علاج القذف السريع – التشخيص والعلاج

ما هو القذف السريع؟

المقصود بـ “سرعة القذف عند الرجال” أو “القذف السريع” أو “القذف المبكر”, هو القذف الخارج عن السيطرة من قبل الرجل سواء قبل أو بعد فترة وجيزة من حدوث اتصال الجنسي بين الرجل وزوجته, ويحدث القذف السريع مع أقل قدر من التنبيه الجنسى وقبل أن يصل الشخص الى قمة النشوة الجنسية المرغوبة.

هذه المشكلة تؤدى الى حالة من عدم الرضا لدى كلا الشريكين مما يؤدى بدوره الى زيادة حدة التوتر فى العلاقة بينهما والتى تسهم بدورها فى تفاقم هذه المشكلة. ان القذف السريع هو واحد من أكثر أشكال العجز الجنسى شيوعا لدى الذكور, وربما يتأثر كل رجل في مرحلة ما من حياته بمشكلة القذف المبكر أو القذف السريع.

أسباب القذف السريع

معظم حالات القذف السريع لا يكون لها سبب واضح. ومع تراكم الخبرة الجنسية وتقدم السن, يصبح للرجل الذى كان يعانى من القذف السريع قدرة عالية على التحكم فى توقيت الوصول الى النشوة الجنسية. قد يحدث القذف المبكر عند أول لقاء جنسى مع زوجة جديدة, الا في بعض الحالات, أو اذا كان قد مضى وقت طويل منذ آخر اتصال جنسى. أيضاً فان العوامل النفسية مثل القلق، والشعور بالذنب، أو الاكتئاب يمكن أن تعلب دورا كبيرا فى حدوث القذف السريع.

في بعض الحالات, فان القذف السريع قد تكون ناشئة عن سبب طبي مثل المشاكل الهرمونية, أو الاصابة بجروح, أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

أعراض القذف السريع

أهم عرض للقذف السريع هو حدوث القذف بشكل خارج عن السيطرة سواء قبل أو بعد فترة وجيزة من بدء الجماع وفى توقيت قبل الوصول الى حالة النشوة الجنسية, كما أن القذف يحدث قبل أن يرغب الشخص فيه, وبأقل قدر من التنبيه الجنسى.

كيف يتم تشخيص القذف السريع؟

طبيبك سيناقش تاريخك الطبي والجنسي معك مع اجراء الفحص السريري الدقيق. وقد يرغب الطبيب فى التحدث مع شريك حياتك أيضاً. القذف السريع يمكن أن يكون له أسباب عديدة. لذا قد يطلب الطبيب الفحوص المخبرية لاستبعاد أي مشكلة طبية أخرى.

كيف يتم علاج القذف السريع؟

– في كثير من الحالات تختفى مشكلة القذف السريع من تلقاء نفسها بمرور الوقت دون الحاجة لعلاج طبي. ومع ذلك فان ممارسة تقنيات الاسترخاء أو استخدام أساليب الالهاء وتشتيت التركيز قد تساعد على تأخير القذف. بالنسبة لبعض الرجال فان التوقف عن تناول المخدرات غير المشروعة أو تعاطى الكحول أو التبغ او حتى التقليل منها قد يعمل على تحسين قدرتهم على السيطرة على القذف المبكر.

التمرينات:  قد يوصي طبيبك أن تقوم بالاشتراك مع زوجتك ببعض التقنيات المحددة التى تساعد فى تأخير القذف المبكر. قد تنطوي هذه التقنيات على التمرين على كيفية السيطرة على الأحاسيس التي تؤدي إلى حدوث القذف والتواصل مع زوجتك من أجل ابطاء أو وقف التحفيز حتى يتم تأخير القذف لأطول فترة مناسبة حتى يتم بلوغ النشوة الجنسية لكلا الطرفين.

الواقى الذكرى:  وتشمل الخيارات الأخرى لعلاج القذف السريع عند الرجال استخدام الواقي الذكرى لتقليل الاحساس في القضيب أو محاولة القيام بوضع مختلف (مثل رقود الرجل على ظهره) أثناء الجماع. كذلك فان العلاج السلوكي قد يساعد على التقليل من القلق المتعلق بسرعة القذف.

العقاقير: الأدوية المضادة للاكتئاب مثل كلوميبرامين (Anafranil) ودابوكستين (Priligy) تستخدم أحيانا لعلاج القذف السريع. وتستخدم هذه الأدوية لأن أحد آثارها الجانبية هي تثبيط النشوة الجنسية, مما يساعد على تأخير القذف.

ترامادول (Ultram)، والتي تم استخدامها لسنوات عديدة للسيطرة على الألم، هو دواء آخر يمكن أن يساعد فى علاج القذف السريع.

– هناك أيضا دهانات من الكريمات والجيل والسبراى, التي يمكن استخدامها لعلاج القذف السريع عن طريق تقليل الاحساس. هذه الأدوية, مثل يدوكايين ليدوكايين أو بريلوكايين, يتم تطبيقها على القضيب قبل الجماع الجنسي. ولكن بعض هذه الأدوية يمكن أن تؤثر أيضا بالسلب على الزوجة عن طريق الحد من الاحساس للشريك وبالتالى تقليل فرصة وصولها الى النشوة الجنسية المرغوبة.

وأخيرا فان كل ما سبق من معلومات مذكورة عن طرق علاج القذف السريع هو أن تحل محل المشورة الطبية المتخصصة, ولا نتحمل أية مسئولية قانونية عن سوء استخدام هذه المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *