قبل شراء كريم واقى من الشمس… اليك هذه النصائح الهامة

لماذا يجب أن نستخدم واقي الشمس؟

أولاً، من المهم أن نذكر أن كريم الوقاية من الشمس معد للرجال والنساء. كريم الوقاية مهم جداً سواء في فصل الصيف أوفي فصل الشتاء.
كريم الوقاية يمنع في الأساس احتراق الجلد نتيجة لأشعة الشمس.

أشعة الشمس التي تصيب جلدنا تؤدي لإطلاق صبغة الميلانين الذي وظيفته حماية الجلد من الإشعاع عن طريق جعل الجلد داكناً أكثر وأكثر كلما تعرضنا للشمس، لكن الميلانين يترك على الجلد لونا بالتدريج وليس دفعه واحدة. لذلك فإن أصحاب الجلد الباهت لا ينجحون بالتسفع لكن قد يصابون “بالاحتراق” الأمر الذي يؤدي الى ضرر كبير لجلدهم، فأشعة الشمس التي تخترق الجلد تقوم بإصابة الألياف المرنة وألياف الكولاجين التي وظيفتها الأساسية هي الحفاظ على مرونة الجلد وهكذا تسبب شيخوخة الجلد المبكرة وبشكل أكثر من اللازم.

أصحاب الجلد الباهت لديهم قابلية أكثر للإصابة بسرطان الجلد الذي يعتبر هو أيضاً نتيجة تعرض مباشر ودون وقاية من الشمس. كلما كان الجلد فاتحاً أكثر، كلما كان تأثير التسفع أقل وضوحاً لأن الجلد الفاتح يحتوي على صبغة الميلانين التي تساعده في الحفاظ على نفسه من مخاطر الشمس.

أشعة الشمس الشديدة المصحوبة بارتفاع فى درجة الحرارة المرتفعة تؤدى فى كثير من الأحيان الى اصابة البشرة بالالتهابات والاسمرار ولذلك تبحث الفتاة عن واقي للحماية من أضرار الشمس.

خبيرة التجميل هدير محمد، تقدم لك مجموعة من النصائح للحفاظ على بشرتك خلال فصل الصيف هي:


عند شرائك لكريم واقى الشمس أن تجديده واسع المجال بمعنى أنه يساعد على منع وصول الاشعة فوق البنفسجية، مع ضمان لك أعلى درجات التفتيح للبشرة.

– من أهم خطوات حماية البشرة في الصيف والشمس هي وضع واقي الشمس الذي يساعد على حمايتك من الأسمرار والوصول إلى الأشعة فوق البنفسجية التي تتسبب في إظهار الخطوط والتجاعيد والبقع.

 

يفضل أن تصبح نسبة الحماية فيه أعلى من 50% لضمان الحفاظ على بشرتك.

– لابد من وضع واقى الشمس قبل التعرض لها بنصف ساعة حتى تضمنى أن الجلد قد امتصه.

فوائد واقي الشمس:-

يشير المختصون حول العالم إلى أن استعمال واقي الشمس هو أمر ضروري وأساسي للحفاظ على سلامة الجلد والوقاية من أضرار أشعة الشمس، إلا أن فوائد الصن بلوك لا تقتصر على ذلك فقط، حيث تشمل فوائد الواقي الشمسي ما يلي:

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة
يزيد التآكل المستمر في طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية الضارة من أخطار هذه الأشعة على الجلد، الأمر الذي يزيد من ضرورة استعمال واقي شمسي يمنع هذه الأشعة من اختراق الجلد وإلحاق الضرر به.

 

تقليل علامات تقدم السن المبكرة
يساعد الصن بلوك على حماية الجلد من ظهور علامات التقدم بالسن، مثل التجاعيد، والخطوط الرفيعة أو الطيات الدقيقة، حيث تشير دراسات مختلفة إلى أن الأشخاص الذين يستعملون واقي الشمس يعانون بنسبة أقل من ظهور علامات التقدم بالسن مقارنة بالأشخاص الذين لا يستعملون واقي الشمس.

 

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند الأسترالية عام 2013 أن استخدام واقي الشمس يومياً قلل من ظهور علامات تقدم السن بنسبة 26% مقارنة بالمجموعة التي لم تستخدم واقي الشمس.

للمزيد: استخدام واقي الشمس منتهي الصلاحية

الحماية من تصبغات البشرة
من فوائد واقي الشمس المهمة خاصة للنساء أن استعمال واقي الشمس يساهم على الحفاظ على لون موحد للبشرة، والوقاية من ظهور التصبغات والبقع الداكنة عليها، حيث يحمي الصن بلوك من أشعة الشمس التي تسبب تغير وعدم توحد لون البشرة.

 

يمكنك ملاحظة أثر استخدام واقي الشمس على توحيد لون البشرة بعد مده زمانيه من المداومة عليه، نتيجة منح البشرة الحماية و الوقايه والوقت لعلاج نفسها من أي تصبغات خفيفة حصلت سابقاً بسبب الشمس.

كذلك يساعد استعمال واقي الشمس على الوقاية من ظهور البقع، والأوردة العنكبوتية (بالإنجليزية: Spider Veins) على الوجه، والتي تسبب الاحمرار الناتج عن التحسس من أشعة الشمس، كما تساعد واقيات الشمس على الوقاية من حب الشباب وغيرها من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.

هل واقي الشمس يسبب اسمرار البشره :-

مع ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف والتعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترة طويلة تتعرض البشرة لكثير من الالتهابات والحروق، وعلى الرغم من التوصية باستخدام كريمات الوقاية من الشمس وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، فالحروق الجلدية من المشكلات الشائعة، التي يُصاب بها كثير من الناس خلال فصل الصيف. في هذا المقال، سنتعرف على أسباب الإصابة بها، رغم اتخاذ كثير منا الاحتياطات لمنع حدوثها.

1.استخدام واقي للشمس يحتوي على مواد تضر بالبشرة: عند اختياركِ لواقي الشمس، تأكدي من خلوه من مادة الأوكسي بنزون، فعلى الرغم من أنها مادة تمتلك خصائص وقائية من الشمس، فهي سامة وتسبب أضرارًا بالغة للبشرة، فقد أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن لهذه المادة المرور من خلال الجلد إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى تلف الخلايا والإصابة بسرطان الجلد. يوصى باستخدام واقي الشمس، الذي يحتوي على مادة أكسيد الزنك أو ثنائي أكسيد التيتانيوم غير المضرين بالبشرة. بمكونات طبيعية اصنعي واقي الشمس في المنزل

2. عدم تكرار وضع واقي الشمس خلال أوقات النهار: من الضروري إعادة استخدام واقي الشمس مرة كل ساعتين، للحصول على أفضل النتائج والحماية الأكيدة من أشعة الشمس، لذا يجب التأكد من وضع كمية كافية من واقي الشمس قبل خروجكِ من المنزل بفترة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يجب إعادة وضعه بعد ذلك كل ساعتين حتى عند عدم التعرض للشمس، ويفضل عدم غسل البشرة بالماء عند البقاء خارج المنزل، لأنه يقلل من فاعلية واقي الشمس حتى لو كان مقاومًا للمياه.

3. عدم اختيار ملابس مصنفة بعامل الحماية من الأشعة فوق البنفسجية: يجب ارتداء الملابس الخفيفة والناعمة ذات الأكمام الطويلة، لمنع تعرض الجلد لأشعة الشمس الحارقة، وعلى الرغم من أن الملابس الفاتحة لا تمتص الحرارة بدرجة الملابس الغامقة، توفر الملابس الغامقة مزيدًا من الحماية من الشمس. يجب اختيار الملابس، التي تصنع بعامل حماية SPF 50 عن طريق وضع صبغات متخصصة تحمي من الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات الطويلة UVA، والأشعة فوق البنفسجية ذات الموجات المتوسطة UVB.

4. عدم ارتداء القبعات العريضة: يجب عند السير تحت أشعة الشمس، وخاصةً في أوقات الظهيرة، ارتداء القبعات العريضة والممتدة من جميع الجهات، التي تغطي الأذنين والرقبة أيضًا لتساعد على حماية فروة الرأس وبشرة الوجه من الإصابة بحروق الشمس. يفضل كذلك حمل مظلة شمسية للحفاظ على نفسكِ من أشعة الشمس.

5. استخدام كريمات الوقاية من الشمس على شكل “اسبراي”: لا تعمل كريمات الوقاية من الشمس على شكل اسبراي على حماية البشرة مثل واقي الشمس السائل، لأنها لا تقدم التغطية الصحيحة للبشرة، فمن الصعب معرفة الأماكن، التي وُضع عليها الاسبراي من الأماكن، التي لم يُوضع عليها، وبالتالي تظل هناك أماكن على البشرة غير محمية من أشعة الشمس، فتتعرض للحروق والالتهابات.

كيف أحمي بشرتي وعيني من أشعة الشمس الضارة؟

بشرتكِ الصافية سر من أسرار جمالكِ، تتطلب منكِ العناية القصوى، وخلال فصل الصيف تزيد الحاجة إلى الاهتمام بصحة البشرة واستخدام كريمات الوقاية من الشمس والمرطبات، وتجنب التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة، للحفاظ على بشرتكِ صحية وجذابة لا تتأثر بأي عوامل خارجية.

اقرأ المزيد عن واقي الشمس في موقع الملكه :http://www.almaleka.com/