علاج قمل الرأس والصيبان نهائيا – هل أغسل شعرى أم لا؟

علاج قمل الرأس والصيبان نهائيا – هل أغسل شعرى أم لا؟ – فى مقالة سابقة تحدثنا عن كيفية علاج القمل بالخل, فى هذه المقالة سنتحدث عن طرق أخرى لعلاج القمل. كل أم لديها طفل فى المدرسة تدرك جيدا كم الاحباط الذى تواجهه عندما تفشل فى علاج قمل الرأس لطفلها.

واذا لم تلجأ الأم الى اتخاذ ما يلزم من أجل علاج هذه الحشرة الصغيرة ومواجهتها بحسم والقيام بذلك بسرعة, حتى لو لم يكن طفلك فى حالة اصابة بقمل الرأس بعد، فان هذا يشكل بمثابة قنبلة موقوتة يصعب جدا الافلات منها.

بعض مصففي الشعر أكدوا أن من كل ثلاثة أو أربعة أطفال يردون اليهم لقص وتصفيف شعرهم فانه يوجد طفل مصاب بقمل الراس.

ان قمل الرأس يتكاثر بسرعة فى فروة الرأس لذلك فانه من الأفضل أن نكون مستعدين لمقاومته ومكافحته بدلا من الانتظار حتى استفحال المشكلة ويصبح العلاج مشكلة كبيرة.

فالوقاية خير من العلاج. واذا كنت تستطيع الانتهاء من قراءة هذه المقالة دون الشعور بحكة فى فروة رأسك, فأنت حقا لديك ارادة فولاذية!!

ما هي أعراض الاصابة بقمل الرأس؟

الحكة المستمرة هي أهم الأعراض الرئيسية، والتي تميل إلى أن تتركز حول المناطق الأكثر دفئا من الرأس – خلف الأذنين والجزء الخلفي من الرقبة – ولكن بعض الناس قد لا يشعرون بحكة على الإطلاق.

يمكن تأكيد وجود اصابة بقمل الرأس من خلال العثور على البيض (الصيبان) أو (السيبان) في شعر الشخص ويظهر على شكل قشور صغيرة جدا بيضاء اللون بيضاوية الشكل والتي تلتصق بقوة بحواف الشعرة على شكل زاوية.

قمل الرأس يتواجد غالبا بالقرب من فروة الرأس وتميل إلى البقاء فى مسافة حوالى نصف بوصة بالقرب منها.

وهنا يجب ملاحظة أن هناك فارق كبير بين بيض القمل وقشرة الرأس, فاذا قمت بازالة ما تعتقد أنه بيضة قمل من شعر الطفل وتمكنت من فركها بين أصابعك بسهولة فان هذا يعنى أنها ليست بيضة قمل. ان بيض القمل يتعلق بالشعر بواسطة مادة تشبه الغراء ويتشبث بالشعرة جيداً.

هل ينتقل القمل بواسطة الطيران من رأس لآخر؟

– لا, فقمل الرأس لا تملك أجنحة أو ركبتين، لذلك فان هذه الحشرات الصغيرة المزعجة لا تستطيع أن تفعل أي من هذه الأشياء. الطريقة الوحيدة للانتشار تكون من خلال الاتصال المباشر بين رأسين, والذي يحدث عادة عندما يلعب الأطفال الصغار معا.

– الحيوانات الأليفة لا تنقل قمل الرأس، كما يمكن أن ينتشر عن طريق حمامات السباحة (قمل الرأس لا يستطيع السباحة) , كما أنه لا يتواجد فى أى مكان آخر فى البيئة الا فى رأس الانسان.

– تأكدى دائماً من التنبيه على أطفالك على أهمية الحفاظ على رؤوسهم بعيداً عن رؤوس الأطفال الآخرين وعدم ملامستها. وبطبيعة الحال فان الأطفال ينهمكون فى اللعب وينسون هذه النصائح الهامة ولا يتقيدون بها.

في كل مرة يأتينا اشعار من المدرسة أنه تم العثور على طفل مصاب بقمل الرأس, أقوم فورا بتذكير أطفالى بهذه النصائح مجددا وبضرورة التقيد بها للحفاظ على رؤوسهم نظيفة من قمل الراس. ومنذ ذلك الحين لم أعد أشاهد الصيبان فى رؤوس أطفالى نهائيا.

ما الذي أحتاجه لغسل الشعر وتنظيفه؟

لا شيء, أنت لست بحاجة إلى أن فعل أى شيء مبالغ فيه لتنظيف الشعر من القمل والصيبان. لأن قمل الرأس يموت بسرعة اذا لم يتمكن من الحصول على امدادات وفيرة من الدم.

كما أن البيض يحتاج الى الدفء ليفقس (وبالتالي لماذا هم اذا عالقون فى الشعر بمادة لاصقة شديدة؟ وعلى مقربة من فروة الرأس قدر الإمكان؟ من أجل البقاء على قيد الحياة).

ان حشرة القمل تموت فى غضون 45 دقيقة من الفقس اذا لم تحصل على وجبة من الدم. وبمجرد الفقس فان القملة الصغيرة تحتاج الى التغذية من 3-4 مرات في اليوم.

معنى ذلك أن حشرة القمل اذا لم تستطع الوصول إلى الدم، فان جسمها يتعرض للجفاف فى أقل من 6 ساعات وتصل إلى 48 ساعة اعتمادا على درجة حرارة جسمك.

لذا فاذا كان طفلك يعاني من القمل فى رأسه, فعليك بالتركيز على نظافة رأسة وليس على نظافة البيئة المحيطة.

هل القمل يفضل التواجد فى شعر نظيف أم فى أو فى شعر متسخ؟

ليس أي منهما. ان هذه المقارنة تشابه عندما تقوم باهداء شخص ما سيارة جديدة. فهل سيهتم بنوع الموديل؟ ان هذا أمر غير ذى أهمية اذا كانت السيارة مجانية على كل حال؟ّ!!

فى حقيقة الأمر لا يهم إذا كان الشعر نظيفا أو متسخا, سواء كان قصيراً أم طويلاً. ان القمل لا يريد سوى مكان دافئ غنى بمصدر وفير من الدم للتغذية عليه.

ان الحقيقة الوحيدة الناتجة وراء اعتقاد أن محاولة تنظيف الرأس بشكل جنونى للتخلص من القمل هو أن هذا الغسيل المحموم سوف يسبب تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية، مما يجعل من السهل على القمل الالتصاق بالشعر بقوة. فان الغسيل فقط غير كاف لوقف القمل من التزايد.

ان الافراط فى الغسيل ليس هو العلاج المثالى لعلاج القمل والصيبان فى فروة الراس. وفى نفس الوقت لا يجب الخلط بين التنظيف المفرط وبين الحفاظ على الشعر فى حالة نظيفة بشكل طبيعى. ان المرفوض هنا فقط هو الافراط الذى لا يؤدى الا الى نتائج سلبية لا غير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *