فوائد سحرية للبصل أهمها تقوية المناعة وحماية الأسنان من التسوس

فوائد و مميزات البصل

رغم رائحته البشعة والتى يصعب التخلص منها, الا أن البصل يعتبر من أكثر الخضراوات التى تحتوى على فوائد مذهلة لصحة الإنسان. فهو يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الغذائية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي والحماية من أمراض عديدة تضر الصحة العامة للإنسان..

ويعرض الدكتور أسامة حسين، استشاري الطب البديل أهم الفوائد الصحية التي يتمتع بها البصل لحماية الإنسان من الأمراض.

 

يعتبر البصل من أفضل الأطعمة التي تحمي الجسم من الأورام السرطانية وبالتحديد سرطان القولون، وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.. كما يساعد البصل على حماية الأسنان من التسوس، وذلك بالقضاء على البكتيريا التي تسبب التسوس وضعف الأسنان.

 

ويقول الدكتور أسامة: إن تناول البصل بشكل يومي يعتبر بمثابة الحل السحري للتخلص والوقاية من أمراض عديدة تهدد صحة وحياة الإنسان مثل أمراض القلب والكوليسترول حيث يعمل البصل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار مع تحفيز إنتاج الكوليسترول النافع كما يعمل أيضا تقوية على مناعة الجسم، وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من فيتامين “سي” وتنشيط الدورة الدموية.

ويحتوي البصل على الكثير من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم مثل الكربوهيدرات والبروتينات والألياف والفيتامينات والصوديوم والمغنسيوم والفوسفور، وغيرها من العناصر والفيتامينات ذات التأثير السحري على الجسم.

10 فوائد للبصل في علاج الأمراض:-

1- علاج الإنفلونزا

منظمة الصحة العالمية أقرت أن البصل يحتوي على خصائص لعلاج وتخفيف أعراض الإنفلونزا والبرد والسعال، واحتقان والتهابات الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية.

2- علاج السكر

ويحتوي البصل على الكروم الذي يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، كما يساعد الكبريت في البصل على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق إحداث زيادة في إنتاج الأنسولين.

3- فوائد البصل للقلب

البصل الخام يشجع على إنتاج الكولسترول الجيد (HDL)، ومن ثم يساعد في الحفاظ على صحة قلبك.

4- الوقاية من السرطان

ومن المعروف أن البصل يحتوي على مركب يسمى called quercetin، الذي يلعب دورا مهما في الوقاية من السرطان.

5- تقوية الجهاز المناعي

والبصل من المواد الغنية فيتامين C الذي يعمل علي تحسين المناعة، ويعمل البصل كمضاد للأكسدة، وحماية الجسم ضد الجذور الحرة الضارة.

6- فوائد البصل للهضم

تعزز الألياف في البصل الهضم الجيد، حيث يحتوي على نوع خاص من الألياف القابلة للذوبان oligofructose، وهو ما يعزز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

7- دواء لهشاشة العظام

تحدث حالات الإصابة بهشاشة العظام بسبب فقدان الكثافة المعدنية العظمية، وينتشر المرض بشكل شائع لدى النساء، وخاصة بعد انقطاع الطمث، و قد أظهرت دراسة أن الآثار المضادة للأكسدة لعصير البصل يمكن أن تساعد في تحسين كثافة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، عندما يستهلكن 100 مل يومياً منه وذلك لمدة ثمانية أسابيع، ويمكن لهذا العصير أن يساعد أيضاً في علاج العديد من الاضطرابات الأخرى المرتبطة بالعظام.

8- يكافح البرد والسعال

تعتبر العلاجات المنزلية للبرد والسعال فعّالة إلى حد بعيد، ويمكن أن يكون مزيج من عصير البصل والعسل طريقة فعالة للتعافي من أمراض الجهاز التنفسي ونزلات البرد.
و تقول بعض الدراسات: “إن العصارة المستخرجة من البصل يمكن أن تساعد في تخفيف المخاط وتهدئة التهاب الشعب الهوائية والتخلص من البلغم”.

9- الحفاظ على صحة الأسنان

ذكرت دراسة علمية أن التأثير المضاد للجراثيم الذي يتميز به عصير البصل يقضي على مسببات تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

10- الوقاية من الأورام السرطانية

أشارت نتائج دراسة علمية إلى أن عصير البصل يمكن أن يساعد في منع انتشار سرطان القولون والمستقيم، علاوة على كونه مفيداً للوقاية من أنواع السرطان الأخرى مثل سرطان الثدي وسرطان القولون.

قشر البصل لعلاج تساقط الشعر

قشر البصل علاج ساحر لتساقط الشعر، لاحتوائه على مضادّات الأكسدة التي تساعد على تجديد الدورة الدمويّة في فروة الرأس ويحث البصيلة على إنتاج المزيد من الشعيرات للحصول على شعر كثيف، كما يساعد على علاج تلف الشعر وتقصّفه.

تضاف قشور البصل إلى ماء نقيّ ويوضع على النار لمدّة 10 دقائق، ثمّ يصفى الماء من القشر ويشطف الشعر من الجذور بالماء، يترك لمدّة 15 دقيقة ثمّ يعاد غسله بالشامبو والبلسم.

يمكنك تحضير قناع الشعر باستخدام البصل لمكافحة تساقط الشعر والقشرة وحكة فروة الرأس، فعصير البصل مفيد بشكل خاص لزيادة طول شعرك ، ولكن كل ما عليك القيام به هو طحن أو هرس البصل وفرمه جيدا للحصول على عصير البصل ، وبعد ذلك قم بخلط هذا العصير مع كميات متساوية من زيت الزيتون أو جوز الهند وضعه على فروة الرأس والشعر ، وقم بتغطية رأسك مع البونيه المناسب للشعر واترك هذا القناع لمدة ساعتين علي الشعر ، وهذه الخلطة ستعمل علي تحسين قدرة شعرك لكي ينمو إلى جانب إضفاء اللمعان ، ويمكنك وضع هذه الخلطة مرتين في الشهر للحصول علي أفضل النتائج.

فوائد البصل في مكافحة الشيخوخة

البصل يمتلك مزايا هائلة لمكافحة الشيخوخة ، بداية من مضادات الأكسدة وفيتامينات A و C و E فهو يعمل علي مكافحة الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وكذلك منع ضرر الجذور الحرة والتي هي مسؤولة عن التسبب في الشيخوخة المبكرة للجلد ، فالبصل هو واحد من أغنى مصادر الخضروات بالكيرسيتين، وهي اقوي مادة مضادة للأكسدة ،ويمكن أن تبقي بشرتك خالية من التجاعيد ، وتعمل علي حماية البشرة، وتضمن لك ان تبقي ناعمة ونضرة ، وتدليك بشرتك مع عصير البصل الطازج يساعد على زيادة الدورة الدموية ويحسن المظهر العام للجلد من خلال إضفاء مظهر أكثر شبابا واشعاعا.

فوائد البصل في تنقية البشرة

البصل يساعد في تنقية الدم وتزويد الجسم بمركبات الفلافونويد التي تساعد علي زيادة فيتامين C الذي يدخل ضمن وظائف هامة للجسم ، فاستهلاك البصل يمكن أن يبقي بشرتك صحية ومتوهجة ، كما انه يمكنك إعداد بنفسك قناع الوجه من خلال وضع ½ 1ملعقة طعام من عصير البصل المستخرج الطازج مع 2 ملعقة طعام من الطحين ،و ½ ملعقة صغيرة من الحليب وقليل من جوزة الطيب ، وتقوم بخلط جميع هذه المكونات لتشكيل عجينة سميكة، وقم بإضافة المزيد من الحليب إذا لزم الأمر للوصول إلى القوام المطلوب ، كما انه يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر للتغلب على رائحة البصل ، ثم ضعه علي جميع أنحاء وجهك بعد غسله جيدا ، وتترك هذه الخلطة لمدة من 15 إلى 20 دقيقة أو حتى تجف.

فوائد البصل في علاج اللدغات والعضات

البصل يمكن استخدامه لتهدئة لسعات وعضات مختلفة ، فكل ما عليك هو وضع شريحة بصل على مكان اللدغة أو العضة ، وستعمل الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في البصل في الحد من شدة الحرق، او الحكة او التورم الناجم عن لدغ الحشرات والشوائب.
اقرأ المزيد عن فوائد البصل في موقع الملكه:http://www.almaleka.com/

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *