عندما تفشل كل أنظمة الرجيم…. يكون الحل مع رجيم التفاح!

رجيم التفاح اتبعته احدى السيدات فى ولاية واشنطن بالولايات المتحدة عندما عجزت عن التخلص عن انقاص وزنها بشتى الوسائل الأخرى. بعد ان طلبت منها اخصائية الرجيم تناول تفاحة واحدة قبل تناول كل وجبه طعام بشكل منتظم دون أن تلجأ لتعديل اى شيئ فى غذائها المعتاد, والنتيجة كانت مذهلة, حيث تمكنت هذه السيدة الأمريكية من انقاص وزنها بمقدار 3 كجم فى أسبوع واحد.

فائدة التفاح:

التفاح غنى جدا بالماء والألياف, ويعمل على امتلاء المعدة ومنح الجسم احساس بالشبع بسرعة, لذلك فان تناول تفاحة قبل كل وجبة يحد من الشهية والاقبال على الافراط فى تناول الطعام. كذلك فان الالياف الموجودة فى التفاح سواء تلك القابلة للذوبان فى الماء فتعمل على امتلاء المعدة, والأخرى التى لا تذوب فى الماء تعمل على تنظيف الجهاز الهضمى, كذلك فان التفاح يعد غنيا جدا بالفيتامينات الهامة للجسم.

رجيم التفاح

الفكرة القائمة على رجيم التفاح:

الفكرة من رجيم التفاح تقوم فى الأساس على تناول تفاحة قبل كل وجبة بنصف ساعة على الأقل, حيث تعمل على امتلاء المعدة دون تعريض الجسم للحصول على كميات كبيرة من السعرات الحرارية, والجميع يعلم أن الفاكهة والخضار هي الأطعمة الوحيدة التي يمكننا تناولها بأى كمية دون خوف من زيادة الوزن, وبقدر ما تستطيع معدتنا تحملها. حيث أن الإفراط في تناول الأطعمة الطازجة, بما في ذلك التفاح، قد يسبب انتفاخ البطن. وقد يكون لدى البعض حساسية خاصة تجاه التفاح مما قد يسبب الافراط فى تناوله بعض المشاكل الصحية لديهم, وخصوصا هؤلاء الذين يعانون من التهاب في القولون.

شكل رجيم التفاح :

يمكن تناول التفاح بأى صورة ممكنة, فمن الممكن تناوله كما هو بصورة مباشرة, وهى الطريقة المثالية والأكثر فاعلية، كما يمكن تناوله فى صورة مبشورة، أو مطهو بالكامل، أو مقطع إلى أجزاء صغيرة، أو على شكل خشاف.

مميزات رجيم التفاح:

جيم التفاح يساعد الجسم على انقاص الوزن الزائد بدون الحاجة لاتباع أى نظام غذائى قاسى للرجيم، وبدون الدخول فى دوامة حساب السعرات الحرارية التى يحصل عليها الجسم فى كل وجية غذائية. وأيضاً بدون الحاجة الىى تعريض النفس للحرمان من تناول ما تشتهى من الأطعمة المحببة.

ومن مميزات رجيم التفاح:

– رجيم التفاح نظام رجيم يمكن اتباعه فى أى مكان, سواء في المنزل أو فى المطعم, وبالتالى تصبح الوجبة الغذائية متوازنة.

– رجيم التفاح يحد من الشهية للطعام, لذلك يساعدنا على تناول مقدار أقل من الطعام فى كل وجبة، ولا نشعر بالجوع بين الوجبات.

– رجيم التفاح مناسب للاطفال, حيث يرى خبراء التغذية والرجيم أنه يمكن تطبيق رجيم التفاح على الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد. فالتفاح يعتبر مثالي للتخفيف من حدة الشعور بالجوع، وعند تقديم التفاح للطفل البدين قبل وجبة الطعام، فلن يضطر الى تناول كميات كبيرة من الطعام بعد تناولها، مما يساعده على خسارة الوزن تدريجياً بمرور الوقت.

– يمكن اتباع رجييم التفاح لوقت طويل دون خوف من تعرض الجسم لأية اخطار صحية.

مكونات التفاحة وأهمية كل مكون منها:

– الألياف تنظم عمل الأمعاء، وتخلص الجسم من المواد الضارة مثل الكولسترول، والمعادن الثقيلة.
– الماء يموّه استهلاكنا الخفيف للأطعمة الغنية بالماء أو لتلك التي تنتج الماء في الجسم (الفاكهة والخضار).
– مضادات الأكسدة فى التفاح هي المصدر الأول لمضادات التأكسد. وكلما كانت ملونة أكثر، احتوت على المزيد منها. الكاروتينويد تتحول إلى الفيتامين A حسب احتياجات الجسم. إنها ضمانة البشرة الجميلة، والترياق المثالي للتأثيرات المؤذية للأدوية أو التدخين.

نظام غذائى تفصيلى لرجيم التفاح:

فيما يلى نظام غذائى يعتمد على التفاح كمكون أساسى له, واتباع هذا النظام الغذائي يساعد الجسم على فقدان ما بين 4 إلي 7 كجم فى الأسبوع.

اليوم لأول
الفطور:التفاح.
الغداء: التفاح.
العشاء:التفاح.
شرب ما لا يقل عن2 لترمن الماء يوميا.

اليوم الثاني
الفطور:التفاح.
الغداء:خس مع الليمون أو الخل، والجبن، وبعض الملح، 2 لتر من الماء خلال النهار.
العشاء:التفاح.

اليوم الثالث
الإفطار: قطعة من الخبز، شريحة من اللحم وتفاحة.
غداء: الخس مع الجزر والبصل.
العشاء:التفاح

اليوم الرابع
الإفطار: قطعة من الخبز ، شريحة من لحم العجل وتفاحة.
الغداء:سلطة الخضار والبطاطس مع سمك التونة والليمون.
العشاء:الحبوب والحليب الخالي من الدسم.

اليوم الخامس
الفطور:تفاحة والبيض المقلي وشريحة من الخبز.
الغداء:سلطة الخضار النيئة واللحوم المخبوزة في الفرن.
العشاء:التفاح.

شروط ونتائج النظام الغذائي

يساعد النظام الغذائى السابق على خفض محيط الخصر, ولكن قد يؤدي إلي ظهور حب الشباب نتيجة التغير في نظام الرجيم الخاص بك, ويجب تحاشى تناول الدهون بعد الانتهاء من الرجيم حيث أن المعدة تكون نظيفة تماما, ولذا يفضل الحفاظ عليها كذلك إذا أردت الحفاظ علي وزنك الذي وصلت إليه, ولابد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميا، وتجنب المشروبات الغازية، كما يجب ممارسة التمارين الرياضية و الحصول على قدر كاف من النوم قدر الإمكان.