علاج فقر الدم الحاد الناتج عن نقص الحديد

علاج فقر الدم الحاد الناتج عن نقص الحديد

فى  سن المراهقة ولدى الكثير من الفتيات يتعرضن لفقدان دم بغزارة فى أوقت الدورة الشهرية الثقيلة. وينتج عن هذا النزيف وفقدان لكميات كبيرة من الدم التعرض لأعراض مرض فقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد. ويؤكد الدكتور روجرز ان حبوب منع الحمل تساعد على التقليل من فرصة اصابة المرأة بفقر الدم لأن هذه الحبوب تخفف من حدة الدورة الشهرية.

في الاشخاص المتقدمين فى السن, ينتج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد بسبب فقدان لكميات كبيرة من الدم أو بسبب النزيف المعوي الناتج من الاصابة بسرطان القولون. كما أن ادمان الكحول يسبب الاصابة بقرحة المعدة.

علاج فقر الدم الناتج من نقص الفيتامين:

المستويات المنخفضة من فيتامين B-12 وحمض الفوليك وهو احد انواع فيتامين ب، تعد أهم الأسباب للاصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات. والاشخاص الاكثر تعرضا لهذا النوع من افقر الدم هم:

كبار السن: أجسام كبار السن قد لا تكون قادرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل فعال . في حالات أخرى، يمكن لاتباع نظام غذائي يحتوى على كميات قليلة من الفيتامينات أن يسبب الاصابة بمرض فقر الدم.

بعض مرضى العمليات جراحية: الناس الذين لديهم جزء من الأمعاء الدقيقة تم إزالته قد لا يكونوا قادرين على امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

متعاطي المواد المخدرة: مدمني المشروبات الكحولية  قد لا يتناولوا  الطعام بنظام غذائي متوازن. المشروبات الكحولية قد تحصل على كل سعراتهم الحرارية من دون الاسنفادة بها.

العلاج: تشمل العلاجات لهذا النوع من فقر الدم العمل على تحسين النظام الغذائي الخاص بالمريض, مع تناول مكملات حمض الفوليك نتيجة نقص حمض الفوليك, والحصول على حقن لفيتامين B12.

علاج انيميا نقص الحديد

يعتمد علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد على توفير كافة الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل: الكبدة, اللحوم الحمراء, الاسماك, بعض الخضروات مثل الباذنجان والسبانخ وتوجد ايضا فى العسل الاسود والفواكة المجففة. وينصح بشدة بعدم شرب الشاى والقهوة بعد الاكل مباشرة والذان يمنعان أو يقللان من امتصاص الحديد فى الجسم بصورة كبيرة.

أيضا يجب العلم بأن تناول أى مواد تحتوى على الكالسيوم مثل الحليب تقلل من امتصاص الحديد اما العوامل التى تساعد على زيادة امتصاص الحديد هى حموضة المعدة وكلما ازداد احتياج الجسم للحديد كلما كان قدرة الجسم على الامتصاص افضل وايضا تناول فيتامين ج او سي يحسن من امتصاص الحديد ، وانيميا نقص الحديد منتشرة بشدة فى الدول الفقيرة وتسبب قلة التحصيل الدراسي فى المدارس .

وصفة لعلاج نقص الدم الناتج عن نقص الحديد: ماء البنجر الناتج من تقطيع والسلق مثل البطاطس + ويضاف له عصير الرمان + عصير الفراولة ويشرب منه 3 أكواب يوميا

[tubepress mode=”tag” tagValue=”علاج فقر الدم الحاد”]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *