الزبادى والموز والحلبة لعلاج الاسهال الشديد فى 24 ساعة!

يعتبر الاسهال من الأمراض المزمنة المنتشرة بكثرة والتي تصيب أي شخص, ويحدث الاسهال نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية نتيجة لتناول طعام ملوث ملوث.

ويصاحب الامساك شعور بألم متواصل فى المعدة والأمعاء, وقد يتسبب الاسهال – فى الحالات الشديدة أو الحادة منه – فى حدوث جفاف للجسم نتيجة فقد جزء كبير من سوائل الجسم.

أسباب حدوث الاسهال

– اسهال نتيجة الغذاء غير المناسب: تحدث الاصابة بالاسهال عند الأطفال الرضع فى بعض الأحيان نتيجة تغيير نوع اللبن الذي يتناوله الطفل أو اضافة نوع جديد من الطعام للطفل وخصوصاً اذا كان غير مناسباً لسنه.

لذا يجب الرجوع للطبيب المختص لتحديد نوع الطعام المناسب لمرحلة الطفل العمرية لتجنب الاصابة بالاسهال.

وفي الأطفال الأكبر سناً يجب الأخذ في الاعتبار احتمال التعرض للاصابة بالتسمم الغذائي, وخصوصاً اذا كان الاسهال حاداً جداً. و يزداد احتمال التسمم اذا كان هناك أكثر من فرد في الأسرة مصاب بالاسهال في نفس الوقت.

– العدوى البكتيرية والطفيلية: فى حالة الاصابة بالاسهال نتيجة التعرض لعدوى بكتيرية فانه يكون شديداً ويكون محتوياً على دم كما يصاحبه ارتفاع شديد في درجة الحرارة – قد تصل الى أكثر من 38.5 درجة مئوية – مع وجود قئ.

ويمكن اجراء مزرعة براز بهدف تحديد نوع البكتريا المسببة للاسهال من أجل تحديد نوع الدواء المناسب للعلاج.

– اصابة الجهاز الهضمي بالجراثيم مثل العدوى الفيروسية: وتعتبر هذه الاصابة من أكثر أسباب الاسهال انتشاراً خصوصاً بين الأطفال الأقل من 5 سنوات.

ويكون الاسهال في هذه الحالة بسيط ومؤقت وينتج عنه براز طرى وفى الغالب يصحبه ارتفاع بسيط في درجة الحرارة أقل من 38.5 درجة مئوية مع حدوث قئ بسيط.

اقرأى المزيد:

علاج الاسهال بالأعشاب

فيما يلي سنقوم بذكر مجموعة من العلاجات المنزلية الهامة من طب الأعشاب والطب البديل والتي ستساعدك على علاج الاسهال والتقليل من آثاره…

الأرز الأبيض

الأرز الأبيض يعتبر من الأغذية المفيدة والتى ينصح بالمواظبة على تناولها عند الاصابة بالاسهال, وذلك نظراً لسهولة هضمه كما أنه يساعد على تقليل حدة الاسهال.

احرصى على تناول الأرز الأبيض الخالى من أية توابل أو متبلات مع زيادة الكمية تدريجياً حتى يتم القضاء على الاسهال تماماً.

الموز

الموز أحد العلاجات الطبيعيى القوية فى علاج الاسهال, وترجع هذه الفائدة للموز فى مكافحة الاسهال لاحتواءه على نسبة عالية من البكتين وهو من أنواع الألياف التى تذوب فى الماء فيقوم بامتصاص الماء من البراز فى الأمعاء وتقليل سيولته الحادة.

الموز أيضاً يتميز بمحتواه العالى من عنصر البوتاسيوم الهام والضرورى لأداء معظم العمليات الوظيفية والحيوية التى يقوم بها الجسم, فكل مريض بالاسهال يجب أن يحرص على تناول الموز الناضج يومياً حتى يتم الشفاء من الاسهال.

الزبادي

الزبادي يعتبر من أهم العلاجات المنزلية لايقاف الاسهال والتقليل من آثاره, فهو يساعد على اعادة توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء وفى نفس الوقت يعمل على القضاء على البكتيريا الضارة التي تسبب الاصابة بالاسهال.

احرصى على تناول كوبين من الزبادى كل يوم حتى يتم علاج الاسهال تماماً.

بذور الحلبة

الحلبة من العلاجات االتقليدية والمعروفة منذ زمن فى الطب الشعبى لعلاج الاسهال, ويمكن تناولها اما باضافة بذور الحلبة الى كوب من الزبادى أو بخلطها مع قليل من بذور الكمون مع الزبادى فى نفس الوقت. تناولى هذه الخلطة ثلاث مرات يومياً حتى تتخلصى من الاسهال.

شاي الكاموميل

شاي الكاموميل يساعد على تسكين الألام والتشنجات والتقلصات التى تصاحب كافة أشكال اضطرابات الجهاز الهضمي بما فيها الاضطرابات الناتجة عن الاصابة بالاسهال كما يساعد الكاموميل على علاج التهابات الأمعاء.

ويمكنك تحضير شاي الكامومسل من خلال وضع ملعقة من زهور الكاموميل مع ملعقة من النعناع في كوب من الماء وتركه يغلى على النار لمدة 10 دقائق ثم قومى بتصفية الشاي وتناوليه يومياً حتى تزول أعراض الاسهال تماماً.

اقرأى المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *