علاج السمنة المفرطة أسفل البطن

يعانى عدد ليس بالقليل من السيدات من ظاهرة السمنة المفرطة أسفل البطن او فى الجزء السفلى من الجسم, بالرغم من أن الجزء العلوى من الجسم يكون فى العادة طبيعيا أو نحيفاً.

والسمنة هنا تظهر فى الفخذين والمؤخرة وكذلك فى الساق نفسه, أي القسم الموجود تحت الركبة, أي باختصار كل القسم السفلي مع وجود الترهل. ويكون سبب ذلك غالبا هو تراكم الدهون نتيجة سوء التغذية، والافراط في الأكل.

ولكى يمكن التغلب على هذه المشكلة والتخلص من السمنة المفرطة أسفل البطن وفى المنطقة السفلى من الجسم يراعى ما يلى:

– يجب المواظبة على المشي لمدة نصف ساعة أو ساعة يومياً حوالي 5 أيام في الأسبوع. وبعد فترة يكون من المفيد إضافة المشي السريع أو حتى الجري الخفيف، كما يمكن إضافة بعض التمارين الموجهة إلى مناطق تجمع السمنة.

– بالنسبة للتغذية فلا ينصح بحذف وجبة من الوجبات, إذ أن ذلك يعرض المريض بالسمنة المفرطة أسفل البطن الى الأكل بنهم في الوجبات اللاحقة، كما أنه يسهم في اضطراب نسبة السكر في الدم.

نصائح لعلاج السمنة المفرطة أسفل الجسم وفى المنطقة السقلى من البطن:

ما ينصح بعمله ضمن نطاق التغذية هو استبدال أنواع غير صحية من الطعام بغيرها، وبشكل عام يمكن اتباع القواعد التالية:

– يفضل تناول 3 وجبات رئيسية في اليوم مع المواظبة على التقسيم التالي لوجباتك:

الكربوهيدرات 50-55%، البروتين 30%، الدهون 20-15%. إذا أصابك الجوع بين الوجبات الرئيسية، فينصح بتناول قطعة من الفاكهة أو الخضروات.

– بالنسبة للبروتين فالأفضل الحصول عليها من السمك أو الدجاج بدون جلد.

– أما عن الحبوب فينصح بتناول 6-8 باليوم.

– تناول 20-30 جرام من الألياف يوميا لفوائدها العديدة.

– ينصح بتناول الخضروات يومياً بمعدل 3-5 في اليوم، والفواكه بمعدل 2-4 باليوم.

– ينصح بشرب 5-8 أكواب من الماء يومياً.

– بالنسبة للدهون فيفضل أن تكون من الدهون الجيدة كالاوميغا 3 الموجود في الأسماك، أو الزيوت الصحية كالزيوت النباتية أو كالتي توجد في الافوكادو والمكسرات.

مع الابتعاد عن الدهون المشبعة التي مصدرها حيواني كالموجودة في اللحم الأحمر ومنتوجات الألبان، ويفضل اختيار القليلة الدسم عند تناولها، كما ينصح بتجنب الزيوت المهدرجة كالموجودة في الأكلات المقلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *