قبل شراء كريم واقى من الشمس… اليك هذه النصائح الهامة

لماذا يجب أن نستخدم واقي الشمس؟

أولاً، من المهم أن نذكر أن كريم الوقاية من الشمس معد للرجال والنساء. كريم الوقاية مهم جداً سواء في فصل الصيف أوفي فصل الشتاء. كريم الوقاية يمنع في الأساس احتراق الجلد نتيجة لأشعة الشمس.

أشعة الشمس التي تصيب جلدنا تؤدي لإطلاق صبغة الميلانين الذي وظيفته حماية الجلد من الإشعاع عن طريق جعل الجلد داكناً أكثر وأكثر كلما تعرضنا للشمس، لكن الميلانين يترك على الجلد لونا بالتدريج وليس دفعه واحدة.

1

قولى وداعا لجفاف البشرة وتشققها...

هل تبحثين عن السر لبشرة متألقة وخالية من العيوب؟ إليك الجواب فى هذا المنظف الثوري يحمل في تركيبته النيكوتيناميد...

هذا المنتج غنى بالنيكوتيناميد المعروف بخصائصه المذهلة لتفتيح البشرة, كما أنه يرطب البشرة ويجعلها ناعمة كالحرير, غير مشدودة بعد الغسيل, يعطى رغوة غنية وناعمة لتنظيف المسام مناسب جداً للبشرة الحساسة, جربيه الآن ولن تندمى...(1)

اعرفى المزيد

لذلك فإن أصحاب الجلد الباهت لا ينجحون بالتسفع لكن قد يصابون “بالاحتراق” الأمر الذي يؤدي الى ضرر كبير لجلدهم، فأشعة الشمس التي تخترق الجلد تقوم بإصابة الألياف المرنة وألياف الكولاجين التي وظيفتها الأساسية هي الحفاظ على مرونة الجلد وهكذا تسبب شيخوخة الجلد المبكرة وبشكل أكثر من اللازم.

أصحاب الجلد الباهت لديهم قابلية أكثر للإصابة بسرطان الجلد الذي يعتبر هو أيضاً نتيجة تعرض مباشر ودون وقاية من الشمس. كلما كان الجلد فاتحاً أكثر، كلما كان تأثير التسفع أقل وضوحاً لأن الجلد الفاتح يحتوي على صبغة الميلانين التي تساعده في الحفاظ على نفسه من مخاطر الشمس.

أشعة الشمس الشديدة المصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة المرتفعة تؤدى فى كثير من الأحيان الى اصابة البشرة بالالتهابات والاسمرار ولذلك تبحث الفتاة عن واقي للحماية من أضرار الشمس.

خبيرة التجميل هدير محمد، تقدم لك مجموعة من النصائح للحفاظ على بشرتك خلال فصل الصيف هي:

  • عند شرائك لكريم واقى الشمس أن تجديده واسع المجال بمعنى أنه يساعد على منع وصول الاشعة فوق البنفسجية، مع ضمان لك أعلى درجات التفتيح للبشرة.
  • من أهم خطوات حماية البشرة في الصيف والشمس هي وضع واقي الشمس الذي يساعد على حمايتك من الأسمرار والوصول إلى الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في إظهار الخطوط والتجاعيد والبقع.يفضل أن تصبح نسبة الحماية فيه أعلى من 50% لضمان الحفاظ على بشرتك.
  • لابد من وضع واقى الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة حتى تضمنى أن الجلد قد امتصه.

فوائد واقي الشمس:

يشير المختصون حول العالم إلى أن استعمال واقي الشمس هو أمر ضروري وأساسي للحفاظ على سلامة الجلد والوقاية من أضرار أشعة الشمس، إلا أن فوائد الصن بلوك لا تقتصر على ذلك فقط، حيث تشمل فوائد الواقي الشمسي ما يلي:

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

يزيد التآكل المستمر في طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من أخطار هذه الأشعة على الجلد، الأمر الذي يزيد من ضرورة استعمال واقي شمسي يمنع هذه الأشعة من اختراق الجلد وإلحاق الضرر به.

تقليل علامات تقدم السن المبكرة

يساعد الصن بلوك على حماية الجلد من ظهور علامات التقدم بالسن، مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة أو الطيات الدقيقة، حيث تشير دراسات مختلفة إلى أن الأشخاص الذين يستعملون واقي الشمس يعانون بنسبة أقل من ظهور علامات التقدم بالسن مقارنة بالأشخاص الذين لا يستعملون واقي الشمس.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند الأسترالية عام 2013 أن استخدام واقي الشمس يومياً قلل من ظهور علامات تقدم السن بنسبة 26% مقارنة بالمجموعة التي لم تستخدم واقي الشمس.

الحماية من تصبغات البشرة

من فوائد واقي الشمس المهمة خاصة للنساء أن استعمال واقي الشمس يساهم على الحفاظ على لون موحد للبشرة، والوقاية من ظهور التصبغات والبقع الداكنة عليها، حيث يحمي الصن بلوك من أشعة الشمس التي تسبب تغير وعدم توحد لون البشرة.

يمكنك ملاحظة أثر استخدام واقي الشمس على توحيد لون البشرة بعد مده زمانيه من المداومة عليه، نتيجة منح البشرة الحماية و الوقايه والوقت لعلاج نفسها من أي تصبغات خفيفة حصلت سابقاً بسبب الشمس.

كذلك يساعد استعمال واقي الشمس على الوقاية من ظهور البقع، والأوردة العنكبوتية (بالإنجليزية: Spider Veins) على الوجه، والتي تسبب الاحمرار الناتج عن التحسس من أشعة الشمس، كما تساعد واقيات الشمس على الوقاية من حب الشباب وغيرها من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

4

كبسولة طبية

استرجعي شبابك مع كريم الريتينول الذي يقلب مفاهيم العناية بالبشرة

"صدقاً، لقد حققت تحولاً هائلاً في روتين عنايتي بالبشرة بفضل منتج اكتشفته من أسابيع قليلة. لم أكن أعلم أن هناك منتجاً بهذه الفعالية، ولكن بشرتي تحولت من باهتة وغير متساوية إلى مشرقة وخالية من العيوب بعد استخدامه.

يحتوي هذا المنتج على الخصائص المذهلة للنيكوتيناميد المعروف بتأثيراته في تفتيح البشرة، فهو ليس فقط يرطب بشرتي ويجعلها ناعمة كالحرير، بل يتركها بلا توتر بعد الغسيل. ينتج رغوة غنية ولطيفة تنظف المسام بشكل فعال، مما يجعله مثاليًا حتى للبشرة الحساسة. جربيه الآن، ولن تندمي...(4)" فاطمة - الرياض

اعرفى المزيد

هل واقي الشمس يسبب اسمرار البشره:

مع ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف والتعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة تتعرض البشرة لكثير من الالتهابات والحروق، وعلى الرغم من التوصية باستخدام كريمات الوقاية من الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، فالحروق الجلدية من المشكلات الشائعة، التي يُصاب بها كثير من الناس خلال فصل الصيف. في هذا المقال، سنتعرف على أسباب الإصابة بها، رغم اتخاذ كثير منا الاحتياطات لمنع حدوثها.

1.استخدام واقي للشمس يحتوي على مواد تضر بالبشرة: عند اختياركِ لواقي الشمس، تأكدي من خلوه من مادة الأوكسي بنزون، فعلى الرغم من أنها مادة تمتلك خصائص وقائية من الشمس، فهي سامة وتسبب أضرارًا بالغة للبشرة، فقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن لهذه المادة المرور من خلال الجلد إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى تلف الخلايا والإصابة بسرطان الجلد.

يوصى باستخدام واقي الشمس، الذي يحتوي على مادة أكسيد الزنك أو ثنائي أكسيد التيتانيوم غير المضرين بالبشرة. بمكونات طبيعية اصنعي واقي الشمس في المنزل

2. عدم تكرار وضع واقي الشمس خلال أوقات النهار: من الضروري إعادة استخدام واقي الشمس مرة كل ساعتين، للحصول على أفضل النتائج والحماية الأكيدة من أشعة الشمس، لذا يجب التأكد من وضع كمية كافية من واقي الشمس قبل خروجكِ من المنزل بفترة لا تقل عن 15 دقيقة.

ثم يجب إعادة وضعه بعد ذلك كل ساعتين حتى عند عدم التعرض للشمس، ويفضل عدم غسل البشرة بالماء عند البقاء خارج المنزل، لأنه يقلل من فاعلية واقي الشمس حتى لو كان مقاومًا للمياه.

3. عدم اختيار ملابس مصنفة بعامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: يجب ارتداء الملابس الخفيفة والناعمة ذات الأكمام الطويلة، لمنع تعرض الجلد لأشعة الشمس الحارقة، وعلى الرغم من أن الملابس الفاتحة لا تمتص الحرارة بدرجة الملابس الغامقة، توفر الملابس الغامقة مزيدًا من الحماية من الشمس.

يجب اختيار الملابس، التي تصنع بعامل حماية SPF 50 عن طريق وضع صبغات متخصصة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة UVA، والأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات المتوسطة UVB.

4. عدم ارتداء القبعات العريضة: يجب عند السير تحت أشعة الشمس، وخاصةً في أوقات الظهيرة، ارتداء القبعات العريضة والممتدة من جميع الجهات، التي تغطي الأذنين والرقبة أيضًا لتساعد على حماية فروة الرأس وبشرة الوجه من الإصابة بحروق الشمس. يفضل كذلك حمل مظلة شمسية للحفاظ على نفسكِ من أشعة الشمس.

5. استخدام كريمات الوقاية من الشمس على شكل “اسبراي”: لا تعمل كريمات الوقاية من الشمس على شكل اسبراي على حماية البشرة مثل واقي الشمس السائل، لأنها لا تقدم التغطية الصحيحة للبشرة، فمن الصعب معرفة الأماكن، التي وُضع عليها الاسبراي من الأماكن، التي لم يُوضع عليها، وبالتالي تظل هناك أماكن على البشرة غير محمية من أشعة الشمس، فتتعرض للحروق والالتهابات.

كيف أحمي بشرتي وعيني من أشعة الشمس الضارة؟

بشرتكِ الصافية سر من أسرار جمالكِ، تتطلب منكِ العناية القصوى، وخلال فصل الصيف تزيد الحاجة إلى الاهتمام بصحة البشرة واستخدام كريمات الوقاية من الشمس والمرطبات، وتجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة، للحفاظ على بشرتكِ صحية وجذابة لا تتأثر بأي عوامل خارجية.

 

ما الفرق بين الصن بلوك (Sun Block) والصن سكرين (Sun Screen)؟

يحجب Sun Block أشعة الشمس عن البشرة عن طريق عمل انعكاس للأشعة عن البشرة ويبدأ عمله منذ اللحظة التي يتم وضعه فيها على البشرة، بالمقابل SunScreen هو المنتج الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس عن طريق امتصاصها وليس انعكاسها، و يجب علينا وضعه قبل 20-30 دقيقة من التعرض للشمس حتى يعمل بشكل ممتاز. ولكن النوعان تستطيع استخدامهما لأنهما سوف يعطيان نفس درجة الحماية خصوصاََ إذا تم وضعهما بالطريقة الصحيحة.

سؤال وجواب حول كريمات الواقاية من الشمس:

هل اضع واقي الشمس قبل الكريم؟

يمكنك دائماً تخطي هذه الخطوة إذا كنتِ تريدين ذلك، ولكن في حالة وضع كريم أساس للمكياج مع واقي من الشمس، عليك القيام بذلك بالترتيب الصحيح، أي منتج للعناية بالبشرة يوضع تحت البرايمر، لذلك يجب عليك وضع واقٍ من الشمس أولاً ثم وضعه على طبقة أولية من البرايمر.

هل ارطب وجهي قبل واقي الشمس؟

في الحقيقة، يحتوي واقي الشمس على مرطبات وزيوت يمكن أن تكون فعالة في ترطيب البشرة دون الحاجة لتطبيق منتج مرطب خاص، إلا أنه يوصى عادة في فصل الشتاء باستخدام كريم واق من الشمس ومرطب للوجه أيضاً، خاصة إذا كانت البشرة تعاني من الجفاف الشديد، حيث أنه بالإمكان تطبيق واقي الشمس أولاً على بشرة نظيفة وجافة، ومن ثم الانتظار لمدة 15 دقيقة، ثم استخدام مرطب البشرة الاعتيادي، أما بالنسبة لوضع المكياج فيكون بعد ضمان جفاف مرطب البشرة على الوجه تماماً.

هل يجب غسل الوجه بعد استخدام واقي الشمس؟

من الضروري إعادة استخدام واقي الشمس مرة كل ساعتين، للحصول على أفضل النتائج والحماية الأكيدة من أشعة الشمس، لذا يجب التأكد من وضع كمية كافية من واقي الشمس قبل خروجكِ من المنزل بفترة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يجب إعادة وضعه بعد ذلك كل ساعتين حتى عند عدم التعرض للشمس، ويفضل عدم غسل البشرة بالماء عند البقاء خارج المنزل، لأنه يقلل من فاعلية واقي الشمس حتى لو كان مقاومًا للمياه.

ما هي الكمية التي يجب وضعها من واقي الشمس؟

وطريقة وضع الواقي شمس بالعادة الكمية المناسبة هي ربع ملعقة شاي للوجه كامل مع العين والشفايف او نص ملعقة شاي مع الأذن والرقبة بس اني افضل اطبق ١٧ نقطة ودمجها بطريقة المساج للأعلى والأهم اختيار نوع يناسب طبيعة بشرتكم.

هل يمكن وضع واقي الشمس على الشفاه؟

تعد الشفاه من أكثر المناطق المعرضة لأشعة الشمس وفي حالة إصابتها بالحروق فسوف تكون مؤلمة ومزعجة، كما أن الشفاه من المناطق التي يمكن أن تصاب بسرطان الجلد، لذلك يجب تطبيق واقي الشمس من نوع مخصص للشفاه فهذا يحميها من المخاطر، كما يفضل اختيار واقي شمس يحتوي على أكسيد الزنك للحفاظ على مظهرها ووقايتها من التشقق.

كيف اغلق مسامات الوجه نهائيا؟

تضييق مسامات الوجه في المنزل:

  • غسل الوجه مرتين في اليوم.
  • غسل الوجه بعد التعرق بكثرة أو ممارسة الرياضة.
  • استخدام الماء الفاتر عند غسل الوجه.
  • استخدام منظف لطيف ولا يحتوي على الكحول ولا يتسبب بكشط البشرة.
  • تجنب حك وفركه.
  • تجفيف الوجه بمنشفة نظيفة.

الخاتمة:

في ختام هذا النقاش حول أسرار جمال بشرتكِ الصافية، ندرك مدى أهمية العناية اليومية ببشرتكِ وخاصةً خلال فصل الصيف الذي يضع تحديات إضافية أمامنا. إن بشرتكِ ليست فقط علامة على جمالكِ الخارجي، بل هي أيضاً مرآة لصحتكِ العامة ورعايتكِ الذاتية.

عندما تستخدمين كريمات الوقاية من الشمس والمرطبات، فإنكِ تمنحين بشرتكِ الدعم اللازم لمواجهة تأثيرات البيئة القاسية. كما يُشدد على أهمية تجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة والبحث عن الظلال، لحماية بشرتكِ من الأشعة الضارة والحفاظ على إشراقتها الطبيعية.

لذا، يمكننا القول بأن العناية اليومية ببشرتكِ ليست مجرد روتين جمالي، بل هي استثمار في صحتكِ وجاذبيتكِ. فلا تترددي في منح بشرتكِ الاهتمام الذي تستحقه، وتأكدي أن جمالكِ الداخلي سيتنعكس بوضوح على جمالكِ الخارجي.

8

كبسولة طبية

تأثير سحرى لمكافحة الشيخوخة وآثار التجاعيد

 بفضل مكوناته الفريده والتى تتكون من الطبيعة بنسبة 100%, فان مصل تعزيز الكولاجين يساعد على تقليل ظهور التجاعيد مما يمنح البشرة ملمسا ناعماً. فحمض الهايلورونيك والسيراميد يعملان معاً على ازالة حب الشباب والرؤوس السوداء بفاعلية كبيرة للغاية.

كما يساعد هذا المصل على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها للحصول على بشرة صحية تنبض بالحياة طوال الوقت. هذا المصل يصلح لجميع أنواع البشرة مما يسمح بتكوين تجربة مميزة وفريدة. (8)

اعرفى المزيد

‫10 تعليقات

  1. شكرا على المعلومات, لدى سؤال لو سمحتم:
    ما هو أفضل منظف طبيعى لبشرة الوجه؟ من المكونات الطيعية بدون كيماويات لان عندى حساسية عالية فى الوجه

    1. شكرا ميار,,,
      هنا بعض الموضوعات المفيدة عن تنظيف البشرة:

      وصفات طبيعية من زيت الزيتون والليمون لتنظيف البشرة
      https://almaleka.com/3917/

      وصفة زيت الزيتون لتنظيف البشرة الدهنية
      https://almaleka.com/4941/

      كيفية تنظيف البشرة بالطماطم والخيار
      https://almaleka.com/3716/

      طرق ووصفات لتنظيف البشرة الجافة والعادية
      https://almaleka.com/4643/

      أرجو أن تجدى فيها الفائدة,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *