اكلات للرجيم والحفاظ على الوزن

...

...

اذا كنت ترغب فى الاحتفاظ بصحة سليمة والاحتفاظ بوزنك الحالى دون التعرض لخطر البدانة او السمنة, فيتعين عليك انتقاء الأطعمة الصحية والتى لحسن الحظ متاحة بوفرة والتي ستساعدك في الاحتفاظ بوزنك المثالي.

هذه الأطعمة الموسمية تحتى على فوائد غذائية جمة, وخصوصا فى مجال مكافحة الدهون المتراكمة فى البطن. كما أن هذه الأطعمة تحتوى على أنواع خفيفة من الدهون والتي تكافح السمنة, كما ان بعضها غنى بالألياف التي تحد من شهيتك لتناول الطعام. والعديد من هذه الأغذية يمكن أن تصبح بدائل صحية عالية القيمة للأطعمة الغنية بالسكر والدهون التي حد من فرص انقاص الوزن.

وفيما يلى سرد لبعض أشهر الأطعمة التى يمكنك الاستعانة بها لمكافحة خطر زيادة الوزن:

ثمرة الأفوكادو

الافوكادو للتخسيس
يحتوي الكوب الواحد ثمرة الأفوكادو على 10 جرام من الألياف. كما تحتوي ثمرة الأفوكادو على نسبة قليلة من السكر. كما أنها غنية بالدهون الأحادية المشبعة التي تتكسر بسهولة منتجة الطاقة التى يحتاجها الجسم فيصعب تخزينها, وبالتالى فهى أفضل من الدهون غير المشبعة التي تتوفر عادة في الجوز والحبوب. ويمكن تناولها كوجبة خفيفة.

الكرنب

يحتوي الركنب على كمية من فيتامين “ك” تعادل عشرة أضعاف ما يحتاجه الجسم. ولفيتامين “ك” أهمية بالغة فى تقوية العظام كما أنه ينظم مستويات الأنسولين للحفاظ على مستوى السكر فى الدم, أيضاً, يحتوي الكوب الواحد من الكرنب على 36 سعراً و 20% من الألياف الموصوفة للحميات الغذائية والرجيم. كما يساعد الكرنب أيضاً في منح الشعور بالشبع لفترات أطول.

التفاح

التفاح للتخسيس
تتميز ثمرة التفاح باحتوائها على 4 جرامات من الألياف وبالتالى فهى تساعد بقوة فى عملية الهضم وتخفيف الشعور بالجوع. وينصح خبراء التغذية بتناول ثمرة تفاح واحدة قبل الوجبة بنصف ساعة لتساعد في عملية الهضم والحد من الشهية. أيضاً يعتبر التفاح غنياً بالمواد المضادة للأكسدة وحمض الامينو الذي يدعم نمو العضلات.

صدور الديك الرومي

تعتبر صدور الديك الرومى من اهم مصادر البروتين الخالي من الدهون, وهو بروتين يتميز بجودة عالية حيث يحافظ على الكتلة العضلية للجسم ويدعم عملية التمثيل الغذائى فى الجسم. فى ذات الوقت ينصح بشدة بالاتعاد عن جلد لحم الديك الرومي وأيضاً اللحم ذي اللون الداكن لاحتوائهما على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.

التين

يتميز التين باحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم الضرورى لتقوية العظم وبناءها. ويتوفر التين بكثرة في الأسواق حتى أواخر الخريف. وثمر التين غني بالبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم. وتحتوي 6 ثمرات تين طازجة على نصف كوب حليب خالي الدسم. ووفقاً لدراسة نشرتها المجلة البريطانية للتغذية فإن تناول كميات كبيرة الكالسيوم يساهم في انقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم.

الرمان

ويطلق عليها ملكة الفواكه. ونتيجة لقيمتها الغذائية العالية، قامت بعض شركات الأودية بانتاج حبوب وأدوية من ثمار الرمان لانقاص الوزن. ويبدأ موسم حصاد ثمرة الرمان من شهر سبتمبر ويستمر حتى شهر فبراير وهي فرصة رائعة للاستفادة من ثمار الرمان وفوائده الغذائية. وتحتوى ثمرة الرمان الواحدة على 234 سعر حراري بالاضافة الى 11 جراما من الألياف وكميات كبيرة من البوتاسيوم والمواد المضادة للأكسدة. وينصح المتخصصون بتناول الرمان باستمرار للوقاية من أمراض الانفلونزا.

البطاطا

البطاط للتخسيس
البطاطا غنية بالكربوهيدرات منخفضة السكر ووالتى يحتاج الجسم وقتا طويلا لتحويلها إلى جلوكوز مقارنة بالبطاطس أو الأرز والتي تحتوي على سكريات عالية. لذلك فان البطاطا تمنج الجسم طاقة تدوم لفترات أطول. كما تتميز بأنها مصدر غنى بالألياف التي تساعد في منح الشعور بالشبع لفترة أطول.

القرنبيط

القرنبيط للتخسيس
والقرنبيط غني بالكربوهيدرات منخفضة النشا. ويعتبر القرنبيط بديلاً رائعا لطبق البطاطس المهروسة الغنية بالكربوهيدرات. قومي بسلق القرنبيط ثم هرسه في الخلاط لتحصلي على طبق قرنبيط صحي بديل للبطاطس. وللقضاء على الانتفاخ والغازات الناتج عن تناول القرنبيط يمكنك تناول انزيم هضمي بعد كل وجبة.

قرع اسباجيتي

القرنبيط للتخسيس
يحتوي الكوب الواحد من ثمار القرع على 31 سعرا حراريا و عدة جرامات من الكربوهيدرات. ويتميز قرع الاسباجيتى بانخفاض محتواه من السعرات الحرارية. وهذا النوع من القرع الشتوي يتم حصاده في أواخر فصل الصيف ومع بداية فصل الخريف. ويمكن استخدام ثمار القرع هذه كبديل لمكرونة الاسباجيتي. قومي بازالة البذورة من ثمرة القرع ثم يطهى في الفرن ثم قومي بتقشير محتواها بعد طهيها باستخدام شوكة وضعي صلصة الاسباجيتي وقليلاً من الملح والفلفل الأسود للاستمتاع بمذاقها الرائع.

وبالهنا والشفاء…