نصائح سريعة لعلاج الاسهال عند الاطفال والكبار فى المنزل

الإسهال حالة مرضية واسعة الانتشار بين كافة الفئات العمرية, فهى تصيب الجميع من وقت لآخر, وغالباً ما تستمر الاصابة بالاسهال ليوم أو اثنين ولا تشكل خطورة صحية تذكر على حياة المريض.

ويؤدي الاسهال المستمر الى فقدان كميات كبيرة من السوائل في الجسم, مما يسبب تعرض الجسم للجفاف اذا لم يتم تعويض هذه السوائل المفقودة منه.

وللتخفيف من حدة أعراض الاسهال وعلاجه بالطرق المنزلية, يمكن اتباع النصائح التالية لتكون نمطاً سلوكيا من أنماط حياتك اليومية:

علاج الاسهال فى المنزل

– يجب الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرةمن السوائل على الأقل يومياً, حتى يمكن تعويض السوائل المفقودة وتجنب اصابة الجسم بالجفاف.

– خل التفاح: يساعد فى القضاء على البكتيريا الضارة فى الامعاء، كما أنه غني بمادة البكتين التي تخفف من أعراض الاسهال بصورة كبيرة وسريعة.

اقرأى المزيد:

– الزنجبيل: احرصى على تناول الزنجبيل يومياً, فهو يعمل على تهدئة الامعاء والتقلصات المعوية. ويتم تناول الزنجبيل بعدة طرق مختلفة, اما عن طريق اضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل الى ملعقة صغيرة من العسل وتناولها, واحرصى على عدم شرب الماء بعدها مباشرة أو يمكن اضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل الى الشاي.

– الأرز الأبيض: فهو عبارة عن كربوهيدرات تعمل على تهدئة المعدة والامعاء.

– تناولى الفاكهة اللينة مثل الموز, فى يساعد فى تهدئة الأمعاء وعدم زيادة تلبكها.

– العصائر الطازجة: اشربى أى عصير طازج خالى من قطع لب الفاكهة, يمكنك تناول صلصة اللحم، المشروبات الغازية الخالية من الكافيين, شوربة الدجاج الخالية من الدهون, تناول الشاي المحلى بالعسل, وذلك من أجل تجنب الجفاف وتعويض السوائل والمعادن التى فقدها الجسم نتيجة الاصابة الاسهال.

– الجزر: يعتبر الجزر من أكثر الخضروات الغنية بالبكتين والذي يساعد في تخفيف أعراض الاسهال.

– الزبادى: تناولى الزبادي من أجل القضاء على البكتيريا الضارة فى الأمعاء.

مكملات غذائية تستخدم فى علاج الاسهال الحاد

– فيتامين ب المركب: يؤخذ بمعدل 100مجم 3 مرات يومياً, حيث يساعد فى هضم وامتصاص المغذيات.

– الزنك: يؤخذ بمعدل 50 مجم يومياً, ويجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية 100مجم. وهو يساعد في اعادة النشاط واصلاح الأجهزة التالفة فى الجهاز الهضمي وتدعيم وتقوية الجهاز المناعى.

– الأحماض الدهنية الأساسية: وهي تساعد في تكوين البراز وزيادة كثافته.

متى يجب الاتصال بالطبيب في حالات الاسهال عند الأطفال؟

فى حالات الاسهال المزمنة والحادة يجب عدم التراخى وعدم التردد فى الاتصال بالطبيب فوراً اذا استمرت الأعراض التالية:

  • اذا كان الاسهال مصحوباً بارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • اذا كان الاسهال مصحوباً بقئ متكرر وترجيع يحتوى على دم أو مخاط أخضر واستمر القئ لفترة زمنية أكثر من 8 ساعات.
  • اذا لم يتبول الطفل لمدة 8 ساعات.
  • الميل الشديد للنوم الزائد أو النعاس الشديد الزائد.
  • وجود ألم شديد بالبطن بشكل مستمر لمدة تزيد عن الساعتين.

اقرأى المزيد:

كيف تتصرف عند إصابتك بالإسهال؟

أحيانًا قد يفاجئك الإسهال في أسوأ الأوقات، وقد يحتاج منك الأمر لتصرف سريع لعلاج الإسهال تجنبًا للألم والإحراج، سوف نستعرض في هذا المقال مجموعة من الخطوات التي سوف تساعدك على التخفيف من حدة الموقف وتجاوزه.

يستخدم مصطلح الإسهال (Diarrhea) للدلالة على براز مائي ورخوي يترافق مع تكرر حركات الأمعاء، وهو بالعادة لا يستمر وقتًا طويلًا، فهو قد يستمر لساعات أو لأيام حتى تبعًا لحالة المريض.

أسباب محتملة لحدوث الإسهال :-

في العادة يكون الإسهال إحدى الطرق التي قد يتبعها جهازك الهضمي للتعامل مع بعض مصادر الإزعاج التي قد تدخل الجسم والجهاز الهضمي خصوصًا، وقد يستمر الإسهال المزمن فترة تصل مدتها إلى أكثر من أسبوعين.

وقد يكون سبب الإسهال ما يأتي:

الإصابة بالتهابات سببتها بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات من الطعام أو الماء الملوث، كما في حالات التسمم الغذائي.

استعمال بعض أنواع الأدوية والعلاجات، مثل: أجوية السرطان أو المضادات الحيوية أو مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم.

بعض الإجراءات الجراحية في الجهاز الهضمي.

تناول أطعمة تثير حساسية الجهاز الهضمي أو الجسم عمومًا.

شرب مياه ملوثة أو السفر إلى مناطق الماء المتوافر فيها ملوث.

الإصابة بحالات مرضية معينة، مثل:

​الأمراض المعوية، مثل: مرض كورون والتهاب القولون التقرحي.

الفشل المعوي، وهنا قد يعجز الجسم عن امتصاص بعض الأغذية.

بعض أنواع مرض السرطان.

متلازمة القولون العصبي.

تعويض السوائل :-

يتسبب الإسهال بحدوث نقصٍ في مستويات السوائل في الجسم بما في ذلك الماء، وهذا يؤدي بدوره إلى نقصانٍ في مستويات الكهارل في الجسم، مثل:

الصوديوم والكلوريد، وقد يكون الجفاف (بالإنجليزية: Dehydration) الذي قد يتسبب به الإسهال خطيرًا على الأطفال وكبار السن.

وبالتالي فإن تعويض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب الإسهال يعد أمرًا ضروريًا للتعافي والوقاية من حدوث الجفاف، وتعد الخطوة الأولى لتعويض السوائل المفقودة هي بشرب الماء.

لتحقيق ذلك أيضًا يمكن تحضير محلول منزلي عن طريق خلط لترٍ واحدٍ من الماء ونصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح بالإضافة إلى ست ملاعق صغيرةٍ من السكر، ويشار إلى أن هذا المحلول يرطب الجسم ويعوض السوائل المفقودة بشكلٍ أكثر فعالية بعد حدوث الإسهال مقارنةً بشرب الماء وحده؛ إذ يُساعد الأمعاء على امتصاص السوائل بكفاءةٍ أكبر.

من الجدير ذكره أنه يجب تجنب شرب أيّ سوائل تزيد من تهيج الجهاز الهضمي، مثل: المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والكحول، والمشروبات الغازية، وبالإضافة إلى المشروبات شديدة السخونة، أما المشروبات الأخرى المفيدة لتعويض السوائل، فمنها:

عصائر الفواكه التي تُساهم في تعزيز مستويات البوتاسيوم والمشروبات الرياضية التي تُساهم في تعزيز مستويات كُلٍّ من عنصري البوتاسيوم والصوديوم.

تناول بعض الأطعمة :-

يُنصح الأشخاص المُصابون بالإسهال باتباع حميةٍ منخفضة الألياف تُعرف بحمية برات (بالإنجليزية: BRAT diet)، والتي تجمع بين الأطعمة الخفيفة منخفضة الألياف وغنية النشا، وتشمل:

الموز، والأرز، وصوص التفاح، والخبز المحمص أو التوست؛ حيث تحتوي هذه الحمية على عناصر غذائيةٍ مفيدةٍ، مثل:

البوتاسيوم والبكتين (بالإنجليزية: Pectin)، كما تُساهم في جعل البراز أكثر صلابةً، ولكن من الجدير ذكره أن حمية برات شديدة التقييد ولا توفر تغذيةً متوازنةً؛ لذلك يجب على الأشخاص اتباعها إلى حين الشعور بالتحسن ولمدةٍ لا تزيد عن يومين.

[1] وبشكل عام يُنصح باتباع نظامٍ غذائي يتكون من وجباتٍ صغيرةٍ ومتعددة على أوقاتٍ مختلفةٍ بدلًا من تناول ثلاث وجباتٍ كبيرة في اليوم، وقد أفاد البعض أنّ اتباع نظامٍ غذائي يرتكز على الأطعمة الخفيفة والسائلة لمدة 24 ساعة من بداية الإسهال يُساعد على تهدئة الجهاز الهضمي وقد يقي من الإجهاد الإضافي للأمعاء، والذي قد يشمل:

تناول الشوربة الخفيفة وشرب السوائل، ومن الأغذية الأخرى التي يُنصح بتناولها ما يأتي:

[٢] الأطعمة الغنية بمادة البكتين؛ كالفاكهة.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل: البطاطا والبطاطا الحلوة. الخضروات المطبوخة والطرية. الأطعمة التي تحتوي على كميةٍ كافيةٍ من البروتين.

تجنب بعض الأطعمة :-

يجب على الأشخاص المصابين بالإسهال تجنّب تناول بعض الأطعمة أو الحد منها، وفيما يأتي بيان بعضٍ منها:

[٣]الأطعمة المقلية والغنيّة بالدهون.

الأطعمة الغنية بالألياف؛ كالنخالة، بالإضافة إلى أنواع الفواكه والخضروات التي تسبب الانتفاخ، مثل:

الفاصولياء أو الملفوف. الفواكه والخضروات النيئة. الأطعمة الحارة والمتبلة.

اقرأ المزيد عن علاج الاسهال في موقع الملكه : http://www.almaleka.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *