تعرفى على أنواع الالتهابات المهبلية وطرق علاجها

...

...

توجد عدة أنواع من الالتهابات المهبلية وهى تصيب عدد كبير من النساء من مختلف الأعمار منذ مرحلة المراهقة مروراً بالبلوغ وما بعد الزواج وحتى سن اليأس فلا تعتمد على سن معين ولا على توقيت معين.

وتختلف الالتهابات المهبلية باختلاف نوع العدوى والسبب وراء الالتهابات فقد تكون التغييرات الهرمونية وكذلك أنواع المضادات الحيوية والعلاج باستخدام اقراص منع الحمل والعلاقة الجنسية والضغط النفسي وكذلك الدوش المهبلي قد يكون سبباً في حدوث الالتهابات المهبلية.

وجميع الاسباب السابقة تشترك في كونها تسبب خلل في الوسط الطبيعي للمهبل وكذلك البكتيريا الطبيعية والنافعة التي تعيش فيه وبالتالي تختلف طريقة العلاج وطريقة الاستخدام وغيرها ، وفي هذا المقال سيتم توضيح كيفية معرفة نوع الالتهابات المهبلية واساسيات علاج كل نوع كما يلي..

أنواع وأسباب اللالتهابات المهبلية : يوجد ثلاثة انواع من الالتهابات المهبلية وهم الالتهابات البكتيرية والالتهابات الفطرية وكذلك الالتهابات التي تسببها انواع معينة تسمى الترايكمونس TRICHOMONAS ، ومن خلال انواع الالتهابات يمكن معرفة الاسباب

1. الالتهابات البكتيرية:

وهى نموبعض انواع البكتيريا الضارة والتي تسبب التهابات شديدة ومن اهم هذه الانواع بكتيريا تسمى*Gardnerella Vaginalis وهذه الانواع من البكتيريا لا تنتقل الا من خلال العلاقة الجنسية ولاتنتقل من خلال المراحيض العامة اوحمامات السباحة.

ومن اعراضها الحكة الشديدة والافرازات كريهة الرائحة واحياناً تشبه رائحة السمك وخاصةً بعد الجماع وتكون مصحوبة بحرقان في البول ولون الافرازات مابين الابيض والاصفر.

العلاج:

ويتم علاج الزوجين معاً باستخدام اقراص ميترونيدازول وكذلك يمكن استخدام مضادات الهيستامين ويجب التاكد من علاج الزوجين لان علاج المرأة وحدها يعرضها للاصابة بنفس العدوى مجدداً من الزوج كما يفضل ابتعاد الزوجين عن الجماع خلال فترة العلاج والتأكد من انتهاء العدوى.

2. الالتهابات الفطرية:

وتنتج من العدوى بالفطريات المختلفة ومن اشهرها فطر*Candida Albicans وهذه الفطريات لا تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية ولكن في حالة جماع المرأة المصابة بالالتهابات الفطرية فقد يصاب الرجل بالحكة ، الالتهابات الفطرية سريعة الانتشار في الجسم وقد تسبب امراض اخرى مثل التهابات الاغشية المخاطية والتهابات الفم والحنجرة.

والسبب الرئيسي وراء الاصابة بالعدوى الفطرية هى تناول المضادات الحيوية بشكل خاطئ ومن اعراضها الحكة الشديدة وحرقان اثناء الجماع واثناء التبول ووجود افرازات شديدة اللزوجة لونها ابيض وتشبه الجبن.

العلاج:

ويتم استخدام المراهم المضادة للفطريات وفي حالات تكرار الالتهابات الفطرية يتم استخدام الاقراص المضادة للفطريات مع المراهم المهبلية للقضاء على العدوى بشكل تام مع استخدام مراهم موضعية مضادة للحكة ، كما يُنصح باستخدام الملابس القطنية المريحة والتجفيف الجيد بعد الحمام لان الرطوبة من اكثر العوامل التي تساعد على نموالفطريات والبكتيريا.

3. التهابات الترايكمونس:

وهى انواع من الطفيليات التي تنتقل نتيجة الاتصال الجنسي ، وتصاب المرأة بالحكة الشديدة والافرازات اللزجة وكذلك الطفح الجلدي على المنطقة الخارجية من المهبل ومن اعراضها افرازات لزجة لونها يميل الى الاخضر وتكون كريهة الرائحة بالاضافة الى الم اثناء الجماع وحرقان في البول ويظهر بعد العلاقة الجنسية باربعة ايام وقد يظهر بعد عشرة ايام من العلاقة الحميمية التي انتقلت من خلالها.

العلاج:

ويتم علاج الزوجين معاً باستخدام اقراص ميترونيدازول وكذلك يمكن استخدام مضادات الهيستامين ويجب التاكد من علاج الزوجين لان علاج المرأة وحدها يعرضها للاصابة بنفس العدوى مجدداً من الزوج كما يفضل ابتعاد الزوجين عن الجماع خلال فترة العلاج والتأكد من انتهاء العدوى.

4. السيلان والكلاميديا:

وهو مرض جنسي تسببه بكتيريا تسمى “Gonorrhoea” والكلاميديا وتكون من اعراضها افرازات غزيرة جداً لونها اصفر وتصاحبها الام في الحوض والام شديدة اثناء الجماع وتنتقل فقط عن طريق العلاقة الجنسية وتظهر بعد مرور 10 الى 14 يوم من العلاقة الجنسية التى انتقلت منها.

العلاج:

ويتم علاج كلا الزوجين باستخدام المضادات الحيوية ويتم الامتناع عن الجماع خلال فترة العلاج والتأكد من القضاء على العدوى.