وصفات لعلاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون والثوم والليمون

البواسير الخارجية هي عبارة عن الالتهابات الحاصلة في الأوردة الموجودة في المستقيم أو فتحة الشرج، وتحدث هذه الالتهابات نتيجة الإجهاد الكبير الحاصل في تلك المنطقة، وغالباً ما يكون موقع البواسير الخارجية تحت الجلد المحيط بالشرج.

وتوجد العديد من الأعشاب التى أظهرت نتائج ايجابية وقوية التأثير في علاج البواسير الخارجية والتقليل من خطورتها والآلام الناتجة عنها بصورة كبيرة.

ولعل أهم وأشهر الأعشاب المستخدمة فى علاج البواسير الخارجية يأتى الثوم والليمون وزيت الزيتون على رأس هذه الأعشاب.

وللمزيد عن علاج البواسير بالأعشاب الطبيعيىة اقرأى هذا الموضوع

وفى موضوع اليوم سنتحدث عن فاعلية الثوم وزيت الزيتون فى علاج البواسير الخارجية والتخفيف من حدة أعراضها…

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون

يشتهر زيت الزيتون بخصائصه الفريدة المضادة للالتهابات وغناه بالمواد المضادة للأكسدة, ويستخدم زيت الزيتون لعلاج البواسير الخارجية بفاعلية ملحوظة.

حيث يساعد على زيادة مرونة الأوعية الدموية فى منطقة الشرج, وبالتالى تساعد على تقليل الالتهاب وتقليص حجم الأوعية الدموية المنتفخة في القناة الشرجية.

طريقة الاستخدام

يتم استخدام مقدار ملعقة من زيت الزيتون عن طريق الفم يومياً حيث يعمل ذلك على تقليل حدة الالتهاب نظراً لوجود الدهون الأحادية غير المشبعة به والتى تعمل على رفع كفاءة الجهاز الاخراجي.

أيضاً يمكن استخدام زيت الزيتون كدهان بعد اضافة قليل من أوراق البرقوق المطحونة اليه, حيث يتم وضع الزيت على المنطقة المصابة بالبواسير فيعمل على تخفيف الألم والتورم.

اقرأى المزيد عن البواسير:

علاج البواسير بالثوم

يستخدم الثوم فى علاج البواسير بفاعلية حيث يتم تدليك البواسير الخارجية بمنقوع الثوم حسب الخطوات التالية:

– خذى حوالى 5 فصوص من الثوم وقومى بغليها فى كوب من الماء لمدة 10 دقائق.

– أخرجى فصوثص الثوم من الماء واتركى الماء حتى يبرد تماما.

– انقعى قطعة اسفنج في ذلك الماء حتى تشرب الماء ثم ضعهيا على البواسير الخارجية فى فتحة الشرج.

– يمكنك حفظ منقوع الثوم في الثلاجة للاستخدام المتكرر فى وقت لاحق.

– أيضاً يمكنك طحن الثوم واضافة قليلاً من الزيت اليه لعمل لبخة, قومى بوضع هذه اللبخة على البواسير وثبتيها بقطعة شاش وشريط لاصق.

ملاحظة هامة: يجب عدم استخدام الثوم اذا كان يوجد نزيف فالثوم له تأثير مضاد لتجلط الدم وبالتالي قد يسبب زيادة النزيف.

علاج البواسير الخارجية بالليمون

يحتوى عصير الليمون على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقليل آلام البواسير عن طريق تقوية الشعيرات الدموية وجدران الأوعية الدموية. ويمكن استخدام الليمون فى علاج البواسير الخارجية بطرق كثيرة ومتنوعة سنذكر منها الطرق الثلاثة التالية:

الطريقة الأولى:

قومى بغمس قطعة من القطن فى عصير الليمون الطازج ثم ضعيها على المنطقة المصابة. في البداية ستشعرين ببعض الحرقان أو الوخز الخفيف, ولكن بعد قليل سوف يخف الألم تدريجياً.

الطريقة الثانية:

قومى بوضع نصف ليمونة في كوب من الحليب الساخن وتناوليه عن طريق الفم. كررى ذلك كل ثلاث ساعات للحصول على نتائج سريعة وفعالة.

الطريقة الثالثة:

اخلطى نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع عصير الزنجبيل وعصير النعناع والعسل معاً واستخدميه كدهان مرة واحدة يومياً.

اقرأى المزيد عن البواسير:

[tubepress mode=”tag” tagValue=”علاج البواسير بالأعشاب الملكة”]

هل يفيد الثوم في علاج البواسير :-

لا تتوفّر أيّ أدلّةٍ علميةٍ تُثبت ما إذا كان الثوم مفيداً لعلاج البواسير، ولكن بشكلٍ عام يُمكن لتناول كمياتٍ كافيةٍ من الألياف الغذائية يومياً أن يساعد على التخفيف منها؛ أي بمعدّلٍ يصل إلى 25 غراماً للنساء، و38 غراماً للرجال، بالإضافة إلى شُرب ما لا يقلّ عن 8 أكوابٍ من الماء يومياً، حيث يؤدي ذلك إلى تسهيل مرور البراز؛ ممّا يساهم في تخفيف حالات المصابين بالبواسير والوقاية منها، كما يجدر التنبيه إلى ضرورة استشارة الطبيب لتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

الفوائد العامة للثوم :-

يُعدّ الثوم مصدراً غنيّاً بالمركّبات الكيميائة النباتية (بالإنجليزيّة: Phytochemicals)؛ وهي مركّباتٌ توجد في النباتات وتساعد على التقليل من حدوث تلف الخلايا الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان.

تتميّز هذه المركّبات بخصائصها الخافضة للكوليسترول، المفيدة للصحة، ويُعتقد أنّ الثوم يحتوي أيضاً على الأحماض الأمينية والإنزيمات التي تساعد الجسم على بناء العضلات، والحفاظ على صحة الأمعاء، وبالإضافة إلى ذلك؛ يُعدّ الثوم من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية؛ إلّا أنّه لا يوفّر الاحتياجات اليومية من العناصر.

نظره عامة حول الثوم :-

ينتمي الثوم (الاسم العلميّ: Allium sativum) إلى الفصيلة الثومية، وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبصل، والبصل الأخضر (بالإنجليزيّة: Scallion)، والثوم المعمّر (بالإنجليزيّة: Chive)، والكراث (بالإنجليزيّة: Leek)، والكراث الأندلسيّ (بالإنجليزيّة: Shallot)، وقد تمّ استخدامه منذ آلاف السنين في مصر القديمة لفوائد الصحيّة.

ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن استخدام الثوم بعدّة طرقٍ للأكل؛ حيث يُمكن تقطيع فصوص الثوم الطازجة أو فرمها للطهي، كما يُمكن شراء الثوم المفروم الجاهز، أو استخدام زيت الثوم، أو مسحوق الثوم، وتجدر الإشارة إلى أنّه كلّما زادت معالجة الثوم قلّت رائحته ونكهته.

علاج البواسير بزيت الزيتون والثوم

لعلاج البواسير وأيضا الشرخ الشرجى بـ استخدام مزيج من زيت الزيتون مع الثوم اتبع الخطوات التالية:

تجهيز المزيج :-

يتم تقشير كمية صغيرة من فصوص الثوم (من 3 الى 5 فصوص) فقط.

يتم تقطيعهم الى اجزاء صغيرهم أو فرمهم.

يضاف اليه القليل من زيت الزيتون.

يهرس المزيج ويخلط جيدا.

يوضع فى الثلاجه قبل الاستخدام.

طريقة العلاج :-

يتم دهان البواسير بمزيج من زيت الزيتون مع الثوم من مرتين الى ثلاث مرات يوميا مع الاهتمام جيدا بنظافة منطقة الشرج والتنشيف الجيد لها.

يمكن تقشير فصوص الثوم واستخدامها كتحاميل لعلاج البواسير الداخلية، عن طريق دهان منطقة الشرج بزيت الزيتون مع ادخال ما يقرب من عقلة اصبع مبللة بزيت الزيتون داخل الشرج، ثم وضع فص ثوم متوسط الحجم داخل الشرج.

اذا شربت ملعة الى ملعقتين من زيت الزيتون أو قمت باضافته الى الطعام سيفيد جدا فى علاج البواسير ويعزز الجهاز الهضمى ويجعل عملية الاخراج أسهل مما يقلل ألم البواسير عند التغوط (عملية الاخراج).

فى حالة لم تستجب البواسير للعلاج بـ استخدام مزيج من زيت الزيتون مع الثوم فى الأسبوع الأول يجب زيارة الطبيب لتشخيص البواسير وتحديد نوع العلاج على حسب حالتك الصحية، فقد يبدأ معك باستخدام العلاجات الدوائية، وربما يقترح عليك اتخاذ اجراء غير جراحى مثل ربط البواسير بالشريط المطاطى، أو تدبيس البواسير، أو حقن البواسير مادة طبية تعمل على تقليصها، وقد يقترح الجراحة واستصال البواسير وهى عملية بسيطة تتم تحت تأثير مخدر موضعى ولا تستغرق أكثرمن نصف ساعة.

اقرأ المزيد عن علاج البواسير في موقع الملكه : http://www.almaleka.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *