نصائح لعلاج البواسير الداخلية أو الخارجية أهمها الرياضة ولا للتوابل!

مشكلة البواسير تعتبر واحدة من أكثر الأمراض التي تسبب الارهاق والاجهاد بصورة كبيرة لكل من يصاب بها, كما تسبب له الاحساس بآلام شديدة قد تفوق الاحتمال فلا يقوى على النوم أو الحركة أو الجلوس بشكل طبيعى.

ومشكلة البواسير من المشاكل الصحية واسعة الانتشار بصورة واضحة وهي تحدث في الأوردة الدموية الموجودة فى منطقة الشرج حيث تلتهب هذه الأوردة بشكل صارخ وهو ما يسبب حدوث مرض البواسير.

وفى موقع الملكة تحدثنا فى العديد من الموضوعات عن مشكلة البواسير والطرق الطبيعية لعلاج البواسير نهائياً أو حتى للتخفيف من الآلام المبرحة الناتجة عنها.

وفى موضوع اليوم سنذكر المزيد من النصائح التى يمكن اتباعها لعلاج البواسير والتخفيف من أعراضها.

نصائح هامة لعلاج البواسير فى البيت والوقاية منها

– اهتمى جيداً بعلاج البواسير بالثلج بصورة مباشرة ومتكررة, يمكنك وضع قطع من الثلج على المنطقة المصابة حيث تساعد بفاعلية فى تخفيف حدة الألم الناتج عن البواسير.

– ابتعدى تماماً عن تناول المواد الحريفة, وتجنبى تناول كافة الأطعمة التى تحتوى على التوابل.

– تجنبى قدر الامكان شرب القهوة والشاى أو أى منتج يحتوى على الكافيين, فهذه الأطعمة تتسبب بقوة فى تهيج الأمعاء كما تعمل على زيادة ادرار البول من الجسم فيفقد الجسم جزءاً كبيراً من الماء وبالتالى تتحول الفضلات فى الأمعاء الى كتل صلبة يصعب خروجها عند قضاء الحاجة مما يسبب فى النهاية تفاقم مشكلة البواسير. وهذه المواد أيضاً تعمل على زيادة شدة الالتهاب الموضعي فتسبب الاحساس بآلام قوية.

– تجنبى رفع أى مواد ثقيلة, فهى من أهم مسببات البواسير, والمهم من عدم رفع أى أثقال هو تخفيف الضغط على البواسير وتجنب آلامها.

– يجب الاكثار من شرب الماء يومياً بما لا يقل عن 8 – 10 أكواب من الماء, فالماء له دور رئيسى فى تنظيف كافة أجهزة الجسم من السموم كما يزيد من سرعة حركة الأمعاء وزيادة ليونة الفضلات مما يسهل من عملية قضاء الحاجة ويجنبك الاحساس بآلام البواسير.

– فى حالات السمنة والبدانة المفرطة, وخصوصا في منطقة البطن, فانها تعد من أسباب حدوث مشكلة البواسير بشكل قوى, لذلك يجب التفكير جدياً فى انقاص الوزن باتباع نظام غذائى يساعدك على تحقيق هذا الهدف.

– احرصى على تناول القدر الكافى من الألياف الغذائية يوميا (فى حدود 30 – 40 جرام يومياً) ويمكنك الحصول عليها بالانتظام فى تناول الخضروات والفاكهة ضمن وجبات غذائك الرئيسية.

اقرأى المزيد:

– احرصى على نظافة الحمام بشكل دائم كما يجب الحرص على تجفيف منطقة الشرج بالمناديل النظيفة بعد انتهاء قضاء الحاجة في الحمام.

– اذا تفاقمت مشكلة البواسير وأصبحت تشعرين بآلام قوية للغاية تدفعك الى دخول الحمام مرات عديدة وقضاء وقت طويل فى الحمام بشكل ملحوظ, ففى هذه الحالة يمكنك استخدام الكمادات الباردة على المنطقة المصابة بالبواسير لتخفيف الألم قدر الامكان.

– ان كنت تشعرين بآلام قوية عند الجلوس فيمكنك استخدام وسادة خاصة لهذا الغرض وتكون على شكل دونات وتمنحك الراحة المطلوبة أثناء الجلوس.

– ان اضطررت الى الجلوس وأنت تعانين من البواسير فيمكنك الجلوس فى حمام مياة دافئة يومياً, وهذا الحمام يساعد بقوة فى تنشيط الدورة الدموية ويسمح للدم بالوصول الى البواسير وبالتالى فان هذا الحمام سيخلصك تماماً من الورم ومن أى شعور بالألم.

علاج البواسير بالرياضة

التمارين الرياضية تعتبر طريقة جيدة لعلاج البواسير, وهى طريقة فعالة على المدى البعيد, ولذلك يغفل عنها الكثيرون وينسون أيضاً أن الجلوس فى أماكن ثابتة لفترات طويلة هو أحد اهم أسباب الاصابة بالبواسير. ولا يشترط ممارسة نشاط رياضى محدد, ولكن يكفى المشى لمدة نصف ساعة يومياً أو حتى ممارسة أى حركات رياضية خفيفة فى المكان.

وان كنت مضطرة للجلوس فى مكان ثابت لساعات طويلة بحكم طبيعة العمل, فيكفى جداً أن تقومى من مكانك لعدة دقائق وأداء بعض التمرينات الرياضية الخفيفة فى المكان.

في نفس الوقت, فانه توجد بعض الرياضات التى يجب المتناع عن ممارستها حيث تساعد فى تفاقم مشكلة البواسير وتسبب زيادة الاحساس بآلامها مثل رياضة رفع الأثقال.

وأخيراً, اذا تمكنت من المواظبة على اتباع النصائح المذكورة عالياً, فمن المؤكد أنها ستعمل على تحسين حالتك الصحية وستخفف آلام البواسير بدرجة كبيرة. حاولى الاستفادة من هذه النصائح في علاج البواسير في البيت.

اقرأى المزيد عن البواسير:

[tubepress mode=”tag” tagValue=” نصائح لمرضى البواسير الملكة”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *