أعشاب مجربة لعلاج الامساك في المنزل بسرعة وفاعلية

أعشاب طبيعية لعلاج الامساك في المنزل بسرعة وفاعلية: يعتبر الامساك من أكثر المشاكل التى تصيب الجهاز الهضمى للانسان وتسبب صعوبة شديدة فى اخراج الفضلات والتى قد ينتج عنها الاصابة بالبواسير.

ولتفادى الاصابة بالامساك, يجب الحرص على تناول أصناف الخضراوت والفاكهة التي تحتوى على مقادير عالية من الألياف الغذائية.

فجسم الانسان يحتاج الى حوالى 30 جرام من الألياف الغذائية يومياً فى المتوسط, من ناحية أخرى فان الافراط فى تناول الدهون والسكريات قد تسبب الاصابة بالامساك.

وفيما يلى سنذكر بعض الفواكه والخضروات التى تفيد فى علاج الامساك ومنع الاصابة به, والتى تحتوى على نسب عالية من الألياف الغذائية…

– بذور الكتان لها العديد من الفوائد والتي من أهمها علاج الامساك حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف كما تساعد فى تحسين مستوى الكوليسترول في الدم وتقى من الاصابة بالسرطان كما يمكن استخدام بذور الكتان فى التخسيس وانقاص الوزن.

– عصير الخوخ يساعد فى علاج الامساك المزمن نظرا لاحتواءه على نسبة عالية من الألياف بالاضافة الى احتواءه على مادة السوربيتول والتي تعمل على تنبيه القولون لزيادة حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات.

– تناول فنجان من القهوة قد يساعد في علاج الامساك الخفيف, ولكن من ناحية أخرى فانه يجب تجنب شرب القهوة فى حالة الاصابة بالامساك الشديد والمزمن, فالقهوة من المشروبات المدرة للبول حيث تمتص الماء من البراز وبالتالى تسبب صعوبة فى حركة الأمعاء فتزيد من حدة الامساك.

– يمكن اضافة ملعقة واحدة من زيت الخروع لأى نوع من المشروبات أو العصائر حيث يعمل على تخفيف الإمساك ويفضل تناوله في الصباح فقط.

شاى الحلبة أحد أشهر المشروبات التى تستخدم فى علاج الإمساك حيث يمكن تناول ثلاثة اكواب من شاى الحلبة على مدار اليوم لعلاج الإمساك إلا أنه يجب التوقف عن تناولها بعد زوال الإمساك لأنها قد تتسبب في الاصابة بالإسهال.

تناول الزبادي في وجبة الفطور تساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل منتظم وبالتالي تساعد على هضم الطعام والتخفيف من شدة الاصابة بالإمساك.

ماء الشعير يعتب أيضاً أحد أهم المشروبات استخداما لكثير من مشاكل الجهاز الهضمى من أهمها مرض الإمساك، ويحتوي الشعير على نسبة عالية جدا من الألياف وهي ما يجعل لها دور فعال فى تخفيف شدة الإمساك.

ويتم تحضير شراب الشعير بوضع نصف كوب من الشعير في الماء، ومن ثم غليه لمدة دقيقتين على النار ثم إضافة إليه الليمون بمقدار 3 حبات ونضيف له السكر للتحلية.

اقرأى المزيد: