10 أطعمة لا تقدميها لطفلك الرضيع

...

...

تبدأ الأم فى تقديم الطعام لطفلها الرضيع بداية من الشهر السادس, وهناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن ان تبدأ بتقديمها، وعلى الجانب الآخر توجد مجموعة أخرى من الأطعمة محظور على الطفل تناولها فى هذه السن.

فى السطور التالية سنتعرف على أهم 10 أعمة يجب تجنب تقديمها للطفل فى سن الرضاعة.

المكسرات والبذور:

المكسرات والبذور من المغذيات الغنية جدا بالفيتامينات والألياف . ومع ذلك فإن أحجامهم يمكن أن تؤدي إلى انسداد المريء وربما اختناق الطفل الرضيع . ومن الممكن ان تكون البذور صغيرة جدا لخنق الطفل الرضيع ، ولكنها يمكن أن تتعثر في مجرى الهواء للطفل وتسبب إصابته بالعدوى.

زبدة الفول السوداني:

زبدة الفول السوداني تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم والبروتين والألياف . ومع ذلك ، يمكن ان تسبب لزوجتها بعض الرواسب التي قد تؤدي إلى مشاكل الأسنان لطفلك.

عصير الفواكه:

يمتاز عصير الفواكه بالكثير من الفوائد الصحية إضافة إلى طعمه الرائع . ومع ذلك ، فإن عصير الفواكه وخاصة العصائر الجاهزة تحتوي على العديد من المواد الحافظة التي لا يتحملها الجهاز الهضمي للطفل الرضيع . ولذلك يفضل تجنب تقديم العصائر لطفلك الرضيع. يمكنك استشارة الطبيب حول البدء في تقديم عصير الفواكه الطازجة لطفلك.

بياض البيض:

بياض البيض هومصدر غني جدا بالبروتين ، وله العديد من الفوائد الصحيه ؛ ولكنه يمكن أن يشكل خطرا على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة . البكتريا الموجودة في بياض البيض يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي ، وإلى بعض المضاعفات الأخرى.

العسل:

العسل هوواحد من أقدم وأشهر المحليات الطبيعية . مهما كنت تعتقد في الخصائص العلاجية للعسل ، فإنه يشكل خطرا على طفلك الرضيع. حيث يحتوي العسل على الجراثيم والملوثات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى إصابة الطفل الرضيع بالعدوى .

الخضروات النيئة:

الخضروات مصدرا هاما وأساسيا من المواد الغذائية ، وتساعد في الحد من مخاطر العديد من الأمراض المزمنة . ومع ذلك ، يحتاج الأطفال إلى تجنب بعض هذه الاطعمة لأنها يمكن ان تسبب الخنق مثل الجزر والبروكلي . ولكن يمكن تقديم هذه الخضروات مطهية قليلا حتى تصبح لينة .

الفواكه الحمضية:

الفواكه مثل البرتقال والليمون وغيرها هي مفيدة جدا للصحة ، وتحتوي على العديد من المواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين C والكالسيوم والبوتاسيوم. ومع ذلك ، فإن حمضية هذه الثمار القوية يمكن ان تؤدي إلى كل أنواع المشاكل في معدة طفلك الرضيع . لذلك من الضروري عدم إعطاء طفلك الرضيع أي من هذه الثمار الحمضية حتى يبلغ سنة من العمر.

السمك:

الأسماك قد تكون جيدة جدا للشخص البالغ الجلد والشعر والقلب . ومع ذلك ، فإنها يمكن ان تؤدي إلى الحساسية وتؤثر سلبا على صحة طفلك الرضيع . لذلك يجب تجنب اعطاء طفلك الأسماك مثل المحار لانه يسبب الحساسية . كما تميل المأكولات البحرية إلى احتواءها على نسب عالية من الزئبق ، والتي يمكن أيضا أن تشكل خطرا على صحة صغيرك.

الأطعمة المعلبة:

عادة ما تكون الأطعمة المعلبة مريحة إلى حد ما ، ولكنها قد تمثل خطرا على طفلك الرضيع . حيث يمكن ان يتطور لدى الطفل التسمم أوالالتهابات البكتيرية الاخرى من تناول هذه الاطعمة.

حليب البقر:

على الرغم من انه يعتقد الكثير من الناس أن الأطفال لا تواجههم أي مشاكل عند تناول حليب الأبقار ، وأنه يقدم الكثير من الفوائد الصحية لهم ، يعتبر هذا مفهوما خاطئا تماما . حيث ان الفيتامينات والمعادن الموجودة في حليب الأبقار ليست جيدة للأطفال دون سن 12 شهرا من العمر . لذلك يعتبر الحليب البقري واحدا من أهم الأطعمة التي يجب تجنب إعطاءها للرضع أقل من عام.

تذكر انه يجب أن تبدأ بتقديم الأطعمة المهروسة لطفلك أولا ، قبل إدخال قطع من الطعام . كما انه يوصي الخبراء الطبيين بأنه يجب متابعة الطفل لمدة 4 أيام من تقديم طعام جديد وعدم إضافة أي شيء آخر في هذه المدة ، لمعرفة ما إذا كان لدى الطفل أي من الآثار السلبية.