طرق علاج الاسهال عند الكبار فى البيت بشوربة الجزر وحبة البركة

يصيب الاسهال الجميع وغالبا ما يستمر ليوم أو أثنين ولا يشكل أية خطورة صحية على الانسان. ويحدث الاسهال عندما تتحول محتويات الأمعاء (البراز) الى حالة من السيولة الشديدة والرخوة, ويوجد نوعان من الاسهال, الاسهال الحاد والاسهال المزمن.

وتحدث الاصابة بالاسهال نتيجة أسباب عديدة ومتنوعة تحدث نتيجة للأنشطة الغذائية الاعتيادية التى نقوم بها بصورة يومية. مثل تناول الفواكه والخضار بدون غسلها أو عندما تواجه الامعاء مشاكل في هضم بعض أنواع الأغذية منتهية الصلاحية أو الملوثة أو يمكن أن يحدث نتيجة وجود حساسية تجاه أنواع بعينها من الطعام.

أسباب الاسهال

  • الافراط فى استعمال الملينات.
  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية.
  • بعض أمراض الجهاز الهضمي.
  • شرب ماء غير نظيف أو أكل فاسد.
  • التعرض لتسمم غذائي.

علاج الاسهال لدى الكبار

  • المواظبة على أكل النبق يقطع الاسهال المزمن, كما يمكن أخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة,  ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الاسهال في اليوم الثاني, ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث امساك.
  • نقوم بطبخ قشور الرمان ونشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم, فهى توقف الاسهال, ونكرر هذه الوصفة حتى يتوقف الاسهال. أو يمكن أخذ مقدار قبضة اليد من قشر الرمان مع نصف ملعقة صغيرة “شبه مطحونة”. وتكون الجرعة عبارة عن ملعقة صغيرة على الريق.
  • غلي عود القرفة في الماء ومن ثم شرب كوب كبير من هذا المشروب.

اقرأى المزيد:

وللتخفيف من حدة أعراض الاسهال بالطرق المنزلية سوف نذكر بعض العلاجات المنزلية المشهورة فى الطب البديل والتى ستساعد فى علاج الاسهال فى البيت:

شوربة الجزر

شوربة الجزر تعتبر مكون طبيعى قوى التأثير وفعال لعلاج للاسهال وبصفة خاصة لعلاج الاسهال عند الأطفال. فهى تزود الجسم بكافة العناصر الغذائية التي يفقدها الجسم نتيجة للاسهال.

ويمكن تحضير شوربة الجزر كما يلى:

  • يتم تجهيز نصف كجم من الجزر المغسول بعناية شديدة وتقطع الى قطع صغيرة.
  • قومى بطبخ الجزر في الماء لمدة ربع ساعة.
  • قومى بتصفية السائل وأضيفى اليه بعض الملح لضبط الطعم.
  • يتم تناول المريض بالاسهال لهذه الشوربة يومياً وتكرر الوصفة لعدة أيام حتى يتم الشفاء باذن الله.
    تناول السوائل

ذكرنا أن الاسهال – وخاصة الاسهال الشديد أو الحاد – يتسبب فى تعرض الجسم للجفاف بسبب فقدان الجسم لكميات كبيرة من السوائل.

لذلك كان من الضرورى أن يكثر المريض بالاسهال من تناول الماء والمشروبات, حيث يجب تناول 8 – 10 أكواب من الماء على الأقل يومياً, مع الانتظام فى تناول الشوربة وشوربة الخضار وماء جوز الهند مع تجنب تناول الكافيين والمشروبات الحمضية كعصير الطماطم وعصير الليمون.

زيت حبة البركة

حبة البركة تعتبر من الأعشاب الهامة جداً في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الاسهال والغازات والانتفاخ والقولون. وعند تناولها يتم خلط ملعقة زيت حبة البركة مع كوب من الزبادي وتناول هذا الخليط مرتين يومياً حتى يتم الشفاء باذن الله.

خل التفاح

خل التفاح أيضاً يعتبر من العلاجات المزلية القوية التأثير فى علاج الاسهال, حيث يسهم بقوة فى مكافحة البكتيريا الضارة فى المعدة والتي تسبب حدوث الاسهال.

ويمكن التداوى بخل التفاح بواسطة اضافة مقدار ملعقة واحدة من خل التفاح الى كوب من الماء ويشرب هذا المزيج مرة أو مرتين كل يوم حتى يتم علاج الاسهال تماماً.

الزنجبيل

الزنجبيل من المواد الطبيعية التى تشتهر بتأثيرها القوى فى علاج تقلصات وآلام البطن. ويمكن تناول الزنجبيل من خلال عمل شاي الزنجبيل وذلك باضافة شرائح من الزنجبيل الى الماء المغلي لبضعة دقائق ثم تصفيته وشربه مرتين أو ثلاثة مرات يومياً.

ويمكن استخدام الزنجبيل الجاف أو الطازج على حد سواء, كما يمكن اضافة قليل من العسل للتحلية حسب الرغبة.

اقرأى المزيد:

شاهدى الفيديو التالي لمعرفة المزيد عن علاج الاسهال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *