علاج ألم الاسنان الناتج عن تسوس الاسنان

علاج ألم الاسنان الناتج عن تسوس الاسنان

تسوس الاسنان يعتبر من اهم العوامل التى تسبب الم الاسنان الشديد, حيث تعيش البكتيريا الموجودة في الفم على أجزاء الطعام التي تبقى على الأسنان منتجة ما يسمى بطبقة البلاك وهي طبقة تتكون من اللعاب وأجزاء الطعام والبكتيريا, وطبقة البلاك  تمسك بسطح الأسنان وتقوم البكتيريا بافراز أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان (الطبقة البيضاء الصلبة المغلفة للسطح الخارجي للأسنان) محدثة ثقوباً فى الاسنان.

ينتشر التسوس بعد ذلك ليهاجم نسيج الأسنان الذي يحتوي على الأعصاب والأوعية الدموية مما ينتج عنع الاحساس بالالم الشديد. ولأن تسوس الأسنان هو السبب الرئيسي في ألم الأسنان عند الأطفال والكبار على حد سواء, فينبغى اتخاذ الخطوات التالية لتجنبه:

يجب اجراء العلاج الفوري لأي تشققات أو فجوات في الأسنان أو الحشوة أو في تاج السن، فحتى الفجوات الدقيقة جداً في تاج السن تسمح للبكتيريا بالدخول والتكاثر وتسبب التهابا يمكن أن ينتشر إلى عظم الفك قبل اكتشافه. وهذا الإجراء ضروري بخاصة أن أشعة إكس قد لا تكشف وجود تسوس خلف أو تحت تاج السن إلاّ إذا كان منتشراً بشدة.

المحافظة على نظافة الفم والأسنان الجيدة: والتي تعني التنظيف بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وتنظيف الأسنان باستخدام الخيط الطبي كل يوم مع ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرتين سنوياً للكشف الدوري وتنظيف الأسنان.

يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة حتى لا تؤذي اللثة، بالإضافة إلى تناول غذاء متوازن يشتمل على الكثير من الفواكه والخضار والحبوب. قلل من تناول الوجبات الخفيفة (بين الوجبات الرئيسية) والحلويات والأطعمة والمربيات التي تلتصق بالأسنان مثل الحلوى والصودا، وتمضمض واغسل أسنانك بالفرشاة بعد تناول الغذاء الذي يلتصق بالأسنان، واستبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة إلى أربعة أشهر.

علاج الم الاسنان

– إذا كان هناك تشقق أو كسر في السن، فقد تكون هناك حاجة لقناة الجذر أو تاج للسن.

– إذا كان هناك التهاب في الأنسجة، فستتم إضافة المضادات الحيوية للعلاج.

– إذا كانت أسنانك حساسة (بسبب اهتراء مينا الأسنان أو تعري جذر السن)، فسينصحك طبيب الأسنان باستخدام معجون أسنان ضد الحساسية، حيث يحتوي هذا المعجون على مواد معينة تساعد في منع اشارات الألم التي تصدر من سطح السن إلى الأعصاب.

– إذا كان عندك نخر ولم يصل بعد لنسيج السن، فسيقوم طبيب الأسنان بحفر السن للتخلص من منطقة التسوس ثم سيملؤها بحشوة الأسنان، والتي يكون لونها فضياً أو من لون السن.

– إذا كان وجد تسوس في السن وكان النسيج ملتهباً فسيقوم طبيب الأسنان بعمل قناة الجذر أو سيقوم بخلع السن. عند عمل قناة الجذر يقوم طبيب الأسنان بازالة النسيج الملتهب وتنظيف المكان ثم تغطيته لمنع مزيد من الالتهاب. وتجب بعدها زيارة الطبيب مرة أخرى لتركيب تاج فوق السن.

– إذا كان سبب ألم الأسنان وجود خراج، فسيقوم طبيب الأسنان بسحب الصديد وعمل قناة الجذر أو قلع السن.