مبلل، وهنا تأتي الكارثة، فبمجرد تسريح الشعر المبلل نزيد من معدل تقصفه لأنه فى أضعف حالاته، لذا قومي بتجفيفه جيداً بإستخدام المنشفة أو مجفف الشعر قبل تسريحه.

سؤال وجواب حول الشيخوخة المبكرة

ما هي علامات الشيخوخة المبكرة؟

حدوث ترهلات وتجعد الجلد. ظهور الشيب في الشعر. انخفاض في حدة البصر والقدرة على رؤية المحيط. انخفاض في القدرة على السمع.

ما سبب مرض الشيخوخة المبكرة؟

أثبتت الدراسات العلميّة أن المرض ينتج من طفرة جينيّة تحدث في الجين الذي يرمز للبروتين اللليفي ‘ لامين أ ‘، المُكون الأساسي للغلاف النووي في الخليّة الحيوانيّة . يُسبب وجود خلل في هذا البروتين خللا في خلايا الجسم، مما يجعلها غير مستقرة، مما يسبب -كما يعتقد الاطباء- ظهور أعراض الشيخوخة في سن مُبكرة جدا.

هل الشيخوخه المبكره لها علاج؟

يساعد دواء لونافارنيب الذي يؤخذ عن طريق الفم على الوقاية من تراكم بروتين البروغيرين المعيب والبروتينات المشابهة له. وبمنع حدوث هذا التراكم في الخلايا، يمكن إبطاء تفاقم الأعراض المصاحبة للشيخوخة المبكرة، الأمر الذي يساعد على إطالة أعمار بعض الأطفال.

ما هي الأطعمه التي تؤخر الشيخوخه؟

أفضل 9 عناصر غذائية تمنع ظهور أعراض الشيخوخة على بشرتك:

  • التوت الأزرق
  • زيت الزيتون
  • الشاي الأخضر
  • الأفوكادو
  • البيض
  • الطماطم
  • الشوكولاته الداكنة
  • المكسرات
  • الرمان

كيف أحافظ على بشرتي من الشيخوخة؟

5 نصائح للحصول على بشرة صحية:

  • حماية نفسك من الشمس من أهم طرق العناية بجلدك حمايته من الشمس.
  • الإقلاع عن التدخين إن التدخين يجعل بشرتك تبدو أكبر ويسهم في ظهور التجاعيد.
  • تعامل مع بشرتك برفق إن النظافة اليومية والحلاقة من الأمور التي تؤثر إيجابياً في بشرتك.
  • اتبع نظامًا غذائياً صحياً.
  • التعامل مع الضغوط.

ما هي الأكلات التي تسبب التجاعيد؟

  • الحلويات والمشروبات الغازية
  • الأطعمة الحارة والمالحة نسبة الملح أو التوابل العالية في نظامك الغذائي تؤثر على صحة بشرتك، وتسرع من ظهور التجاعيد،
  • الحد اليومي للملح الموصى به 2300 ملجم.
  • المقليات
  • المشويات
  • الزيوت المهدرجة
  • اللحوم الدهنية

كيف أجعل بشرتي خالية من التجاعيد؟

ترطيب البشرة بشكل جيد يحافظ على مرونة البشرة ولمعانها ويؤخر ظهور التجاعيد، فحتى البشرة الدهنية تحتاج مرطب ولكن بالطبع يكون مرطب أساه مائي وخالي من الزيوت. استخدام سيروم مغذي للبشرة بشكل يومي، مثل السيرومات التي تحتوي على حمض الهايلورونيك حيث يحافظ على رطوبة ونضارة البشرة.

الخاتمة:

فى الختام يظهر بوضوح أن بعض العادات التي قد نقوم بها صباحاً دون وعي قد تكون قاتلة وتؤدي إلى تسارع عملية شيخوخة البشرة. من خلال التركيز على بعض الأخطاء الشائعة التي ترتكب في الصباح، ندرك أهمية العناية بالبشرة بشكل صحيح للحفاظ على شبابها وجمالها.

لذلك، يُنصح بإدراك أهمية وضع كريم الصباح على الرقبة للحفاظ على نضارتها، وتجنب غسل الوجه بالصابون في الصباح للحفاظ على الدهون الطبيعية للجلد، وتجفيف الشعر جيداً قبل تمشيطه لتجنب التقصف. باتخاذ هذه العادات الصحيحة، يمكننا الحفاظ على جمال بشرتنا وتأخير علامات الشيخوخة المبكرة بشكل فعال.

‫6 تعليقات

  1. أشكركم على تقديم المعلومات بطريقة سهلة الفهم والاستيعاب, موقع غنى بالموضوعات المميزة, تمنياتى بمزيد من التوفيق

  2. مقال رائع! شكراً لتسليط الضوء على هذا الموضوع الحيوى, الشيخوخة المبكرة بحق أصبحت مرض العصر لانتشار الكثير من السلوكيات والعادات الصحية الخاطئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *