وصفه للامساك سريعه وفعالة من زيت الزيتون

مميزات زيت الزيتون للإمساك:

يعد زيت الزيتون أحد الوصفات الطبيعية الشائعة المستخدمة في مقاومة الإمساك، ولا عجب في ذلك إذ قد يكون لزيت الزيتون بالفعل تأثير إيجابي على الإمساك، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 4 مللتر من زيت الزيتون قد يساعد على تخفيف أعراض الإمساك.

1- تليين الفضلات الصلبة :

يميل قوام البراز لدى الأشخاص المصابين بالإمساك لأن يكون جافًا وصلبًا، ولكن وعند تناول زيت الزيتون فإن هذا قد يساعد على تليين هذه الفضلات، وذلك بسبب قدرة الزيت المحتملة على تحفيز جذب الماء من القناة الهضمية إلى الفضلات، مما قد يرفع من درجة سيولة الفضلات.
كما يجب التنويه إلى أن زيادة سيولة الفضلات قد يجعل مهمة إخراجها أسهل على المصابين بالإمساك، حتى لو كان الشخص مصابًا بمشكلات أخرى في الجهاز الهضمي، مثل البواسير.

2- تحسين الهضم :

يحتوي زيت الزيتون على مركبات قد تسهم في تحفيز إفراز العصارة الصفراوية (Bile) في الجسم، والتي قد تساعد بدورها على:
تحسين العملية الهضمية وجعلها أكثر سلاسة.
دعم الحركة الطبيعية للفضلات خلال القناة الهضمية.
لذا من الممكن لتناول زيت الزيتون أن يساعد على مقاومة الإمساك، إذ يعد نقص إفراز العصارة الصفراوية من العوامل المحفزة للإصابة بعسر الهضم والإمساك.

مخاطر زيت الزيتون للإمساك

على الرغم من أن فوائد زيت الزيتون للإمساك قد تكون موجودة، إلا أنه يجب توخي الحذر عند استخدام زيت الزيتون لمقاومة هذه المشكلات الهضمية، فعلى سبيل المثال قد يتسبب تناول زيت الزيتون في مضاعفات صحية مثل:
تحفيز الإصابة بمشكلات هضمية، مثل الإسهال وتشنجات البطن لا سيما عند تناول زيت الزيتون بكميات كبيرة.
رفع درجة حساسية باطن الفم إذا تم تناول زيت الزيتون بعد الخضوع لأحد الإجراءات الطبية الفموية.
تزويد الجسم بجرعة عالية من الدهون، مما قد يؤدي لمشكلات مثل: رفع مستويات الكولسترول، وتفاقم حالة السمنة.
مضاعفات أخرى، مثل: الغثيان، وخفض مستويات سكر الدم.

أسباب الإصابة بالإمساك يوجد العديد من الأسباب للاصابة بالإمساك، منها:

اتباع عادات تبرزٍ غير منتظمة. الإصابة بسرطان القولون ، الحمل ،الإفراط في استخدام المسهلات ، قلة النشاط البدني ، وممارسة الرياضة. الإرهاق والإجهاد. اضطرابات الطعام، والنظام الغذائي. الإكثار من تناول منتجات الألبان. انخفاض الكميات المتناولة من الماء، والسوائل. قلّة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف.

هل يمكن للأطفال استخدام زيت الزيتون؟

يجب على الأطفال المصابين بالإمساك عدم تناول زيت الزيتون، بدلاً من ذلك، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بكمية صغيرة من عصير التفاح أو الكمثرى أو البرقوق المهروس للأطفال، قد يشعر الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا بالراحة عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخوخ والمشمش والحبوب الكاملة، إذا لم تساعد التغييرات الغذائية، يجب على الأطفال مراجعة الطبيب للحصول على علاج إضافي.

الفوائد الصحية الأخرى لزيت الزيتون

زيت الزيتون ليس مفيدًا فقط للإمساك ولكن يبدو أن له فوائد صحية أخرى أيضًا، والتي تشمل ما يلي:-
عنصر أساسي في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، ويرتبط هذا النظام الغذائي بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض معينة.- زيت الزيتون يحتوي على مركبات الفينول التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة.- قد يساعد زين الزيتون على خفض خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل ألزهايمر أو مرض باركنسون، وكذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، والتهاب المفاصل.- توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول زيت الزيتون لتحسين صحة القلب، بسبب الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب.- يحتوي زيت الزيتون أيضًا على فيتامين هـ وهو عنصر غذائي مهم يساعد على منع إنتاج الجذور الحرة ويلعب دورًا في دعم جهاز المناعة، من بين وظائف أخرى.

12 نصيحه لتجنب الامساك

اضافة الى علاج الامساك بزيت الزيتون والليمون، يمكن اتباع بعض النصائح والخطوات العملية للتخلص من الامساك وتجنب حدوثه، وهي:

• شرب كوبين كبيرين من الماء على الريق.

• الاكثار من شرب الماء خلال النهار خاصة بين الوجبات.

• ممارسة التمارين الرياضية الهوائية لمدة 15 دقيقة يومياً.

• الاكثار من الحركة والنشاط البدني خلال النهار.

• تقسيم وجبات الطعام الى 4 او 5، وتناولها في أوقات منتظمة يومياً.

• تناول الطعام بهدوء ومضغه جيداً قبل البلع.

• تجنب تناول الماء اثناء الاكل.

• تناول الخبز الأسود عوضاً عن الخبز الأبيض، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.

• الاكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة التي تحوي نسبة عالية من الألياف.

• تناول التمر والخوخ بشكل يومي.

• تجنب شرب الشاي الثقيل أو القهوة الثقيلة.

• ممارسة رياضة المشي في المساء، وشرب كوبين من الماء قبل النوم.

ملعقة واحدة من زيت الزيتون، تؤخذ على معدة فارغة في الصباح، قد تعمل على التخفيف الإمساك لكثير من البالغين الأصحاء. أخذ أكثر من هذه الكمية قد يؤدي إلى الإسهال وتقلصات في البطن غير مستحسنة.

لا ينصح باستخدام زيت الزيتون للرضع والأطفال الذين يعانون من الإمساك. الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي باعطائهم كمية صغيرة من عصير التفاح أو عصير الكمثرى،  أو الخوخ المهروس. الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنا قد يستفيدون من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخوخ، والمشمش، والحبوب الكاملة لمعالجة الإمساك. إذا كانت هذه التغييرات الغذائية لا تساعد على حل المشكلة، يجب على الأطفال رؤية الطبيب لتلقي العلاج الإضافي.

اقرا المزيد عن علاج الامساك في موقع الملكه: http://www.almaleka.com/