5 أطعمة تمثل خطورة بالغة على طفلك ما دون السنتين

...

...

تشعر الأم بحماسة شديدة عندما يبدأ طفلها بداية من الشهر السادس فى تناول الطعام الصلب ويكتشف نكهات جديدة وتركيبات مختلفة خلال سنته الأولى. وفيما يبدين الكثير من الحرص والاهتمام حيال ما يقدمنه للصغار، ممكن أن يقدمن لهم بعض الأطعمة المضرة بهدف إغناء النكهات وترغيب الصغير في تناولها.

في هذا الموضوع سنذكر لك أهم 5 أنواع من الأطعمة التي يجب ألا تقدميها أبداً للصغار دون سن السنتين:

السكر:

للأطفال ما دون سنّ السنتين، يجب أيضاً ألا تضيفي السكر إلى أطباقهم. يجب ألا تقدمي لهم العصائر والأطعمة المصنعة الغنية بالسكريات. يبدأ ميول أطفالك إلى تفضيل النكهات، ما يعني أن الحد من كميات السكر في أطباق طفلك سيزيد ميوله إلى الأطباق الصحّية. لا تنسي أن تتأكدي من كمية السكر الموجودة في الأطعمة التي تشترينها له من السوق.

الأطعمة النيئة:

قد تفضلين صفار البيض سائلاً، ولكنه ليس مفيداً أبداً لطفلك أي إنه يجب أن تطهي البيض بشكل تام. يجب للبياض والصفار أن يكونا جامدين بشكل كامل كي تضمني أنّ البكتيريا المضرّة قد ماتت. استبعدي الدجاج واللحم قبل السنة، أما السمك، فيمكنك أن تقدميه من الشهر السادس.

العسل:

السكر ليس المكوّن الحلو الوحيد الذي يجب أن تتفاديه، إذ تبين أن العسل أيضاً مضرّ للصغار وأنه يجب أن تنتظري أن يتمّوا السنة قبل أن تضميه إلى نظامهم الغذائي. يحتوي العسل على نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب نوعاً من التسمم لأمعاء الطفل، ما يؤدي إلى الإمساك وفقدان الشهية، وفي حالات أخطر يمكن أن يؤدي إلى التهاب الرئتين وإلى الجفاف.

المأكولات القاسية والمقرمشة:

مثل الفشار، والعنب الكامل، والوجبات الخفيفة الهلامية, وهى المأكولات التي يمكن أن تسبب الاختناق يمكن أن تكون خطرة جداً بالنسبة للأطفال. هذه المأكولات تتضمن العنب وحلوى الخطمي والجوز والتوت والسكاكر والبطاطا المقرمشة والخبز الأبيض. يجب أن تختاري لطفلك الأطعمة التي يمكنه أن يمضغها فقط.

الملح:

يحدد الخبراء كميّة معينة من الملح يجب ألا نتجاوزها عندما يتعلق الأمر بطعام الأطفال الصغار. فللأولاد ما دون سن السنة، يجب ألا تضيفي الملح إلى أطباقهم أبداً، وخاصة أن الكليتين في هذه المرحلة تكونان في طور النموّ. إذا كنت تريدين إضافة بعض النكهات، فأضيفي إلى أطباقه بعض التوابل المأخوذة من الأعشاب اللطيفة كالزنجبيل والكمون والحبق والبقدونس.