اعراض وعلامات الحمل المبكرة – مبروك أنت حامل!

تتباين أعراض وعلامات الحمل المبكر من امرأة لأخرى, ولا يتحتم أباً ان تتشابة علامات الحمل بين كل النساء الحوامل. فى ذات الوقت فانه قد يختلف ميعاد ظهور علامات الحمل من امرأة لأخرى.

وهناك بعض النساء تظهر عليهن علامات الحمل فى الأسبوع الأول من الحمل، والبعض الآخر تظهر عليهن علانات الحمل فى أوقات لاحقة.

وبسبب التغيرات الهرمونية فى جسم المرأة عند حدوث الحمل وطوال فترة الحمل, فانه تظهر بعض العلامات الشائعة والتى تدل على حدوث الحمل حتى قبل اجراء أى اختبارات تأكيدية على وجود حمل من عدمه.

وفيما يلى ستتعرفين على أهم علامات الحمل المبكرة التى تتعرض لها المرأة قبل معرفتها بالحمل.

الشعور بالغثيان و القئ

الشعور بالدوار و الغثيان خاصة فى الصباح الباكر, ويختلف من امرأة الى أخرى. و هو أمر شائع بين السيدات الحوامل, ويحدث الغثيان نتيجة التغيرات الهرمونية التى تحدث فى جسم المرأة الحامل, و تشعر حوالى 80 % من النساء الحوامل بالقئ و الغثيان أثناء فترة حملهن.

الوحم

أول علامات الحمل هو الشعور بما يسمى بالوحم, والوحم يختلف من سيدة إلى أخرى حسب إستعدادها النفسي والجسمي, وأبسط أنواع الوحم الميل إلى النوم أو الدوخة, كما أن من أكثر مظاهر الوحم هو الشعور بالغثيان وخاصة صباحاً وبعد القيام من النوم.

اقرأى المزيد:

وأشد أنواع الوحم هو المصحوب بالقيء الشديد, ولكن مرة أخرى الشعور بالغثيان والقيء ليس دائماً دليلاً قاطعاً على حدوث الحمل. وكافة الأعراض المرتبطة بالوحم تختفى سريعا مع نمو الجنين داخل بطن الأم.

التهاب الثدى

تعتبر منطقة الثدى من اكثر المناطق الحساسة فى جسد المرأة, وهى من أكثر المناطق التى تتأثر باى تغير فى جسدها, فالكثيرات يشعرن بألم فى الثدى قبل ميعاد الدورة الشهرية ببضعه ايام.

والبعض يشعرن بهذه الالام بعد الانتهاء من الدورة الشهرية وتكون هذه الالام نتيجة عملية التبويض, الا ان التهاب الثدى من اهم علامات الحمل التى قد تشعر بها الانثي الحامل فى بداية حملها.

انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية

اذا كانت الدورة الشهرية منتظمة لديك, وتأخر ميعاد نزولها فهذه علامة كبيرة على حدوث الحمل. أما النساء التى تعانى من مشاكل فى انتظام الدورة الشهرية يجدن صعوبة فى تحديد سبب تأخرها وهل هذا التأخير مرتبط بحدوث حمل أم لا.

وعند تأخر الدورة الشهرية لأكثر من ثلاثة أيام مع حدوث علامات أخرى للحمل فعلى السيدة القيام بأختبار الحمل للتأكد.

الدوخة والاغماء

تصاب بعض النساء بالدوخة خاصة عند القيام بشكل مفاجئ وقد يصل الامر الى فقدان الوعى.

التغيير الحاد فى المزاج

ويعتبر التغير الحاد فى مزاج المرأة من أكثر وأشهر علامات حدوث الحمل, وقد يصل الأمر اتلى ما يمكن تسميته “جنون الحمل”, فهذه العلامة الشهيرة بأعراضها فى التغيير المفاجئ بالمزاج فقد تكونين فى اشد حالاتك من الفرح والضحك وفجاة تبدأين فى البكاء الشديد وبشكل هستيرى وبدون أى سبب واضح.

كثرة التبول

من احدى العلامات المبكرة التى تصيب الانثى كثرة التبول فى الكمية والعدد وتصاب السيدة بهذا العرض منذ الشهر الاول بالحمل.

اقرأى المزيد:

[tubepress mode=”tag” tagValue=”اعراض وعلامات الحمل المبكر”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *