اسباب وعلاج فقدان الرغبة الجنسية عند النساء

اسباب وعلاج فقدان الرغبة الجنسية عند النساء

الرغبة او الشهوة الجنسية هي العامل والمحرك الرئيسي للعلاقة الجنسية بين الزوجين. وكلنا نعرف ان ان الجنس هو جوهر العلاقة الزوجية. ويوجد فى عصرنا الحالى تراجع للرغبة الجنسية بعد سن معينة في النساء اما بالنسبة للرجال فالمشكلة اقل ظهورا ذلك لانهم يكونون دائما اكثر قلقا بشان تعرضهم لحدوث عدم الانتصاب.

وبالرغم من عدم وجود نظريات طبية راسخة تفسر اسباب حدوث فقدان الرغبة الجنسية وخصوصا لدى الزوجات, الا انه هناك عدد من الظروف الصحية من الممكن ان تسبب فقدان الرغبة الجنسية لدوى الزوجات والازواج.

الاسباب العضوية لفقدان الرغبة والشهوة الجنسية عند الزوجات:

  • فقدان الرغبة الجنسي يحدث غالبا بعد الولادة وهذا بسبب التغيرات الهرمونية او الاذى النفسي والجسدي الذي ادى اليه الولادة.
  • حدوث تغيرات في مستويات افراز الهرمونات: ان ارتفاع هرمون الحليب او اضطرابات هرمون الLH ونقص هرمون الغدة الدرقية وهرمونات الذكورة.
  • انخفاض مستوى هرمون الاستروجين:مع اقتراب سن الياس يقل مستوى الهرمون وبتالي يحدث جفاف في المهبل يؤدي إلى ضمور المهبل وجفافه مما يؤدي إلى الحكة والالم اثناع ممارسة الجنس.

الاسباب النفسية لفقدان الرغبة الجنسية:

  • المشاكل الزوجية: وهى تعتبر اكثر اسباب فقدان الرغبة الجنسية والتي تتضمن عدم السعادة في العلاقة او وجود شكوك او مخاوف ومن جهة اخرى من الممكن ان تكون هذه المشكلة عبارة عن تشنج المهبل لدى النساء.
  • الاجهاد: وهو التعب الشديد والارهاق الذي يسبب اختلال في الغدة الكظرية مما يؤدي الىنقص في انتاج هرمون الاستروجين والتستيستيرون وهو المهيمن في الرغبة الجنسية.
  • الاكتئاب: وهو الشعور بالحزن الشديد والتعاسه والذي من الممكن ان يؤثر على الحياة الجنسية.

شاهد الفيديو التالى عن اسباب وعلاج فقدان الرغبة الجنسية عند النساء للدكتورة هبة قطب:

YouTube responded with an error: The request cannot be completed because you have exceeded your <a href="/youtube/v3/getting-started#quota">quota</a>.

المصدر: ويكيبيديا