5 أغذية طبيعية لعلاج الاسهال الشديد أهمها الرمان وقشر البرتقال

الاسهال هو مرض يصيب الجهاز الهضمى ويؤدى الى تفريغ كافة محتويات الأمعاء بغزارة مع تغير البراز الى الليونة المفرطة أو السيولة الشديدة, مما يسبب تكرار عدد مرات قضاء الحاجة فى اوقات متقاربة جداً بشكل غير طبيعى.

والاسهال يسبب نوعا من القلق والارتباك الشديدين للشخص المصاب, وتبدأ مظاهر الاصابة بالاسهال فى الظهور بعد مضى مدة زمنية تترواح بين الساعة والأربع والعشرين ساعة من أكل المادة الغذائية المتسببة فى الاسهال ويتوقف طول المدة على نوع الجراثيم المتسببة فى الاسهال.

ومع العلاجات المنزلية للاسهال التى سنشرحها فى السطور القليلة التالية, سيصبح بامكانك علاج الاسهال أو التخفيف من خطورته بدرجة ملحوظة. وهذه العلاجات تكون فعالة جداً فى حالة الاسهال الخفيف.

أما فى حالة الاسهال المزمن الحاد أو الشديد فربما تكون الحالة أكثر تطوراً وخطورة مثل الحساسية الحادة للغذاء, وهنا يتطلب الأمر ضوروة الاستشارة الطبية المتخصصة منعاً لتفاقم الحالة.

علاجات طبيعية للاسهال

شاى قشر البرتقال

شاي قشر البرتقال علاج تقليدي يعتقد فى الطب الشعبى أنه يحسن عملية الهضم ويساعد فى علاج الاسهال.

  • قومى بفرم قشر البرتقال العضوى الخالى من المبيدات الحشرية والهرمونات وضعيه فى اناء نظيف.
  • قومى باضافة مقدار لتر من الماء فى حالة الغليان.
  • اتركيه حتى يبرد تماماً, ويمكنك تحلية المشروب السابق بالعسل أو بالسكر.

اقرأى المزيد:

الرمان على الريق لعلاج الاسهال

الرمان من الفاكهة المتميزة فى مجال علاج الاسهال وايقافه بسرعة, وخصوصاً الاسهال الذى يحدث نتيجة الالاصابة بالدوسنتاريا, بالاضافة الى انواع الاسهال الأخرى. وعند استخدام الرمان فى العلاج فاننا نستخدم شحم الرمان أو ما يسمى بـ “لب الرمان” بالاضافة الى بذور الرمان.

ولعمل ذلك نقوم بتقشير ثمرة الرمان ونأخذ اللب والبذور ثم نضربهم فى الخلاط حتى يصبح خليطاً متجانساً ثم نشرب الخليط مرة واحدة على الريق وقبل تناول طعام الافطار بساعة واحدة على الأقل ونكرر ذلك مرة واحدة يومياً.

الحلبة لعلاج الاسهال

تفضل الحلبة فى علاج الاسهال للكبار فقط, حيث يعتقد أنها قد تكون مضرة بالنسبة للأطفال ولا ينصح لهم بتناولها. ولاستخدام الحلبة فى علاج الاسهال, نقوم بنقع الحلبة فى الماء لفترة كافية من الوقت ثم نشرب المنقوع الناتج والذى يفيد فى ايقاف الاسهال والقضاء عليه بسرعة.

الجزر لعلاج الاسهال

الجزر من الخضروات المفضلة فى علاج الاسهال عند الأطفال والأطفال الرضع على وجه الخصوص. ولعمل ذلك نقوم ببشر عدة حبات من جزر ثم نعطيه للطفل المصاب بالاسهال ويكرر ذلك مرتين يومياً.

بالنسبة لعلاج الاسهال عند الأطفال الرضع فاننا نعطيه حساء الجزر والذى يمكن تحضيره عن طريق تقطيع نصف كيلو من الجزر على هيئة قطع صغيرة ثم نطبخهم فى مقدار 2 كوب من الماء النقى لمدة 1 – 1.5 ساعة.

نأخذ قطع الجزر المطبوخة ونهرسها بواسطة منخل دقيق الثقوب ونضيف اليه بعض الماء المغلي حتى يصل الحجم الكلى الى حوالى لتر ثم يضاف لها ملعقة صغيرة من ملح الطعام وتقلب جيداً ثم يسقى الطفل الرضيع من هذا الخليط بمعدل كوب صغير ثلاث مرات يومياً.

اقرأى المزيد:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *