أسباب وعلاج الامساك المزمن عند الاطفال عمر سنة

أسباب وعلاج الامساك المزمن عند الاطفال عمر سنة: ان الامساك المزمن واضطراب الأمعاء أمراض تحدث بشكل شائع عند الأطفال. وتعرف الأكاديمية الأميركية لأمراض الأطفال الإمساك المزمن بأنه ندرة مرور البراز، أو صعوبة مروره أقل من 3 مرات في الأسبوع، وهذا يتوقف على العادة التي يمرر بها الطفل برازه وقوامه.

على الرغم من تكرار حدوث الإمساك، فإن معظم الآباء والأطفال لا يسعون للحصول على مساعدة طبية، إما بسبب عدم الاعتراف بالإمساك المزمن باعتباره مشكلة، أو في بعض الأحيان شعور الأطفال الأكبر سنا بالحرج للشكوى من الإمساك.

أسباب الامساك المزمن عند الاطفال عمر سنة؟

توجد عدة أسباب لاصابة الطفل بالامساك المزمن:

– الاصابة بالجفاف: أحياناً يرفض الطفل الحليب عندما يكون فى مرحلة التسنين أو يتعرض للاصابة بالتهاب في الحلق، أو نزلة برد، أو التهاب في الأذن. ربما لا يشرب الطفل ما يكفي من الماء عند تناول الأطعمة الجافة.

– اللبن الصناعى المخصص للأطفال: يعتبر الأطفال الذين يرضعون حليباً صناعياً أكثر عرضة للاصابة بالإمساك المزمن حيث أن هضم الحليب الصناعى يكون أصعب من هضم حليب الأم مما يسبب تكون براز صلب وسميك. ويعتب راحتمال بعيد اصابة الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالإمساك، فالبراز الذي ينتج عن التغذية على الحليب الطبيعى يكون دائما لينا وطرياً.

– تناول الطفل للأغذية الجافة: يصاب الأطفال بالإمساك المزمن عندما يتناولون الأطعمة الصلبة لأن أجسامهم تحاول أن تتكيف مع عملية هضم الأطعمة الجديدة. كما يساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الألياف وعدم تناول كميات كافية من السوائل في الاصابة بالإمساك.

أيا كان السبب، اذا لم يحصل الطفل على كفايته من السوائل, فقد يصاب بالجفاف وبالتالى يصبح برازه جافاً وقاسياً ويصعب من عملية التبرز.

علاج الامساك عند الأطفال عمر سنة:

اليك سيدتى بعض العلاجات المنزلية التي قد تفيد طفلك:

– اذا كان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، فأعطيه الكثير من الماء أو خففي عصير الفواكه الخاص به بإضافة الماء. في حال كان طفلك أكبر سناً، من المفيد أيضاً إضافة الكثير من الألياف الى نظامه الغذائي. يعتبر المشمش، والتوت الأزرق، والعنب، والكمثرى, والدراق، والخوخ، والتوت الأحمر، والفراولة مواد غذائية غنية جداً بالألياف.

– اذا كان طفلك يشرب حليب صناعى, فقومى بتزويده بكميات اضافية من الماء بين الرضعات، ولكن لا تخففي الحليب الصناعى باضافة بعض الماء اليه. واحرصي على استخدام الكميات الموصى بها من مسحوق الحليب عندما تعدين زجاجة الحليب لطفلك لأن الزيادة في كمية مسحوق الحليب قد تصيب طفلك بالجفاف، ما يسبب له الإمساك.

اذا لم تجد هذه العلاجات المنزلية, أو كان الطفل مصاب بامساك شديد, فانه ينصح باستشارة الطبيب المتخصص, ويمكن استخدام ملين ويفضل أن يكون اللاكتولوز.

لا تقلقي اذا أصيب طفلك بالإمساك, من المحتمل أن يحدث ذلك بشكل متكرر, خاصة اذا كان يرضع حليب صناعى أو بدأ فى التغذية على الأطعمة الصلبة. مع الحرص والاهتمام والعناية الكافية سيستقر حال طفلك بسرعة وتنتظم لديه عملية التبرز مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *