أسباب وعلاج البواسير الخارجية بدون جراحة بالثلج والعسل

البواسير الخارجية هي الأكثر شيوعاً اذا ما قورنت بالبواسير الداخلية, وتكون أشد ايلاماً للمريض, كما أنها تكون ظاهرة خارج المستقيم خلاف الحال فى البواسير الداخلية التى تكون موجودة بالجزء الأسفل من المستقيم, كما أن البواسير الداخلية لا تسبب آلاما شديدة للمريض.

على الجانب الآخر فان البواسير الخارجة تكون ظاهرة فى صورة حواف بارزة من فتحة الشرج يمكن رؤيتها بسهولة وتسبب الاحساس بالألم الشديد وخصوصاً عند الجلوس أو عند دخول الحمام لقضاء الحاجة. كما تتسبب البواسير الخارجية فى الشعور بالحكة والنزيف الدموي.

ويعتبر الامساك من أشهر أسباب الاصابة بالبواسير, والامساك يسبب احتقان الأوردة الموجودة فى فتحة الشرج وبالتالي يسبب زيادة الضغط علي هذه الأوردة الى درجة لا تتحملها, فتبدأ فوراً فى التمدد والانتفاخ.

كما توجد أسباب أخري للاصابة بالبواسير مثل الالتهابات الميكروبية والعوامل الوراثية, بالاضافة الى الاصابة بأمراض أخري مثل أمراض الكبد والتى لها دور كبير فى الاصابة بالبواسير.

طرق علاج البواسير الخارجية

أهم وأول خطوة فى طريق علاج البواسير الخارجية بدون جراحة, هو علاج الامساك بشكل نهائي, ويتم ذلك عن طريق تعديل النظام الغذائي والسلوكيات المتبعة فى الغذاء, حيث يجب الحرص على تضمين الألياف الغذائية بكثرة كعنصر رئيسي فى النظام الغذائي. والألياف الغذائية تكون متوفرة بكثرة فى الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة.

كما يجب الحرص على ضرورة شرب حوالى 8 أكواب من الماء على الأقل كل يوم. بالاضافة الى ما سبق, فانه يجب تجنب ممارسة بعض السلوكيت الخاطئة والعادات السيئة مثل التأخر فى الذهاب الي الحمام وقت الرغبة فى قضاء الحاجة, وتجنب التأخر فى الحمام.

وأخيرا يجب استشارة الطبيب لأخذ بعض الملينات لعلاج الامساك عند الضرورة. وفيما يلى أشهر وأهم طرق علاج البواسير الخارجية…

علاج البواسير الخارجية بالثلج

حيث يتم عمل كمادات من الثلج, ونقوم بوضع هذه الكمادات علي مكان الاصابة لمدة  ثلث ساعة تقريباً يومياً. وللحصول علي نتيجة أفضل وأقوى يمكنك القيام بنقع مكان الاصابة في حمام ماء بارد لمدة نصف ساعة تقريباً حتى يمكن تنظيف مكان الاصابة بشكل جيد مع تقليل درجة الاحتقان وتسكين الألم واختفاء أعراض الاصابة.

علاج البواسير الخارجية بالعسل

لعسل النحل الطبيعى فعالية وتأثير قويين للغاية فى تسكين الألام الناتج عن البواسير بشكل فورى لذلك يمكن استخدام العسل الطبيعى فى علاج البواسير الخارجية. ويتم ذلك بدهان مكان الاصابة بعد الانتهاء من قضاء الحاجة فى الحمام وبعد تنظيف المكان بالماء.

كما يمكن تطبيق عسل النحل كدهان فى مكان الاصابة عند أى احساس بالألم. ويجب الانتباه هنا أنه لا يشترط استخدام نوع معين من عسل النحل, فيمكن استخدام عسل البرسيم أو عسل الموالح أو العسل الجبلي أي قطفة أخري لعلاج البواسير بنفس الكفاءة والفاعلية.

علاج البواسير الخارجية بالأعشاب

توجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي أظهرت فاعلية كبيرة فى علاج البواسير الخارجية أو التقليل من شدتها وحدتها الى درجة كبيرة جداً. وقد ثبتت فعالية كل من الموز والثوم والبصل على وجه الخصوص فى تخفيف ألم البواسير بشكل كبير.

وأهم الأعشاب التى تستخدم فى علاج البواسير الخارجية زيت الخروع وبذر الكتان وبذر قطونا والعاقول والحنظل والماميران وعشبة البواسير (Pilewort).

بالاضافة الي استخدام الحبة السوداء والعاقول والريحان وبذر الكتان والقرفة والسنامكي والشوفان والهماميلس والحلتيت وعرق السوس والنعناع والحلبة وكف مريم.

والجدير بالذكر هنا أنه لكل نوع من الأعشاب السابقة الذكر طريقة خاصة في الاستخدام والتي ثبتت فاعليتها في تحسين حالة مريض البواسير الخارجية بصورة كبيرة.

اقرأى المزيد:

[tubepress mode=”tag” tagValue=”علاج البواسير الخارجية بدون جراحة الملكة”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *