18 فائدة من فوائد الزنجبيل للتنحيف والشعر والبشرة

...

...

يتميز الزنجبيل بفوائده الغذائية والعلاجية العديدة, وله فوائد كثيرة جداً كما أنه يعالج الكثير من الأمراض المعروفة, وقد ذكرت بعض الجهات العلمية المتخصصة أن من أهم فوائد الزنجبيل المؤكدة طبياً كان ما يلى:

  • من فوائد الزنجبيل الرائعة أنه يقوي الذاكرة ويقي من النسيان المرضي.
  • الزنجبيل يساعد على تقليل التوتر والقلق ويساعد على النوم الهادئ لأنه يعالج الأرق.
  • الزنجبيل يقوي النظر ويعالج الغشاوة.
  • الزنجبيل يقوي الأعصاب وينشط الجسم.
  • الزنجبيل يحفز الدماغ على إفراز مادة تزيد من نسبة السعادة والإنتعاش.
  • لا تخلو فوائد الزنجبيل من تحسين الصحة الجنسية للرجال.
  • الزنجبيل يحفز جهاز المناعة لدى الإنسان ويجعله قوياً.
  • الزنجبيل يحفز الجسم للحصول على التدفئة.
  • مطهر طبيعي للمعدة وعلاج رائع للإمساك وآلام المعدة.
  • الزنجبيل يقاوم الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها في الجسم.
  • الزنجبيل يقي من أمراض تصلب الشرايين والقلب ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الزنجبيل ينشط الدورة الدموية ويطرد الغازات من الجسم.
  • الزنجبيل موسع للشعب الهوائية حيث أن تناوله فعال جداً لمن يعانون من ضيق التنفس.
  • يعالج الزنجبيل احتقان الصوت ويساعد على التكلم بصورة صحيحة.
  • يعالج الزنجبيل ويسكن آلام القولون.
  • الزنجبيل يعالج أيضاً أمراض العظام والروماتيزم وآلام المفاصل.
  • الزنجبيل يعتبر منشط طبيعي يزيد من طاقة الإنسان.
  • الزنجبيل مدر للبول وطارد للرياح.

والآن سنتعرض بشئ من التفصيل لبعض أهم فوائد الزنجبيل الصحية والغذائة والعلاجية فى السطور القليلة التالية…

فوائد الزنجبيل فى مجال التنحيف وعلاج مشاكل البشرة والشعر

فوائد الزنجبيل للتنحيف وانقاص الوزن

أكدت دراسة طبية متخصصة أجراها باحثون في معهد التغذية البشرية في جامعة كولومبيا على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من زيادة مفرطة فى الوزن أن اضافة الزنجبيل للمشروبات الساخنة أدى الى زيادة الاحساس بالشبع لديهم بعد تناول كميات أقل من الطعام عن المعتاد, كما أصبحوا أقل رغبة فى تناول المزيد من الطعام فيما بعد. ولهذا السبب يرجع الفضل للزنجبيل فى المساعدة فى التتنحيف وانقاص الوزن.

ومن فوائد الزنجبيل في التنحيف وانقاص الوزن:

– يعتبر الزنجبيل خال تقريباً من السعرات الحرارية، وعندما يستعمل الزنجبيل فى الطبخ أو يخمر في الشاي، فهو يمنح الجسم فائدة بسيطة فى تحقيق هدف انقاص الوزن وتنحيف الجسم.

– الزنجبيل يزيد من درجة حرارة الجسم وبالتالى فهو يساعد على زيادة التمثيل الغذائي (الأيض)، لذلك يساعد فى حرق المزيد من الدهون المخزنة فى الجسم وخصوصا دهون منطقة البطن أو الكرش.

فوائد الزنجبيل للشعر

يحتوى الزنجبيل على مادة الكيراتين التي تدخل في تركيب الشعر, ولذلك فان هؤلاء الذين يشكون من تساقط الشعر ينصحون دائما بتناول الزنجبيل بكثرة. ويمكن استخدام الزنجبيل كعلاج موضعى لعلاج مشاكل الشعر والقشرة باستعمال الوصفة التالية من الزنجبيل لعلاج قشرة الرأس:

– تؤخذ مقدار ملعقة واحدة من الزنجبيل المبشور الأخضر الطري.
– يضاف اليه حوالى ربع كوب من زيت الزنجبيل ويوضع هذا الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة تقريباً ثم يغسل الشعر.
– يمكن استخدام هذه الوصفة حتى يصبح الشعر خال من القشرة.

فوائد الزنجبيل فى تطويل الشعر وتنشيط نمو الشعر

يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية في فروه الرأس مما يساعد فى تدفق الدم اليها وهذا بدوره يعمل على تنشيط بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر.

بالاضافة الى ما سبق فان محتوى الزنجبيل من الأحماض الدهنية مفيد للغاية فى علاج الشعر الخفيف وزيادة كثافة الشعر.

خلطة من الزنجبيل لتطويل الشعر وزيادة كثافته

– يمكن عمل خلطة للشعر من الزنجبيل بوضع ملعقة واحدة من جذور الزنجبيل في وعاء صغير واضافة ملعقة واحدة كبيرة من زيت الجوجوبا.

– قومي بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط في حركات دائرية ثم اتركي الخليط فى فروة الرأس لمدة نصف ساعة تقريباً.

– اشطفى شعرك بواسطة الشامبو كالمعتاد.

فوائد الزنجبيل فى علاج تقصف الشعر

يحدث تقصف الشعر بسبب تلف بصيلات الشعر. ويحدث التقصف نتيجة التعرض للملوثات المنتشرة فى البيئة المحيطة والتعرض لحرارة الشمس الشديدة. وهنا يأتى دور جذور الزنجبيل المطحون لتستخدم في علاج بصيلات الشعر التالفة وزيادة حيويتها ومعدل نموها.

فوائد الزنجبيل فى علاج مشاكل قشرة الرأس

قشرة الرأس تعد من أكبر وأهم المشاكل التى تتعرض لها فروة الرأس. وللزنجبيل فوائد كثيرة فى هذا الصدد, حيث يعمل كمطهر لفروة الرأس ويساعد على التخلص من القشرة. أيضاً لزيت الزنجبيل خصائص وفوائد كبيرة فى علاج قشرة الرأس بشكل طبيعي.

خلطة من الزنجبيل وزيت الزيتون لعلاج قشرة الرأس

  • قومى بخلط 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور مع 3 ملعقة كبيرة من السمسم أو زيت الزيتون واضافة كمية من عصير الليمون الى الخليط.
  • قومى بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط ثم اشطفيه بعد نصف ساعة.
  • كررى الوصفة السابقة ثلاث مرات في الأسبوع للتخلص نهائيا من قشرة الرأس.

فوائد الزنجبيل للبشرة

يساعد الزنجبيل فى تنظيف البشرة والابقاء عليها فى صورة رطبة وناعمة وخالية من التشوهات والشوائب وذلك يرجع لكونه عامل مطهر قوي وفعال.

بالاضافة الى ما سبق, فان الزنجبيل ينشط ويحفز البشرة كما أنه يعتبر أفضل علاج لحب الشباب لأنه يقلل من معدل تكوين البثور فى الجلد ويقضى على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

تحضير قناع الزنجبيل لتنعيم البشرة:

  • قومى بخلط 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور مع 2 ملعقة عسل نحل و ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • افردى الخليط على وجهك ثم اشطفيه بالماء البارد بعد نصف ساعة تقريباً.
  • هذه الخلطة ستغذي وتنعم بشرتك كما ستساعد على القضاء على كافة مظاهر الشيخوخة على البشرة.فوائد الزنجبيل لعلاج مرضى السكرى

للزنجبيل تأثير واضح فى خفض وتقليل مستويات السكر في الدم, كما يساعد فى تدعيم صحة مريض السكري بصورة عامة. كما يساعد فى وقاية مريض السكرى من حدوث بعض المضاعفات التى تحدث لمرض السكرى.

وبالرغم من ذلك فان مريض السكرى يجب ألا يفرط فى تناول الزنجبيل, حيث يجب عدم تناول أكثر 4 جرام يومياً من الزنجبيل حتى لا يحدث هبوط حاد فى مستوى السكر فى الدم.

لذلك فان على مريض السكرى أن يجعل من الزنجبيل ملازم له دائما فهو من افضل الاعشاب الطبية الطبيعية التى تستعمل فى خفض نسبة السكر في الدم.

فوائد الزنجبيل فى علاج السعال (الكحة)

يعتبر الزنجبيل مسكن طبيعي للألم, لذلك فهو يستعمل فى تهدئة الآلام الناتجة من التهاب الحلق نتيجة الكحة والسعال الشديد. كما يمكن أن يساعد في تقليل السعال وخصوصا السعال الناتج عن نزلات البرد.

قدرة الزنجبيل على توليد كمية كبيرة من الحرارة فى الجسم تساعد فى القضاء على المخاط الناتج فى الرئتين والذى يسبب السعال.

ولعلاج السعال يمكن للمريض مضغ بعض جذور الزنجبيل الطازج أو شرب عصير الزنجبيل لتهدئة السعال. يمكن أيضا تدليك الصدر والظهر بزيت الزنجبيل للمساعدة في تخفيف وعلاج السعال.

فوائد الزنجبيل في علاج الصداع النصفي

من فوائد الزنجبيل انه يساعد في علاج الصداع النصفي وهذا راجع لخصائص الزنجبيل فى وقف افراز هرمون البروستاجلاندين المتسبب في الألم والتهابات الأوعية الدموية.

وينصح بشرب شاي الزنجبيل أثناء نوبات الصداع النصفي لمنع الألم الذي لا يحتمل كما يعمل على وقف الدوخة والشعور بالغثيان.

ويمكن كذلك عمل عجينة من الزنجبيل ووضعها علي الجبهة لمدة نصف ساعة.

فوائد الزنجبيل فى علاج نزلات البرد

منذ مئات السنين والزنجبيل يستعمل فى الطب الشعبى فى علاج المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز التنفسي وحتى يومنا هذا فانه فعال جدا ويلعب دورا كبيرا فى تقوية جهاز المناعة والتخفيف من أعراض نزلات البرد وامراض الشتاء بصورة عامة.

كما يساعد الزنجبيل فى علاج التهاب الحلق وعمل على توسعة الشعب الهوائية فى الرئتين ويخفف من الأعراض الأخرى كالسعال ويساعد فى طرد البلغم.

فوائد الزنجبيل فى زيادة القدرة الجنسية

نظرا للقدرة الهائلة للزنجبيل فى تنشيط الدورة الدموية لذلك فهو يلعب دورا مؤثرا فى زيادة القدرة الجنسية وتقوية الانتصاب لدى الرجال, كما يساعد فى زيادة الشهوة وتقوية الرغبة الجنسية عند النساء. أيضا يساعد الزنجبيل فى التخلص من الرائحة الكريهة فى مهبل المرأة.

وقد أظهرت الدراسات أن الزنجبيل يعمل على زيادة افراز هرمون التوستيرون الذكري كما يعمل على زيادة تدفق الدم الى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الأعضاء التناسلية وبالتالي فهو يعمل على زيادة الاثارة الجنسية نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم, مما ينتج عنه شعور الزوجين بالنشوة والسعادة.

ونظرا لوجود عنصر الكبيرت فى الزنجبيل فهو يعتبر واحدا من بين 5 مركبات مسئولة عن زيادة القوة الجنسية, بالإضافة إلى أنه اذا انخفض مستوى عنصر الكبريت فى الجسم فان الجلد يصبح الجلد ضعيفاً وتصاب الأعصاب بالوهن العام والذى يؤثر بدوره على القدرة الجنسية.

فوائد الزنجبيل في مكافحة علامات الشيخوخة

يتميز الزنجبيل باحتواءه على عدد كبير من المركبات المضادة الى الأكسدة قد يصل الى 40 مركب. ولذلك فهو يساعد فى التخفيف من تجاعيد البشرة والوقاية من ظهور علامات الشيخوخة وعلامات التقدم في السن, كما له تأثير ممتاز على صحة البشرة والجلد.

والزنجبيل يكافح المشتقات الحرة (الجذور الحرة) ويحمي خلايا البشرة كما يدعم صحة الدورة الدموية في طبقات الجلد والبشرة.

فوائد الزنجبيل للجهاز الهضمي

– يساعد الزنجبيل فى علاج اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي بصورة عامة. حيث يستعمل فى علاج الغثيان والقيء, كما يزيد من كفاءة الهضم، ويقوى من عملية امتصاص المواد الغذائية عن طريق تحفيز افراز العصارات الهاضمة واللعاب.

– كما يعتبر الزنجبيل غنى جدا بالألياف الغذائية لذلك فان تناوله يساهم في تليين حركة الامعاء وتسهيلها وعلاج التلبكات المعوية.

– كما وجد أن الزنجبيل يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق زيادة المخاط المفرز فيها وحماية الجدار الداخلى للمعدة.

– يمتلك خصائص طاردة للريح ، كما أنه يساعد على استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي، وبالتالي منع الغازات والنفخة، يمكن أن يساعد أيضًا على التخفيف من أعراض التسمم الغذائي.

فوائد الزنجبيل لصحة القلب والشرايين وخفض الكوليسترول

يساعد الزنجبيل فى تدعيم صحة الدورة الدموية بشكل عام وبالتالى فهو يساعد فى خفض معدلات الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وترجع هذه الخاصية الى دوره المؤثر والقوى فى خفض مستويات الكولسترول في الدم.

هذا الى جانب كونه مصدر غنى بالعديد من المعادن الهامة والضرورية لعمل عضلة القلب والشرايين ولتنظيم ضغط الدم، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز.

فوائد الزنجبيل في علاج الالتهابات وأمراض المفاصل

الزنجبيل غنى جدا بمضادات الاكسدة كما أن المادة النشطة في الزنجبيل والمعروفة بالجينجيرول، وهى كلها عناصر مهمة تساعد فى مكافحة الميكروبات المختلفة والالتهابات في الجسم.

كما يحتوي الزنجبيل على انزيمات تعمل على تفكيك والتخلص من البروتينات التي قد تتسبب فى حدوث الكثير من الالتهابات مثل التهاب المفاصل. حيث وجدت دراسة أن الاشخاص الذين تناولوا الزنجبيل انخفض احساسه ثلاثة أرباعهم بآلام المفاصل.

فوائد الزنجبيل للنساء

– للزنجبيل خصائص مضادة للالتهابات، وهو مسكن طبيعي ومهدئ قوي, لذلك فهو يستخدم للحد من آلام الطمث عند النساء.

لشرب مغلي الزنجبيل دور فعال في التخفيف من اعراض الدورة الشهرية وتسكين الام الحيض عند النساء، كما وجد أن مضادات الأكسدة التي توجد فى الزنجبيل قد تساهم في الوقاية من بعض امراض السرطان التى تصيب النساء والتى من أهمها سرطان المبيض وسرطان الرحم.

فوائد الزنجبيل للحامل

أكدت الكثير من الدراسات على دور الزنجبيل القوى في التخفيف من اعراض الدوار والغثيان والقيء والام الرأس واضطرابات المعدة. وبهذا يكون له دور كبير أيضا في علاج بعض الاعراض المصاحبة للحمل وتخفيفها.

وينصح للحامل ان تتناول كميات قليلة منه لا تتعدى 2 – 4 جرام يومياً, تؤخذ على مرتين أو ثلاثة مرات يومياً. ويمكن اضافتة هذه الكمية الى الطعام وأطباق السلطة أو يمكن نماولها على صورة عصير.

فوائد الزنجبيل في التخلص من غثيان الصباح بالنسبة للحامل

يساعد الزنجبيل المراة الحامل في التخلص من غثيان الصباح الناتج عن الحمل. فالزنجبيل يعمل تماما مثل فيتامين B6 في علاج غثيان الصباح.

ان مضغ الزنجبيل يعد الطريقة المثلى للتخلص من غثيان الصباح عند المراة الحامل. وفى حالة عدم قدرتك على تحمل طعم الزنجبيل الحاد, فيمكنك استبداله بمكملات الزنجبيل.

طريقة استخدام الزنجبيل

توجد عدة طرق يمكن من خلالها تناول الزنجبيل والاستفادة من فوائده الطبيعية كما يلى:

  • يمكن عصر جذور الزنجبيل وتناولها على هيئة مشروب أو عصير.
  • يمكن استخدام الزنجبيل مثل التوابل وذلك باضافته الى الطبخات المختلفة.
  • يمكن استخدام الزنجبيل على هيئة مسحوق.
  • يمكن تناول الزنجبيل على صورة زيت.
  • يمكن تناول جذور الزنجبيل الطازج مباشرة.
  • يتم غلى جذور الزنجبيل وتناولها على شكل مشروب ساخن أو مغلي.

الجرعة المسموح تناولها من الزنجبيل

حتى الآن لا يعرف كمية أو جرعة محددة لاستخدام الزنجبيل سواء للعلاج أو كمقو عام, اذ ان المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل تختلف من واحد لآخر بتركيزاتها وكمية المواد الفعالة التى توجد بها.

لهذا السبب يصبح من العسير تحديد الجرعات اليومية التى يجب تناولها من الزنجبيل. ولهذا فمن المفضل دائما استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل لأى غرض طبى. حيث يتم تحديد الجرعة المناسبة لحالتك الصحية.

الا أن بعض الدراسات الطبية المتخصصة تنصح بتناول كمية لا تزيد عن 4 جرام الزنجبيل يوميا, ويتم تناولها على ثلاث مرات على مدار اليوم. مع العلم أن نصف جرام من الزنجبيل المجفف يعادل 2 جرام من الزنجبيل الطازج. كما لا ينصح بتناوله للأطفال أقل من عمر سنتين.

احتياطات وموانع استخدام الزنجبيل

– استخدام الأعشاب هو نهج عريق لتقوية الجسم وعلاج الأمرض . ومع ذلك، يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية، وتتفاعل مع غيرها من الأعشاب أو الأدوية. لهذه الأسباب، ينبغي أن تؤخذ الأعشاب بحذر و تحت إشراف الرعاية الصحية من المؤهلين في مجال الأدوية النباتية .

مما سبق فانه ينصح بشدة بعدم تناول من الزنجبيل بكميات كبيرة حيث أن له آثاراً جانبية ولكن بسيطة. كما ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل بكميات كبيرة وبصفة خاصة اذا كان الفرد يعاني من مرض مزمن مثل القلب أو القرحة او غيرهما.

كما أنه لا ينصح بصفة عامة بتناول أكثر من 5 جرامات من الزنجبيل يومياً وهي نسبة جيدة للحصول على فوائد الزنجبيل الصحية دون الافراط في تناوله.

– وبالرغم من انه لا توجد آثار جانبية تذكر لاستخدام للزنجبيل. الا أنه عند استعماله بجرعات عالية فانه قد يسبب حرقة خفيفة و اسهال وتهيج في الفم.

ولتجنب الآثار الجانبية في المعدة مثل التجشؤ والحرقة فانه يمكن استعمال الزنجبيل عن طريق تناول مكملات الزنجبيل في صورة كبسولات أو تناول الزنجبيل كالتوابل باضافته الى وجبات الطعام الأخرى.

  • الحوامل أو المرضعات ومرضى القلب ومرضى السكري يجب أن لا يقوموا بتناول الزنجبيل قبل استشارة الطبيب.
  • يسبب خفقان بالقلب ويؤثر على الضغط، ولذا ينصح لمرضى القلب وضغط الدم بتجنب تناوله واستشارة الطبيب.
  • ينصح من كل من يعانى من مشاكل في التجلط وسيولة الدم باستشارة الطبيب قبل استخدام الزنجبيل ومعرفة الجرعات المناسبة للحالة الصحية من قبل الطبيب.
  • لا ينصح لمرضى المرارة باستهلاكه.