فوائد عجيبة للزعتر البري للمرأة الحامل والجنين

فوائد الزعتر البري للمرأه الحامل :-

يعتبر الزعتر البري من أشهر الأعشاب الخضراء التي توفر الكثير من الفوائد الضرورية للصحة العامة والمساعدة على الحصول على صحة سليمة.

وفي هذا الموضوع  سوف نقدم لك ابرز فوائد الزعتر البري للحامل، حيث يحوي الكثير من العناصر الغذائية المساعدة على تمتعها بصحة جيدة والحفاظ على سلامة صحة الجنين.
طالعي هذه الاسطر لمعرفة المزيد حول موضوع الزعتر البري للحامل.

– من الفوائد التي يتمتع بها الزعتر البري للمرأة الحامل، أنه يساهم في تنشيط عضلات الرحم، ويعزز المناعة لديها ولدى الجنين، حيث إنه يحوي نسبة مرتفعة من الفيتامين ج الذي يساهم في تحسين صحة الحامل.

 

والزعتر البري يساعد المرأة الحامل على التخلص من الشعور بالغثيان والتخفيف من نسبة القيء الذي غالباً ما يرافق الحمل في الاشهر الأولى بشكل خاص.

يساعد الزعتبر البري المراة الحامل على التمتع بصحة جيدة من خلال ما يوفره من فوائد شفائية وعلاجية على صعيد الالتهاب الشعبي والتهاب الرئتين ومرض الربو.

كما أن للزعتر البري العديد من الفوائد الجمالية للمرأة الحامل، التي غالباً ما تشكو من المشاكل الجمالية الناجمة عن التغيرات الهرمونية في الجسم، وهنا نلفت الى قدرة الزعتر البري على معالجة تقصف الشعر لدى النساء الحوامل بصورة عامة.

– بالاضافة الى أن الزعتر البري يساهم في تسهيل الطلق لدى المراة الحامل، خصوصاً مع اقتراب موعد الولادة، لهذا من المفضل تناوله قبل الولادة لتسهيل هذه العملية.

الاطار عينه، يساعد الزعتر البري المرأة الحامل على حمايتها من الجفاف الذي يمكن أن تتعرض له نتيجة العديد من العوامل، وفي هذا الاطار، يمكن للمراة الحامل أن تتناول كوبين من شاي الزعتر البري خلال النهار.

من فوائد و مميزات الزعتر العادي للمرأة الحامل ما يلي:

يقلل من القيء والغثيان في الشهور الأولى.
يحتوي على عناصر غذائية عالية مما يجعله من أهم الأطعمة التي تحارب فقر الدم.
ويعتبر الزعتر من الأعشاب التي تقوي المناعة وتقي الحامل من الأمراض خلال الحمل، فهو يطهر الجهازين التنفسي والهضمي.
يحميها من الإمساك الذي يصيب الحوامل في أول الحمل وآخره حيث تبطؤ حركة الأمعاء.
و أيضا يعدّ من الأعشاب المنبهة والمحفّزة للرحم، ولذلك لا يُنصح بتناول الزعتر البري من قِبل المرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل إلّا بكمياتٍ قليلةٍ، وتحت إشراف الطبيب، ويمكن تناوله في الشهر التاسع باعتباره يسهّل الولادة، وينشط عضلات الرحم، ويمنع الإصابة بفقر الدم لديها، ونظراً لفوائده العظيمة يمكن الإستعاضة عن تناول شاي الزعتر البريّ باستخدام زيت الزعتر البريّ وإضافته للسلطات، أو الصلصات؛ للحصول على فوائده العظيمة.

فوائد عامّة للزعتر البريّ

يدخل في صناعة العطور بفضل رائحته الطيبة، كما يدخل زيت الزعتر البريّ في صناعة بعض المواد التجميليّة.
ينشط الدورة الدموية بشكلٍ عام، كما ويستعمل زيت الزعتر في تعزيز وصول المواد الغذائية للشعر، ويعالج قشرة الرأس وضعف الشعر، ويساعد في نموه.
يخفّف حدّة أعراض البرد، والسعال، والتهاب الشعب الهوائيّة.
يعزّز الهضم، ويخفّف مشاكل الإنتفاخ والغازات في المعدة، حيث يعمل كمضاد للتشنج، وتقلصات المعدة والبطن؛ بفضل وجود مادة الفينولات.
يفيد في علاج فقر الدم أو ما يسمى بالأنيميا، فهو مصدر لفيتامين (ك)، وهو يعدّ مركباً ضرورياً لتجلط وتخثر الدم طبيعيّاً.
يعالج التهابات الجهاز التنفسيّ، ويمكن استخدامه عن طريق إضافة الزعتر البريّ إلى الماء الساخن، ثم استنشاق بخاره.
يفيد في علاج التهاب الحلق، عن طريق الغرغرة بمائه؛ وذلك لاحتوائه على مواد مطهرة ومضادة للجراثيم.
يخفّف أعراض القولون العصبيّ، ويقي من الإصابة بالأمراض المزمنة، والخطيرة.
يعمل على نمو الأغشية والجلد، ويحسّن النظر؛ بفضل احتوائه على فيتامين (أ) في صورة البيتا كاروتين.
يُستعمل كنوع من التوابل للطعام، حيث يضفي طعماً رائحةً منعشةً للطعام.
يُزرع بهدف الزينة في الحدائق.
يعالج الروماتيزم، خصوصاً عند كبار السن، حيث إنّ الزعتر البريّ يدرّ البول، وبالتالي يخلّص الجسم من السموم.
يكافح ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على صحّة القلب، حيث إنّه يُريح الشرايين، والأوردة، ويقوّي عضلة القلب.
يخفّف من آلام الحيض عند النساء.
يعالج حبّ الشباب، والجدري، والحصبة.

أضرار الزعتر للحامل

تنحصر أضرار الزعتر للحامل بما يلي:
لا يفضل تناول الزعتر البري في الأشهر الأولى لأنه يسبب الإجهاض.
يفضل عدم تناوله بالنسبة للحامل التي تنوي الولادة عن طريق الجراحة القيصرية؛ لأن الزعتر يعتبر من الأعشاب التي تبطئ تخثر الدم مما يعرض الحامل لخطر النزيف أثناء الولادة القيصرية.
هناك بعض النساء يعانين مما يعرف بحساسية الزعتر فيجب التوقف عن تناوله خلال الحمل.
يجب على الحامل أن تتناول مشروب الزعتر باعتدال، كما يجب عليها إضافته للسلطات باعتدال أيضاً.

تحذيرات هامة للحامل

لا يوصى بأن تشرب النساء الحوامل شاي الزعتر في وقت مبكر من الحمل، خوفا من احتمال الإجهاض لأنه من المعروف أن الزعتر له خصائص معينة في توازن الهرمونات، ويمكن أن يحفز إنتاج البروجسترون، لذا يتم استخدامه لتحفيز الولادة الطبيعية في نهاية الحمل.
يمكن أن يسبب تناول كميات عالية من الزعتر الاضطرابات المعدية المعوية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية المعدة، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله سواء كنتي حاملًا أم لا، ونؤكد مره أخرى على ضرورة استشارة الطبيب.

موانع استخدام الزعتر خلال فترة الحمل

إن استخدام نبات الزعتر في حالة الحاجة الملحة إليه، يمكن أن تحل محل الأدوية التقليدية، فإنه يعمل على تحسين الصحة وليس له آثار ضارة، ولكن هناك حالات على المرأة الحامل أن تمتنع عن تناول الزعتر:
ارتفاع ضغط الدم: إن نبات الزعتر يزيد من ضغط الدم في بداية تناوله ثم يعمل على خفض مستوى معدل ضغط الدم ببطء شديد جدًا، ولكن هذا الأمر يعتبر خطرًا على الحامل والجنين بآن واحد.
مشاكل القلب والأوعية الدموية: في حال إصابة المرأة الحامل بالرجفان الأذيني والاحتشاء في عضلة القلب وانخفاض في وظيفة القلب يحظر على الحامل تناول الزعتر.
أمراض الكلى.
الاصابة بالغدة الدرقية: تعتبر من موانع استخدام الزعتر خلال فترة الحمل.
أمراض الغدد الصماء.
تناول الشاي بالزعتر بشكلٍ زائد يمكن أن يسبب الغثيان أو رد فعل تحسسي، أو قد يسبب تحفيز الولادة.
لا يمكن للمرأة الحامل أن تتناول الزعتر لعلاج الجهاز البولي التناسلي وإن اضطرت لذلك ففي هذه الحالة فمن غير المناسب استخدام الزعتر إلا بإذن من الطبيب المعالج.

أخيرًا

على المرأة الحامل، من أجل تجنب المشاكل التي قد تصيبها من تناول الزعتر خلال فترة الحمل فمن المستحسن أن تتناوله بكميات قليلة بحدود مرتين في الأسبوع فقط.
عند استخدام الزعتر للغرغرة في الفم، مع وجود ألم في الأسنان أن يكون هذا حل مؤقت وعليها زيارة طبيب الأسنان، الأمر الذي لا مفر منه فهو فقط متخصص ويمكنه القضاء على مصدر العدوى في فم الأم حتى لا يصبح الأمر تهديدًا بالخطر على الجنين.
لا تقومي بخلط نبات الزعتر مع غيره من الأعشاب حتى لا يكون لهذه الأعشاب رد فعل عكسي على صحتك، وصحة جنينك كالتسبب بالنزيف بغض النظر عن عمر الحمل.
وأهم شيء عليك استشارة طبيبك المختص قبل أي اجراء لأنه الوحيد الذي يعطيك الحلول لكل المشاكل التي تواجهك أثناء فترة الحمل.
اقرأ المزيد عن الزعتر البري في موقع الملكه: http://www.almaleka.com/