هل يمكن علاج البواسير الداخلية بدون جراحة؟ اعرفى الاجابة

على خلاف البواسير الخارجية, فان البواسير الداخلية لا تكون واضحة للعيان ولا يمكن لمسها أو التعرف عليها في وقت مبكر. وعادة تكون أعراض البواسير الداخلية في صورة ظهور دم مع البراز ولو في صورة نقاط صغيرة أثناء التبرز.

وتصنف البواسير الداخلية الى أربعة درجات متدرجة, وعندما تتطور الدرجة الأولى الى الدرجة الثانية فانها فى هذه الحالة يمكن أن تخرج من فتحة الشرج الى الخارج أثناء التبرز ثم تعود الي مكانها مرة أخرى بعد انتهاء عملية التغوط.

أما الدرجة الرابعة وهى أكثر درجات البواسير تطورا وأشدها ايلاما للمريض فان علاجها يتطلب التدخل الجراحى باجراء عملية البواسير لاستئصالها.

والبواسير الداخلية تكون غير مؤلمة للمريض بعكس البواسير الخارجية والتى تكون من أعراضها (البواسير الخارجية) حدوث نزيف كما أنها تسبب ألماً شديدا للمريض عند قضاء الحاجة فى الحمام.

كما أن البواسير الخارجية تسبب للمريض مشكلة كبيرة عند الجلوس فلا يشعر بالراحة مطلقاً طوال فترة الجلوس, وتظهر في صورة طيات صغيرة بنية اللون بارزة عن حواف فتحة الشرج, وكل هذه الأعراض غير موجودة فى البواسير الداخلية.

أعراض البواسير الداخلية

أعراض البواسير الداخلية تبدأ فى الظهور عند مشاهدة بعض قطرات من الدم أحمر عند عملية الاخراج فى الحمام. ومشكلة البواسير الداخلية هي أن الدم فى الغالب قد يظهر دون ان يشعر المريض بأى ألم ينبئ بوجود مشكلة فى البواسير.

ولهذا السبب لا يتعرف مريض البواسير الداخلية علي مرضه الا في وقت متأخر من الاصابة عندما تصبح البواسير ممتلئة بالدم وتكون جلطة، أو في بعض حالات البواسير الداخلية عندما تكون البواسير قريبة من فتحة الشرج.

وهذه الجلطة عبارة عن كتلة تتكون حول فتحة الشرج ويكون لونها أزرق, وسرعان ما تذوب هذه الجلطة في خلال أسبوع مكونة كيس أو أكياس جلدية صغيرة فارغة ومن ثم يزول شعور المصاب بالألم.

والجلطة الدموية المتكونة يختلف شكلها وحجمها من شخص لآخر حسب حالته, فمن الممكن أن تكون في حجم حبة الجوز أو فى حجم حبة البازلاء.

اقرأى المزيد:

علاج البواسير الداخلية

في معظم الحالات يلجأ الأطباء الي اتباع العلاج الجراحي في استئصال البواسير الداخلية, هذا يعتبر هذا الاجراء الجراحى هو الحل الأسرع والأقوى للتخلص من آلام البواسير وعلاجها بشكل نهائى.

ويحدث ذلك لأنه فى الغالب تكون حالة المريض متأخرة نتيجة عدم استطاعته على التعرف علي حدوث المرض فى وقت مبكر كما ذكرنا في الأعراض, الأمر الذى يسبب تطور درجة الاصابة وصعوبة علاجها طبيعياً.

ومع ذلك, فان ما سبق لا يمنع محاولة علاج البواسير الداخلية بدون جراحة باتباع طرق ووسائل أخرى غير الحلول الجراحية, وخصوصاً اذا كانت الاصابة في مرحلة مبكرة.

ويعتبر أول خطوة فى علاج البواسير الداخلية هى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والتى تلعب دوراً كبيراً فى علاج الامساك والذى يعد أحد أهم أسباب البواسير.

ومن بين أهم طرق الحصول علي الألياف في الطعام تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة. وكل هذه الأطعمة تعتبر غنية بالألياف الغذائية التي تساعد فى علاج الامساك وتساعد فى تليين البراز.

كما يجب أيضاً المواظبة على ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشى بصورة يومية منتظمة لتنشيط الدورة الدموية وتخفيف الضغط علي الأوردة المصابة.

أيضاً فان شرب الماء بكثرة من الأمور الهامة لعلاج البواسير بالثلج, فى نفس الوقت يجب التوقف عن تناول الأطعمة الحارة والغنية بالبهارات.

اقرأى المزيد:

[tubepress mode=”tag” tagValue=”علاج البواسير بالطب البديل والأعشاب الملكة”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *