علاج حب الشباب بالاعشاب

ما هو حب الشباب

حب الشباب مرض جلدي يظهر فى صورة بثور على جلد الانسان وخصوصا فى منطقة الوجة والرقبة, وتتحول هذه البثور أحياناً إلى دمامل صغيرة. وقد تختلف شدة حب الشباب تبعاً لنوع البشرة.

كما أنه لا يختص بمرحلة عمرية معينة, فكما يعاني منه المراهقون, يعاني منه الكثير من الكبار أيضاً. والسبب الرئيسى وراء ظهور حب الشباب هو فرط انتاج sebum وهو مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور.

أسباب ظهور حب الشباب

في سن البلوغ حيث يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتقوم الهرمونات بتنشيط الغدد الدهنية مما يؤدى الى كثرة الإفرازات وفي بعض الأحيان يحدث هذا النشاط الزائد فى الافراز نتيجة الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ.

أما في الكبار فقد يظهر حب الشباب لعوامل وراثية بالاضافة الى التوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية التى تصيب النساء.

أهم العوامل المسببة لظهور حب الشباب:

– أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر معاناة من مشكلة حب الشباب, نتيجة زيادة إفراز دهون البشرة.

– يظهر حب الشباب خلال مرحلة البلوغ بسبب الخلل الهرموني الحادث داخل الجسم, فينشط الأندروجين الغدد الدهنية لتقوم بافراز زيوت البشرة بشكل مفرط مما يعرض البشرة لظهور حب الشباب.

أيضا تصبح المرأة خلال فترات الحيض أكثر عرضة لظهور حب الشباب، وأيضا أثناء فترة الحمل وفترة انقطاع الطمث، وهذة الفترات ترتبط بالعديد من التقلبات الهرمونية داخل جسم المرأة.

– الأسباب الوراثية، حيث يمكن أن بكون هناك تاريخ عائلي مع حب الشباب فى شجرة العائلة.

– بعض الأدوية مثل الستيرويدات والإستروجين، والتي تحتوي على الأندروجين أو الليثيوم، قد تتسبب في ظهور حب الشباب.

– الافراط أو سوء استخدام منتجات العناية بالبشرة الزيتية والشعر تسبب ظهور حب الشباب.

اقرأى المزيد:

نصائح عامة:

يجب على المريض عدم استعمال أنواع الصابون الردئ لغسل الوجه, ولا يحك الحبوب بشدة أو يحاول خلع رؤوس البثور بأظافره. أما النساء فيجب أن يتحاشين استعمال مستحظرات التجميل الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد مسببة استفحال ظهور حب الشباب.

ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة, ولا داعى لأن يمتنع المريض عن تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب وينصح المريض بالتخلى عن عادة الضغط على البثرات وعصرها بأصابعه حيث يؤدى ذلك إلى ابقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.

علاجات منزلية لعلاج حب الشباب

– الثوم
الثوم يعمل على التخلص من البقع الداكنة على البشرة, ويتم استعمال فصوص الثوم الطازجة بعد تقطيعها في تدليك المنطقة المصابة عدة مرات خلال اليوم.

أيضا فان تناول 2-3 فصوص من الثوم النيء عن طريق الفم يوميا يعمل على تنقية الدم من السموم والوقاية من ظهور حب الشباب.

– قشور البرتقال

تطحن قشور البرتقال المجففة مع القليل من الماء ثم تستعمل على المناطق المصابة.

– الحلبة

تستعمل عجينة من أوراق الحلبة على الوجه كل ليلة قبل الذهاب للنوم. ثم تغسل بالماء الدافئ في الصباح. وهي فعالة للتخلص من الرؤوس السوداء والبثور.

– الألوفيرا

الألوفيرا – عصير الصبار – مادة فعالة جدا لعلاج حب الشباب, فهو يحتوي على نسبة عالية من الإنزيمات التي تساعد على تهدئة البشرة، كما أنه مضاد للالتهابات والبكتيريا, علاوة على ذلك, فهو غني أيضاً بالعناصر الضرورية للتخلص من حب الشباب مثل الزنك وفيتامين E.

– عصير الليمون

أظهر عصير الليمون نتائج مذهلة ومجربة فى علاج حب الشباب, ويستعمل عصير الليمون خارجياً بوضعه على الأماكن المصابة من البشرة بانتظام للتخلص من حب الشباب والبثور.

– جوزة الطيب

يستعمل مسحوق جوزة الطيب مع الحليب البارد، ثم يوضع على البشرة لعدة ساعات. فيساعد ذلك على اختفاء البثور من دون أن تترك أي أثار.

– القرفة مع العسل

يستعمل خليط القرفة مع العسل لعلاج حب الشباب وذلك بدهانه على البثور قبل النوم، بترك لليوم الثاني ثم بغسل بالماء الدافئ عند الصباح.

– النعناع

علاج فعال للتخلص من الرؤوس السوداء والبثور, ويتم خلط ملعقة صغيرة من عصير النعناع مع قليل من الكركم، ثم يستعمل خارجياً على البشرة ثم يغسل جيدا قبل الذهاب للنوم.

– الخيار

توضع شرائح الخيار على الوجه والعينين والرقبة لمدة 15-20 دقيقة، حيث يعطي نتائج مذهلة. واستخدام الخيار بشكل منتظم على البشرة يمنع ظهور البثور والرؤوس السوداء.

تناول الفاكهة

لعلاج حب الشباب، لابد أن يتناول الشخص المصاب الفواكه والخضروات الغنية خلال النظام الغذائي لمدة أسبوع على الاقل ضمن ثلاث وجبات يومية، وخاصة الفواكه الطازجة مثل التفاح، الكمثرى، العنب، الجريب فروت، الأناناس. مع عدم شرب أي مشروبات عدا الماء أو الليمون غير المحلّى.

وصفات لعلاج حب الشباب

– خميرة البيرة

خميرة البيرة تحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها تأثير جيد في علاج حب الشباب. تناول كوب ماء مذاب به ملعقة صغيرة من خميرة البيرة بعد كل وجبة غذائية.

– العسل مع الليمون والجلسرين

يصنع دهان مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل + ملعقة كبيرة جليسرين + ملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه المصاب بالبقع بهذا الدهان الخارجى لمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء.

– الحبة السوداء + قشر ثمار الرمان + الخل

تؤخذ كميات متساوية من الحبة السوداء وقشر الرمان ويتم مزجهما سوياً وطحنهما معا فى مطحنة فينتج مسحوق يتم وضعه في كوب ماء ويضاف له ملعقة كبيرة من الخل ويوضع هذا الخليط على النار حتى يسخن.

يستخدم هذا المزيج فى دهان حبوب الشباب بواسطه الدعك الخفيف, ثم يغسل بماء بارد بعد ساعة. تكرر هذه العملية يومياً لمدة شهر.

ويمكن خلط نصف كأس حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس زيت زيتون ويدهن به الوجه ليلا.

بالشفاء للجميع باذن الله تعالى,,,

اقرأى المزيد: